صحة المرأة الحامل فى الشهر الخامس

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 9 أكتوبر 2022 ,12:30 م

صحة المرأة الحامل فى الشهر الخامس


المرأة الحامل فى الشهر الخامس يجب أن تعرف المحاذير التي يجب تجنبها للمحافظة على صحتها وصحة الجنين، كما يفضل معرف أنواع الأطعمة التي يفضل تناولها لمد الجنين بمزيد من العناصر الغذائية المهمة، وضرورة معرفة الأنواع الآخرى التي يحذر الأطباء من تناولها في هذه الفترة، بالإضافة لضرورة معرفة بعض النصائح التي يجب مراعاتها حتى لا تؤذي الحامل نفسها والجنين، وفي السطور التالية نقدم لكِ على موقع لهلوبة بعض النصائح لصحة المرأة الحامل في الشهر الخامس.

صحة الحامل والجنين:

- ينصح بتناول كمية كبيرة من الماء حوالي من 8 إلى 10 أكواب.

- يجب مراقبة وزنك حتى لا يزيد الوزن فجأة أو يقل، فهذا قد يؤدي إلى المزيد من المضاعفات أثناء الولادة.

- ينصح بالتنوع في الأطعمة التي تتناوليها، ما بين البقوليات والبروتينات والفاكهة وغيرها من الأطعمة الصحية.

- ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة والتمارين الرياضية الخفيفة الخاصة بمنطقة الحوض، ولكن يفضل أن يكون هذا بعد استشارة الطبيب، كما يمكن المشي يوميًا لمدة نصف ساعة تقريبًا.

- الامتناع عن ارتداء الكعب العالي، والملابس الضيقة من عند منطقة البطن.

- ينصح بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد، وذلك حتى تتجنبي الإصابة بمرض الأنيميا خلال فترة الحمل.

- ينصح بالنوم على جانبيك، وذلك لأن النوم على الظهر يمكن أن يضغط على الشرايين الرئيسية، وهذا يسبب انسداد في الأوردة، لذا ينصح بوضع وسادة تحت بطنك أو قدمك.

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل:

- ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.

- ينصح بتناول البروتينات وخاصة في الشهر الخامس، فالبروتينات لازمة لبناء جسم الجنين ونمو العضلات والجلد بشكل سليم، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، البيض والدجاج والمكسرات والفول الصويا.

- ينصح بتناول السلطات التي تحتوي على كمية كبيرة من الخضراوات، من الجرجير والجزر والطماطم والبنجر، فهذا الطبق مفيد جدًا للمرأة الحامل لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

- ينصح بتناول الفاكهة وخاصة في الشهر الخامس من الحمل، مثل الموز والتفاح والكمثرى والبرتقال والكيوي والتوت، كما يمكن صنع عصير طبيعي من الفاكهة مع الحليب.

- ينصح بتناول الحبوب الكاملة، مثل الأرز والشوفان والقمح، فهذه الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والحديد والمغنيسيوم وغيرها من العناصر التي تمد الجنين بالتغذية السليمة وتمد الأم بالطاقة.

أغذية ممنوعة في الشهر الخامس:

- ينصح بتجنب تناول الأكلات المالحة، مثل الشيبسي والمكسرات المالحة، لأن الصوديوم الموجود بالملح يمكن أن يسبب الإجهاض، واستبدال هذه الأكلات بالأطعمة التي تحتوي على عصير الليمون.

- يحذر من تناول الحلويات بكثرة وبدلًا منها ينصح بتناول الأكلات التي تحتوي على السكر الطبيعي، مثل الفاكهة والعسل.

- ينصح بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية، وذلك لأن هذه الأطعمة يمكن أن تسبب زيادة الوزن والسمنة للأم والجنين، وهذا سيشكل خطرًا على المرأة والجنين وخاصة أثناء عملية الولادة.

- ينصح بتجنب مشروبات الكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وذلك لأن هذه المشروبات تحدث اضطرابات في عملية الهضم، بالإضافة إلى إنها تعمل على امتصاص الحديد من الجسم، كما أنها تؤدي إلى اضطراب النوم.

- يحذر من تناول مشروبات الطاقة، حتى لا تشكل خطر على المرأة الحامل، إذ إنها يمكن أن تسبب الإجهاض.

- يحذر من تناول منتجات الألبان واللحوم المطبوخة التي تحتوي على المواد الحافظة، لأن هذه المواد تحتوي على ميكروبات تعرض صحتك وصحة الجنين إلى الخطر الشديد.

نصائح للحامل البكر:

- إجراء فحوصات واختبارات للكشف عن RH إن كان موجبًا أو سالبًا.

- ضرورة عمل تحليل البول، للتأكد من صحة الكليتين وعدم وجود نسبة أملاح كبيرة، وينصح بتكرار إجراء هذا التحليل كل فترة أثناء الحمل.

- في هذا الشهر، ينصح بإجراء تحليل السكر في الدم وأنتِ صائمة وفاطرة.

- ينصح بتجنب تناول أي أدوية كنتِ تتناوليها في السابق قبل الحمل لعلاج مرض معين، إلا باستشارة الطبيب، حتى تتأكدي إذا كان هذا الدواء سيؤثر على الحمل أم لا.

- ينصح بأخذ فترة نوم كافية تتراوح ما بين من 8 إلى 10 ساعات، حتى تحصلي على فترة راحة كافية خلال اليوم، كما ينصح بالنوم على الجانب الأيسر خاصة بعد الشهر الثالث، لحماية الرحم والكلى من ضغط الحمل.

المراة الحامل والجماع:

في الشهر الخامس تكون العلاقة الحميمية مع الزوج مستقرة وفي أفضل حال، وذلك بسبب استقرار الحالة النفسية والصحية للمرأة الحامل بعد تحسن سريان الدم في جسم الحامل، فهذا يساهم في تحسن هذه العلاقة.

وأطلق على هذه الفترة اسم "الفترة الذهبية" لاستقرارها في عملية الجماع، والتي ستستمر حتى الشهر السادس.

 

موضوعات متعلقة:

صحة المرأة الحامل فى الشهر الرابع

صحة المرأة الحامل فى الشهر السادس

صحة المرأة الحامل فى الشهر السابع

صحة المرأة الحامل فى الشهر الثامن

صحة المرأة الحامل فى الشهر التاسع



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك