انتبهي.. الانتفاخ المستمر ربما يكون إشارة للإصابة بسرطان المبيض

بواسطه إسراء صادق الأربعاء , 28 فبراير 2018 ,10:05 ص

انتبهي الانتفاخ المستمر ربما يكون إشارة للإصابة بسرطان المبيض


 

قد تشعرين بانتفاخ لأسباب عديدة، لا بأس انه أمرًا عاديًا يشعر به الجميع من وقت لآخر، ولكن احذري أن يتكرر الأمر لعدة أسابيع متتالية بشكل مستمر دون أن تذهبي للطبيب فورًا، فقد يكون الأمر إنذارًا لإصابتك بسرطان المبيض، لا داعي للقلق فإن التشخيص المبكر يضمن الشفاء بسهولة، وذلك بحسب ما أوضحت الدراسة التالية.

نوهت منظمة خيرية بريطانية مهتمة بمكافحة سرطان المبيض أن ثلثي النساء اللاتي يعانين من بعض الأعراض الرئيسية لمرض سرطان المبيض لا يذهبن للطبيب فور ظهور هذه الأعراض، والتي من أبرزها انتفاخ البطن، وهو العرض الذي تجهل الكثيرات أنه قد يكون عرضًا مباشر من أعراض الإصابة بسرطان المبيض.

وأفاد استطلاع أجري في شركة "يوجوف" المتخصصة في أبحاث السوق، أن هناك نحو 34% من بين 1142 امرأة في بريطانيا أكدوا أنهن يذهبن للطبيب إذا عانين من انتفاخ مستمر في البطن.

وأعربت منظمة "تارجت أوفيريان كانسر" عن قلقها إزاء "انخفاض مستوى الوعي بشكل مزعج" بشأن الانتفاخ كعرض من أعراض سرطان المبيض.

وفي دراسة سابقة أعدتها المنظمة، أفادت أن واحدة فقط من بين كل 5 نساء على علم بأن الانتفاخ عرضًا للمرض، وفي الاستطلاع الذي أجري سمح للنساء باختيار أكثر من إجابة، ولكن كانت هناك نحو 392 امرأة في أنحاء بريطانيا قلن انهن يذهبن للطبيب فور تكرار هذا العرض.

أما "لورا إيفرلي" التي تقطن بمدينة كرولي البريطانية وتبلغ من العمر 38 عامًا، فقد أصيبت بسرطان المبيض في 2014، وتروي أنها كانت تعتقد أنها تعاني من متلازمة القولون العصبي نظرًا لتشابه الأعراض، وحاولت تقليل بعض أنواع الطعام التي من شأنها إجهاد القولون لكنها لم تشعر بفرق، ولكن كما عبرت: "فكرة الإصابة بمرض السرطان لم تخطر في بالي مرة، أنت لا تفكر أبدًا أن ذلك قد يحدث لك"، لكن اتضح اصابتها به فعلا وقد خضعت للعلاج وتم شفائها وهي الآن بصحة جيدة بحسب ما ذكر على BBC.  

وهو ما جعل هيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنجلتزا، تنصح جميع السيدات حول العالم بالذهاب للطبيب فورًا، إذا شعرن بانتفاخ معظم الأيام لثلاثة أسابيع متتالية.

وقد يكون عرض الانتفاخ إشارة لأمراض أخرى بخلاف سرطان المبيض، مثل القولون العصبي أو انتفاخات والتهابات ما قبل الحيض وغيره.

وقد أشير إلى أن مرض سرطان المبيض يرجح أن تصاب به السيدات فيما بعد سن الـ55 عامًا، وهو ما يجعلهن أقل عرضة للإنترنت والدراية بأن هذه العرض قد يشير إلى الإصابة بهذا المرض وبالتالي تقل فرصة معرفتهن أنهن مصابات بالمرض.

وتقول المنظمة إن هذا النقص في الوعي يؤدي إلى عدم إقبال هؤلاء النساء المصابات على إجراء الاختبارات في الوقت المناسب وبالسرعة المطلوبة، وبالتالي يفقدن فرصة التشخيص المبكر الذي يساعد بدوره في زيادة فرص الشفاء.

أما في بريطانيا بحسب ما ذكرت الدراسة، فإن ثلثا المصابات يكتشفن الإصابة بعد انتشار المرض بالفعل، وهو ما يصعب عملية العلاج.

فيما أكدت أنوين جونز، الرئيسة التنفيذية لمنظمة "تارجت أوفيريان كانسر": "إذا علمت النساء أعراض سرطان المبيض، ومن بينها الانتفاخ المستمر، واستطعن الربط بين تلك الأعراض وبين سرطان المبيض، سيمكن حينها إنقاذ الكثير من الأرواح".  

 

موضوعات متعلقة: 

7 أطعمة تسبب اضطراب المعدة في رمضان

حاربي سرطان الرئة بالخضروات والفاكهة

أعراض متلازمة تكيس المبايض

5 خطوات تجنبك الإصابة بسرطان الثدي

تعاني من الانتفاخ؟ هذه الاكلات قد تكون السبب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك