فوائد العدس التي لا تحصى.. وجبة الفقير والغني

بواسطه سهام مسلم الإثنين , 2 يوليو 2018 ,11:34 ص

فوائد العدس التي لا تحصى وجبة الفقير والغني


فوائد العدس التي لا تحصى، حيث يعتبر العدس من المأكولات المعروفة منذ آلاف السنين، وفي الواقع يعود العدس إلى العصر الحجري الحديث ويعتقد أنه واحد من أقدم المحاصيل الزراعية التي عرفها البشر، حيث تشير الدراسات إلى أن العدس كان يؤكل منذ حوالي 6000 إلى 13000 سنة!

حقائق غذائية عن العدس:

كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على:

230 سعر حراري.

18 جرام من البروتين.

15 جرامًا من الألياف.

3.5 جرام سكر.

أقل من 1 جرام من الدهون.

358 ملليجرام من حمض الفوليك.

1 ملليجرام منجنيز.

6.6 ملليجرام الحديد.

356 ملليجرام فوسفور.

0.5 ملليجرام من النحاس.

0.5 ملليجرام ثيامين.

731 ملليجرام البوتاسيوم.

71 ملليجرام مغنسيوم.

2.5 ملليجرام من الزنك.

1.3 ملليجرام فيتامين B5 / حمض البانتوثينيك.

كما رأينا، أن كوب واحد فقط من العدس يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة، خاصة الفولات والمنجنيز والحديد والفوسفور.

الفوائد الصحية للعدس:

1- مصدر غني بالألياف:

العدس يحتوي على كل من الألياف غير القابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان، مما يعني أنه يسهل عمل المعدة، بالإضافة إلى أنه يساعد في تحسين وظائف القلب والهضم والجهاز المناعي عن طريق نقل النفايات والدهون الزائدة والسموم من الجسم.

تعرفي على فوائد العدس المذهلة

2- يحافظ على صحة القلب:

كما ذكرنا سابقًا أن العدس هو أحد أفضل مصادر الألياف القابلة للذوبان، مما يجعله مفيد للغاية لخفض الكولسترول والوقاية من أمراض القلب، وقد وجد الباحثون أن الوجبات الغذائية الغنية بالعدس تمنع ارتفاع ضغط الدم، وتحافظ على مستويات الكوليسترول الصحية وتقلل من الأضرار التي ربما تكون قد لحقت بالشرايين ، كما أنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

3- يحسن من صحة الجهاز الهضمي:

مع هذه المستويات العالية من الألياف الغذائية التي يحتويها العدس، لذا يجب أن يكون على قائمة طعام جميع الناس من أجل تعزيز حركة الأمعاء العادية، كما أن المستوى العالي من الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في العدس تمتص الماء من الجهاز الهضمي، وتنقل وتحمل النفايات من الجهاز الهضمي إلى خارج الجسم.

وهذا يجعل العدس منظمًا هضميًا كبيرًا ويساعد على منع الإمساك والأمراض المعدية العصبية وأمراض التهابات الأمعاء وحتى الإسهال.

4- يساعد الجسم في الحفاظ على توازن مستوى الرقم الهيدروجيني:

العدس هو واحد من أكثر مصادر البروتين القلوي، وهو أمر مهم لموازنة مستوى الحموضة في الجسم وتعزيز بيئة الأمعاء، عندما يصبح الجهاز الهضمي شديد الحموضة  من تناول الأطعمة المصنعة عالية السكر أو الأطعمة المقلية، على سبيل المثال يزيد خلل البكتيريا النافعة في الأمعاء والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

5- يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم:

تشير الأبحاث إلى أن المستوى المرتفع للألياف القابلة للذوبان الموجودة في العدس يحجز الجلوكوز من الكربوهيدرات ويبطئ عملية الهضم، وهذا يعني أن العدس يمكن أن يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم، وهو أمر مهم لمنع تغيرات المزاج وأمراض السكر ومقاومة الأنسولين أو نقص السكر في الدم.

 

موضوعات متعلقة:

طريقة عمل العدس الاصفر للشيف الشربينى

طريقة عمل العدس الاصفر بدون خلاط

تعرفي على الفوائد المذهلة للبردقوش

كفتة العدس بجبة الصيامى

طرق مختلفة لعمل شوربة العدس



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك