اقتراحات للتغلب على ضيق وقت الاستعداد للمدرسة صباحًا

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 27 فبراير 2018 ,9:34 ص

اقتراحات للتغلب على ضيق وقت الاستعداد للمدرسة صباح ا


فترة الصباح قبل الذهاب للمدرسة، الوقت الأصعب على كل أم وأطفالها أيضًا، ربما كان من أهم الأسباب التي تجعل الأم تترقب انتهاء الدراسة ومجيء الاجازة أكثر من أبنائها كي تأخذ استراحة من كل هذا العناء، وذلك لضيق الوقت وكثرة المهام، ولكن بقليل من الترتيب تحل الأزمة ويصبح الأمر أسهل عليكِ، لهلوبة تقم لكِ بعض الأفكار والنصائح التي قد تساعدك في فترة الصباح قبل الذهاب للمدرسة، خاصة إذا كنتِ أم عاملة.

تجهيزات المساء تمثل فارقًا كبيرًا في الصباح:

في البداية، اعلمي أنه كلما قمتي ببعض متطلبات الصباح مساءًا كلما وفرت وقتًا في الصباح، فمثلًا قومي بإعداد سندوتشات الأطفال في المساء إذا كانت الحشوة تسمح بذلك، أما إذا كانت شيء لا يجوز تركه فترة كبيرة داخل الخبز، يمكنك اعداده أيضًا وحفظه في الفريزر واستخدام الميكروويف صباحًا ليعود الطعام طازج في دقائق معدودة.

كذلك التأكد مساءًا من اتاحة ملابس الأبناء المدرسية وملابسك أيضًا إذا كنتِ أمًا عاملة، يوفر عليكِ البحث بشكل متعجل صباحًا عن الأشياء في وقت ضيق للغاية.

انتي لستِ مرغمة على فعل كل شيء وحدك:

لا تعتادي على تحميل نفسك أكثر من طاقتها خاصة اذا كان هناك حلول أخرى، مثل أن يساعدك الأبناء بنفسهم في إعداد السندوتشات أو الاستيقاظ بمفردهم إذا كانوا في سن يسمح بذلك، مثل نهاية المرحلة الابتدائية أو بداية المرحلة الإعدادية مثلا، بالإضافة لإشراك الأب في بعض المهام، فهم أبنائه أيضًا.

تنظيم نوم الأطفال في المساء:

خاصة إذا كان أبنائك أطفال في سن الحضانة أو الابتدائي، نومهم في معاد مناسب ليلًا يوفر الكثير من الوقت في ايقاظهم صباحًا.

التأكد من تحضير الجدول في المساء:

من الخطأ ترك جدول حصص الأطفال لتحضيره في الصباح، حيث يستغرق كثير من الوقت.

ترتيب الأولوية:

إذا كان لديكِ أكثر من طفل، وتعلمين أن أحدهم يستغرق وقت أكبر في دورة المياه، قومي بإيقاظه أولًا، أما إذا كان لديكِ أكثر من فتاة وتعلمين أن أحدهم تستغرق وقت أكبر في تمشيط شعرها قومي بإيقاظها أولًا أيضًا، وهكذا.

استيقظي قبل الأطفال بفترة كافية:

استيقاظك قبلهم يمنحك وقتًا لمساعدتهم لإعداد اجزاء من طعام اليوم إذا كنتِ امرأة عاملة، تحضير ملابسك الشخصية، تناول مشروب سريع يساعدك على إكمال يومك، حتى تستقبلين معركة استيقاظ الأبناء للمدرسة بصدر رحب.

لا تتركي للصباح سوى الإفطار وارتداء الملابس:

فترة الصباح ضيقة جدًا، حاولي أن تقسمي المهام وتتأكدي من إنجازها ليلًا، وتتركي الصباح لتناول إفطار أو مشروب سريع، وارتداء الملابس.

 

موضوعات متعلقة: 

معايير أختيار مدرسة طفلك

تنبيهات ونصائح قد تساعدك في معركة المذاكرة

4 عبارات لا تقولها للطفل المصاب بالتوحد

نصائح للسيطرة على نوبات الغضب عند طفلك

أدوات مدرسية لا ينصح بشرائها لأطفالك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك