7 أفكار للتغلب على ضيق الوقت صباحًا عند الاستعداد للمدرسة

بواسطه إسراء صادق الاحد , 19 سبتمبر 2021 ,12:29 م

7 أفكار للتغلب على ضيق الوقت صباح ا عند الاستعداد للمدرسة


هناك 7 أفكار للتغلب على ضيق الوقت صباحًا عند الاستعداد للمدرسة، تستعرضهم معك لهلوبة، في إطار الترتيب لبدء العام الدراسي الجديد، حيث تمثل فترة الصباح قبل الذهاب للمدرسة، الوقت الأصعب على كل أم وكذلك أطفالها، وقد يصل الأمر إلى انتظار العطلة بشغف من جانب الأم أكثر من أبنائها، حتى ترتاح من هذا العناء اليومي، وذلك لضيق الوقت وكثرة المهام، ولكن بقليل من الترتيب تحل الأزمة ويصبح الأمر أسهل عليكِ، خاصة إذا كنتِ أمًا عاملة.

7 أفكار للتغلب على ضيق الوقت صباحًا عند الاستعداد للمدرسة:

تجهيزات المساء تمثل فارقًا كبيرًا في الصباح:

في البداية، اعلمي أنه كلما قومتي ببعض متطلبات الصباح مساءً كلما وفرتي وقتًا في الصباح، فمثلًا قومي بإعداد سندوتشات الأطفال في المساء إذا كان نوعها يسمح بذلك، أما إذا كانت معرضة للفساد، فيمكنك إعدادها أيضًا وحفظها في الفريزر واستخدام الميكروويف صباحًا ليعود الطعام طازجًا في دقائق معدودة.

كذلك التأكد مساءً من تجهيز ملابس الأبناء المدرسية وملابسك أيضًا إذا كنتِ أمًا عاملة، وهو ما يوفر عليكِ البحث بشكل متعجل صباحًا عن الأشياء في وقت ضيق للغاية.

بمناسبة العام الدراسي الجديد أفكار لتجديد وجبات المدرسة

أنت لستِ مرغمة على فعل كل شيء وحدك:

لا تعتادي على تحميل نفسك أكثر من طاقتها خاصة إذا كان هناك حلولًا أخرى، مثل أن يساعدك الأبناء بأنفسهم في إعداد السندوتشات أو الاستيقاظ بمفردهم إذا كانوا في سن يسمح بذلك، مثل نهاية المرحلة الابتدائية أو بداية المرحلة الإعدادية، بالإضافة لإشراك الأب في بعض المهام، فهم أبنائه أيضًا.

تنظيم نوم الأطفال في المساء:

خاصة إذا كان أبنائك لايزالون في سن الحضانة أو الابتدائية، فنومهم في ميعاد مناسب ليلًا يوفر الكثير من الوقت في إيقاظهم صباحًا.

التأكد من تحضير حقائب المدرسة في المساء:

من الخطأ ترك جدول حصص الأطفال لتحضيره في الصباح، حيث يستغرق كثيرًا من الوقت.

ترتيب الأولويات:

إذا كان لديكِ أكثر من طفل، وتعلمين أن أحدهم يستغرق وقتًا أكبر في دورة المياه، قومي بإيقاظه أولًا، أما إذا كان لديكِ أكثر من فتاة وتعلمين أن أحدهن تستغرق وقتًا أكبر في تمشيط شعرها فقومي بإيقاظها أولًا أيضًا، وهكذا.

12 نصيحة للأمهات من معلمي مرحلة ما قبل المدرسة

استيقظي قبل أطفالك بفترة كافية:

استيقاظك قبل موعد المدرسة يمنحك وقتًا لمساعدتهم لإعداد أجزاء من طعام اليوم إذا كنتِ امرأة عاملة، وتحضير ملابسك الشخصية، وتناول مشروب سريع يساعدك على إكمال يومك، حتى تستقبلين معركة استيقاظ الأبناء للمدرسة بصدر رحب.

لا تتركي للصباح سوى الإفطار وارتداء الملابس:

ففترة الصباح ضيقة جدًا، حاولي أن تقسمي المهام وتتأكدي من إنجازها ليلًا، وتتركي الصباح لتناول الإفطار أو مشروب سريع، وارتداء الملابس فقط.

 

موضوعات متعلقة: 

7 أفكار للتجديد من وجبات المدرسة لأطفالك

قبل بدء الدراسة كيفية اختيار المدرسة المناسبة لأولادك

نصائح للسيطرة على نوبات الغضب عند طفلك

أدوات مدرسية لا ينصح بشرائها لأطفالك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك