صحة المرأة الحامل فى الشهر الرابع

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 5 أكتوبر 2022 ,12:27 م

صحة المرأة الحامل فى الشهر الرابع


المرأة الحامل في الشهر الرابع من الضروري أن تعرف نوعية الأطعمة التي تستفيد منها في هذا الوقت، والتي تمدها بالعناصر الغذائية المهمة لصحتها وصحة الجنين، ففي الشهر الرابع من الحمل، ينمو لدى الجنين أصابع اليدين ويبدأ في تكون جلده وأجهزة الجسم الآخرى، ويجب أن تحترس الأم من صحتها لمد الجنين بمزيد من العناصر الغذائية المهمة والتي تساعد في تكوين الجنين، لذا تعرفي من خلال موقع لهلوبة على صحة المرأة الحامل والجنين في الشهر الرابع.

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل في الشهر الرابع:

- في الشهر الرابع، ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، وذلك لأن هذا العنصر مهم جدًا لزيادة نسبة الدم فى الجسم وبالتالي تجنب إصابة المرأة بالأنيميا، كما أنه مفيد جدًا لتغذية الطفل وجعل جسمه صحي.

- ينصح بتناول يوميًا كميات كبيرة من الحليب، وذلك لمد الجسم بنسبة عالية من الكالسيوم، والمفيد في تقوية العظام والأسنان للأم والجنين.

- ينصح بتناول الأغذية المتنوعة، والتي تشتمل على الخضراوات وخاصة الخضراوات الورقية، واللحوم، والفراخ، والبقوليات، للحصول على العناصر الغذائية الهامة من جميع الأطعمة.

- ينصح بتناول الأكلات التي تحتوي على فيتامين "ج"، مثل الشمام والليمون والفلفل الأخضر والبرتقال.

أغذية ممنوعة في الشهر الرابع:

- يحذر من تناول الحلويات بكثرة في الشهر الرابع، وينصح بتناول بدلًا منها الأكلات التي تحتوي على السكر الطبيعي، والموجود في الفاكهة والعسل، والعصائر الطبيعية من الفواكه والحليب، كما يمكن تناول المكسرات بدلًا من الحلويات.

- ينصح بتقليل تناول الأملاح مثل المخللات والشيبسي والصلصات والمكسرات المملحة، وذلك لأن جسم المرأة في الشهر الرابع يبدأ بالانتفاخ بسبب انحباس الماء في الجسم كما أنه يعمل على اضطرابات المعدة، وبدلًا من تناول الأملاح استبدليها بالليمون.

- ينصح بعد الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية الدسمة، كالسمن والزبدة والزيوت، وذلك لأن هذه الأطعمة يمكن أن تسبب زيادة الوزن والسمنة للأم والجنين، وهذا سيؤدي لصعوبة إخراج الطفل وقت الولادة وسيكون خطر جدًا على المرأة والجنين.

- يحذر من إضافة زيت الثوم أو زيت الريحان إلى الأطعمة التي تتناوليها، فهذه الزيوت تتسبب في حدوث انقباضات شديدة في الرحم، يمكن أن تسبب ألم شديد وتعجل من موعد الولادة.

- ينصح بتقليل تناول الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، وذلك لأن هذه المشروبات تساعد في امتصاص الماء من الجسم، وبالتالي هذا يمكن أن يؤثر على المشيمة ويؤثر على الجهاز العصبي للجنين.

- يحذر تناول مشروبات الطاقة، وذلك لأنها تشكل خطورة على المرأة الحامل ويمكن أن تسبب الإجهاض، وذلك لأنها تحتوي على مواد تساهم في تعطيل الاستفادة بالبروتينات والفيتامينات والأملاح، التي تتناولها المرأة الحامل.

صحة الحامل والجنين في الشهر الرابع:

- في الشهر الرابع، يمكنكِ عمل فحوصات السونار، للكشف عن جنس الجنين.

- إجراء فحوصات واختبارات للكشف عن RH إن كان موجبًا أو سالبًا.

- ضرورة إجراء اختبار المشيمة للكشف عن مخاطر الحمل وللتأكد من عدم وجود تشوهات بالجنين وعدم الإصابة بمتلازمة داون للطفل.

- ضرورة البدء في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة الخاصة بمنطقة الحوض، لتقوية العضلات وتنظيم الدورة الدموية، فهذه هو أنسب وقت لممارسة الرياضة بعد استقرار الحمل.

- احذري الوقوف لساعات طويلة، حتى لا تشعري بألم في القدمين أو منطقة الظهر، وإذا شعرتي بهذا يجب الجلوس ورفع قدميكِ على أي شئ وتدليك القدم قليلًا.

نصائح للحامل البكر:

- ينصح بالتنوع في تناول الوجبات الغذائية، لكي يحصل الجنين على كل العناصر الغذائية اللازم الحصول عليها.

- في فترة الوحم، ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي قد تسبب لكِ الحساسية، لذا من الضروري استشارة الطبيب حول ما تتناولينه في هذه الفترة.

- يحذر من تناول منتجات الألبان واللحوم المطبوخة التي تحتوي على المواد الحافظة، وذلك لأن هذه المواد تحتوي على ميكروبات ضارة تعرض صحة الجنين وصحتك إلى الخطر الشديد.

المرأة الحامل والجماع:

بدءًا من هذا الشهر، تستقر الحالة النفسية والصحية للمرأة الحامل، فيكون هناك انتعاشة في العلاقة الحميمية مع زوجها، لذا أطلقوا على هذه الفترة "الفترة الذهبية"، والتي ستستمر حتى الشهر السادس.

كما أن بدءًا من الشهر الرابع، يتحسن سريان الدم في جسم المرأة الحامل، وهذا يساهم في تحسن رغبتها تجاه العلاقة الحميمية.

 

موضوعات متعلقة:

الجوع من اعراض الحمل

اعراض الحمل في 40 اسبوع.. تعرفي عليهم‏

صحة المرأة الحامل فى الشهر الثالث

صحة المرأة الحامل فى الشهر الخامس

صحة المرأة الحامل فى الشهر السادس

صحة المرأة الحامل فى الشهر السابع



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك