دليلك الشامل للعلاقة الحميمة خلال فترة الحمل

بواسطه علياء المحمدى الاحد , 24 يناير 2021 ,11:15 ص

دليلك الشامل للعلاقة الحميمة خلال فترة الحمل


دليلك الشامل للعلاقة الحميمة خلال فترة الحمل، تستعرضه معك لهلوبة من خلال هذا الموضوع، فقد يجول بخاطر المرأة الحامل الكثير من الأسئلة ولكنها تخجل في الغالب من الاستفسار عنها، وقد يؤدي ذلك لممارسات خاطئة أو مؤذية لها، ولذلك نقدم لكِ أغلب الأسئلة التي تهم المراة الحامل حول العلاقة الحميمة، والإجابات الصحيحة عليها من الأطباء والخبراء في هذا المجال.

دليلك الشامل للعلاقة الحميمة خلال فترة الحمل:

- هل الجماع أثناء الحمل صحي؟

طالما لم تعاني الحامل من مشاكل صحية أو مشاكل في الحمل أو حمل سابق، والأمر لا يسبب لها ضيق أو ألم أو إرهاق، ولديها رغبة جنسية جيدة يمكنها ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها حتى تصل لمرحلة الولادة، وإذا شعرت الحامل بأي تغيرات بعد العلاقة الحميمة يجب عليها المتابعة مع طبيبها ومعرفة سبب التغير.

- هل العلاقة الحميمة تؤذي الجنين؟

لا، ممارسة العلاقة الزوجية لا تؤذي الجنين في الطبيعي، لأنه في مكان آمن للغاية، وعضلات الرحم السميكة تحتضنه، بالإضافة إلى أن حوله الكثير من الأغلفة والأغطية المخاطية التي تمنع وصول أي ضرر له حتى لو كان هذا الضرر إصابة مرضية، وحتى إذا حدث اختراق من الزوج أعمق من المهبل لا يصل للجنين.

- هل الجماع يسبب ولادة مبكرة أو آلام تشبه آلام الولادة؟

لا، الطبيعي أن العلاقة أو حتى الوصول للنشوة لا يسببان أيًا من هذه الآلام، حتى لو حدث انقباض في الرحم لفترة قليلة فيكون مؤقتًا، ولا يؤذي بأي شكل من الأشكال.

- ما هو الوضع الأفضل خلال الحمل؟

أوضاع العلاقة الحميمة خلال الحمل تختلف عن أي وقت سابق، لأن في هذه الفترة يجب أن تبحثي عن الراحة والوضع الأكثر مناسبة، بحيث لا يحدث ضغطًا على البطن أو ألم خلال العلاقة، وبالتالي يُفضل اللجوء إلى الوضع الأكثر راحة بالنسبة للمرأة، وذلك من خلال تجربة العديد من الأوضاع حتى تعرف ما هو الأفضل لها.

أما عن الأوضاع الممنوعة ففي الثلث الأول من الحمل لا يوجد أي نوع ممنوع، ولكن يجب مراعاة عدم الضغط على البطن أو بذل مجهود كبير، أما في الثلث الثاني والثالث من أشهر الحمل فيجب مراعاة عدم استلقاء الحامل على ظهرها، لأن ذلك متعب وخطر على الحامل، وإذا كان لابد من هذا الوضع فيمكن استخدام وسادة توضع تحت منطقة الحوض على الجانب الأيسر لتخفيف ضغط الجنين على الحامل.

- متى يجب رفض العلاقة الحميمة في الحمل؟

يجب على الزوجين التراجع عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال الحمل في حالات إصابة أحدهم بأمراض، أو إذا كانت قد عانت الزوجة من إجهاض سابق أو مشاكل في الحمل، أو إذا كان الزوج مريض "هيربس" سابق، أو إذا كانت الأم عانت من نزيف سابق غير مبرر حتى إذا كان بسيطًا.

موضوعات متعلقة: 

7 أسباب تنفر الزوجة من العلاقة الحميمة الزوج ليس من بينها

4 طرق للتخلص من ملل العلاقة الحميمة

10 فوائد صحية لممارسة العلاقة الحميمة بانتظام



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك