نبتة المورينجا مكمل غذائي وعلاج.. تعرفي عليها

بواسطه علياء المحمدى الجمعة , 16 مارس 2018 ,11:25 ص

نبتة المورينجا مكمل غذائي وعلاج تعرفي عليها


نبتة المورينجا هي مأخوذة من شجر صغير يزرع في الهند وباكستان ونيبال وتستخدم منذ قرون كعلاج للعديد من الأمراض مثل السكر والقلب والأنيميا والروماتويد والكبد وأمراض الجلد والجهاز التنفسي والهضمي، ولكن مؤخرًا بدأت معرفة الكثير عن هذا النبات ووسع استخدامه لأكثر من غرض منهم التغذية والتي سنعرف كيف نستخدمه فيها ولماذا في هذا الموضوع.

ما هي فائدة المورينجا؟

المورينجا نبات غني بالفيتامينات والمعادن وأحماض الأمينو، ولديه مخزون عالي من فيتامين "أ" و "ج" و "هـ" كما أنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين.

ومن المعروف أن كل أجزاء نبات المورينجا من أوراق وأعواد صالحة للاستخدام والأكل، فالكوب الواحد من أوراق المورينجا المقطعة يحتوي على:

2 جرام بروتين، فيتامين ب 6، فيتامين "ج"، حديد، فيتامين ب 2، فيتامين "أ"، المغنيسيوم.

كيف تستخدم المورينجا؟

يمكننا أن نستخدمها كأوراق خضراء مقطعة أو أوراق جافة كما تفعل الشعوب الغربية، فهم يطحنوها بعد التجفيف ويضيفونها على المشروبات مثل الشاي أو العصائر، فالمورينجا لها مذاق مقبول، ولكن يجب أن نراعي عدم الإكثار في استخدامها لأنها نبات مسهل، وينصح بإستخدام من نصف ملعقة إلى ملعقة صغيرة منه يوميًا ليس أكثر.

ما هي الفوائد الأخرى للمورينجا؟

المورينجا أيضًا مضادة للأكسدة وتحمي من السرطانات وأمراض القلب ومرض السكر من الدرجة الثانية، حيث أنها تحتوي على فيتامين "ج" ومادة البيتا كاروتين.

كما يمكن لهذا النبات تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ما يفيد صحة القلب وتخسيس الوزن، فهو من أكثر النباتات المفيدة في التخسيس مثل بذر الكتان والشوفان واللوز، هذا نتيجة قدرته على تقليل الدهون في الجسم وطبيعته المسهلة التي تجعل الجسم يتخلص من الدهون الزائدة فيه.

وأثبتت دراسات أخرى أن نبات المورينجا له القدرة على تقليل معدل السكر في الدم أو الشفاء تمامًا منه إذا كان في مراحله الأولى، فالالتزام بتناول المورينجا يوميًا لمدة ثلاث شهور سيقلل نسبة السكر في الدم بنسبة 13.5%، كما وجد بعض مرضى السكر أن تناولهم للمورينجا يوميًا لثلاثة أشهر قللت نسبة السكر في دمهم بنسبة 21%.

كما أن المورينجا نبات علاجي يمكن استخدامه للوقاية من الالتهابات وغيرها من الأمراض الأخرى إذا استخدمناه بشكل دوري ولكن بنسبة مظبوطة.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية استخدام المورينجا في التخسيس

فوائد الكيوى المبهرة للصحة والبشرة والشعر

فوائد الحرنكش المذهلة للصحة العامة

فوائد الفاكهة للرجيم وصحة الطفل والشعر والبشرة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك