كيفية عقاب الاطفال بدون ضرب واهانة

بواسطه نورا جمال السبت , 21 إبريل 2018 ,8:37 م

كيفية عقاب الاطفال بدون ضرب واهانة


عقاب الاطفال بدون ضرب وهانة اسلوب جميل في تربية الاطفال بدون اذيتهم نفسيًا، وعلى الرغم من ان اسلوب العقاب بالضرب والتوبيخ والأهانة هو طريقة غير متسحبة اطلاقاً لعقاب الطفل إلا انه مازال هناك بعض الاسر تقوم بعقاب ابنائها بهذه الطريقة والتي للاسف تسبب تشوهات نفسية فى الطفل وتكبر معه، ولهذا لهلوبة تقدم لك عدة طرق تستطيعي من خلالها ان تعاقبي بهم اطفالك بشكل صحي بعيدًا عن الضرب والاهانة.
 
1- اول شيء يجب ان تتكلمي مع ابنك او ابنتك فى الشيء الذي كنتي تنتظريه منه ولم يفعله قبل ان تفكري في عقابه لكي يكون لديه استيعاب لسبب العقاب، فهناك امهات كثيرة تبدأ تعاقب ابنائها وتتفاجئ بأنهم يكرروا اخطائهم مجددًا، والحقيقة ان مخ الطفل لا يستوعب لمذا تم عقابه بل واحيانًا قد يفكر انك تفعلين هذا لانك تكرهيه، لان في هذا السن الصغير يكون العقل العاطفي هو المسيطر على تفكيره.
 
2- ابتعدي عن استخدام العنف لانه لا يحُل شيئًا، كوني دائمًا متذكره ان الخطأ اساس التعلم وانه من الطبيعي ان يخطأ اولادك مرات لا حصر لها.
 
3- لا يجب ان يكون اول رد فعل لكِ هو العقاب وخصوصًا لو الخطأ اول مرة يحصُل من ابنك او بنتك، لكن استخدمي احدى طرق العقاب الصحية عند تكرار الخطأ، لان هذا يجعله عدواني وفاقدًا للثقة بنفسه.
 
4- ضعي قواعد ونظام معيشي بينك وبين افراد اسرتك وضعي مقياس للصح والغلط مثل الخوف من عمل شيء فى الخفاء وانه اذا لم يكن سيئًا لم لا نفعله في النور وهكذا، لتساعدي اولادك بان يميزوا التصرف الصحيح من الخطأ وحدهم في الاوقات التي لن تكوني موجودة بها.
 
4- يمكنك ان تعملي "نوتى شير" وهذا كرسي تطلبي من طفلك ان يجلس عليه لمدة 10 دقائق دون ان يتحرك او ان يجلس في غرفة وحده وتجاهلي الكلام معاه نفس المدة.
 
5- امنعيه من مشاهدة الكارتون المفضل له او الغي خروجه نهاية الاسبوع.
 
6- لا تختاري مدة عقاب طويلة لكي لا يتولد داخل ابنك الغضب والضغينة.
 
7- اذا كان طفلك يستخدم ألفاظ سيئة اطلبي منه ان يمسك لسانة لمده دقيقة بصباع.
 
8- لو لديك حيوان أليف مثل الكلاب او القطط ممكن ان تجعلي طفلك ينزل يمشي الحيوان لمدة ربع ساعة، او انه يمارس رياضة مثل الجري في المكان او الضغط عدد مرات مناسبة لقوة طفلك البدنية.
 
9- اطلبي منهم عقابك عن طريق المساعدة فى الاعمال المنزلية مثل غسل الصحون او تنظيم السرير او لم الألعاب من على الأرض حسب عمر الطفل.
 
10- ممكن ان تطلبي منهم عمل قائمة بالاشياء التي يمكنك عقابهم بها اذا اخطأوا لتكون مثل دستور لكم.

 
موضوعات متعلقة:



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك