6 أسباب للشعور الدائم بالجوع.. وأطعمة ووصفات لسد الشهية

بواسطه محمد عبدالرؤوف الأربعاء , 9 ديسمبر 2020 ,12:24 م

6 أسباب للشعور الدائم بالجوع وأطعمة ووصفات لسد الشهية


تعرفي مع لهلوبة اليوم على 6 أسباب للشعور الدائم بالجوع، وأطعمة ووصفات لسد الشهية، حيث يعد تناول الطعام بشراهة أحد أهم أسباب السمنة المفرطة وزيادة الوزن، والشراهة هي الشعور بالجوع الشديد والدائم، وتناول الطعام دون توقف، مما يزيد الوزن بسرعة كبيرة، وتؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض، ولكي تتخلصي من هذه المشكلة، تقدم لك لهلوبة بعض الأطعمة التي تسعد على سد الشهية وإنقاص الوزن وحرق الدهون، كما نبقي الضوء على أسباب الشعور دومًا بالجوع.

أسباب الشعور الدائم بالجوع:

1- الجفاف:

يعمل العقل في بعض الأحيان على تضليلك ويجعلك تشعرين بالجوع وأنت فعليًا لست محتاجة إليه، لذلك نوصي بشرب كوب من الماء في البداية وبعد ذلك تحققي ما إذا كنتِ جائعة أم مجرد شعور بالعطش، هذا التكتيك قد يكون مفيدًا جدًا بالنسبة لكِ وتستطيعين من خلاله السيطرة على عدد كبير من السعرات الحرارية.

2- عدم تناول وجبة الإفطار:

قد تظنين أن عدم تناول وجبة الإفطار يساعدك على إنقاص الوزن، إلا أن هذه الوجبة مهمة للغاية لتبدأي بها يومك، ويجب عليك الحرص على تناولها بشكل منتظم فهي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم، فتعمل على جعلك لا ترغبين في تناول الطعام بكميات كبيرة خلال اليوم.

3- تناول السعرات الحرارية غير المفيدة:

عليك اختيار الأطعمة المفيدة وإلا ستشعرين بالجوع حتى بعد تناول جزء كبيرًا من السعرات الحرارية، لهذا فمن الأفضل أن تختاري جيدًا أطباق صحية كاملة من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة.

4- قلة النوم:

يؤثر النوم على الشهية بشكل كبير، فإذا كنتِ لا تحصلين على قدر كافٍ من النوم فسوف يستنفد جسمك الطاقة وسيتطلب ذلك منك طاقة إضافية، وكل هذا يؤدي إلى الشعور بالجوع المستمر، لهذا احرصي على النوم بشكل منتظم يوميًا لعدد ساعات كافية حتى تتخلصين من عادة الشعور بالجوع بسبب قلة النوم.

5- مشاهدة التلفاز أكثر من اللازم:

وفقًا لدراسة من وزارة الزراعة، فإن الناس الذين يقبلون على مشاهدة التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم هم أكثر عرضة لخطر السمنة، فعند مشاهدة التلفزيون، فإنكِ تميلين إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وشرب الكثير من المشروبات السكرية، والتي تزيد تلهفك حول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة والمشروبات.

6- عدم السيطرة على المشاعر:

العديد ممن يصابون بالتوتر والغضب يقومون بالتنفيس عن ذلك من خلال تناول الأطعمة الدسمة والسكريات والحلويات والتي تعمل على إكسابهم الوزن الزائد.  

أطعمة تساعد على سد الشهية:

1- الشوفان:

يحتوي الشوفان على ألياف تزيد الشعور بالشبع، فهو ينتمي إلى الكربوهيدرات البطيئة الهضم والتي تساعد على حرق الدهون، كما يساعد الشوفان في الحد من الكوليسترول الضار في الجسم، ولأفضل النتائج ينصح بخلط الشوفان مع قليل من القرفة وتناوله.

2- الزبادي:

حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، مما يساعد على سد الشهية، ويمكنك إضافة الفاكهة إلى الزبادي وتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات، أو تناول كوبًا من لبن الزبادي فقط.

3- التفاح:

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تعطي الجسم شعورًا بالشبع، كما يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية ونسبة كبيرة من الماء، إضافة إلى البكتين الذي يساهم في فقدان الوزن ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

4- الأفوكادو:

تحتوي ثمرة الأفوكادو على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والأحماض الدهنية غير المشبعة، حيث يستغرق وقتًا طويلًا لهضمه مما يعطي الجسم شعورًا بالشبع، بالتالي يقلل الطعام المتناول خلال اليوم.

5- اللوز:

يحتوي اللوز على نسبة كبيرة من الدهون الصحية، مثل الدهون الأحادية غير المشبعة، والألياف الغذائية، وينصح بتناول ربع كوب من اللوز بشكل يومي أو عند الشعور برغبة كبيرة في تناول الطعام، ويفضل أيضًا تناول اللوز المحمص.

6- الفلفل الحار:

الأكل الحار بشكل عام يساهم في سد الشهية وتقليل كمية الأكل المستهلك، فهو يشتمل على مركب يرفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبإمكانك إضافة الفلفل الحار إلى الأطعمة أو تناول القليل منه دون أي أضافات.

7- بذور الكتان:

حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3، والبروتين، والألياف، والأحماض الدهنية، مما يساعد في سد الشهية، وينصح بمزج بذور الكتان مع لبن الزبادي، أو السلطة، أو شرب كوب من العصير الممزوج بملعقة من بذور الكتان في الصباح.

8- الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على المغذيات النباتية التي ترفع نسبة هرمون كوليسيستوكينين المسؤول عن الإحساس بالشبع، كما يشتمل على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل نسبة السكر في الدم، وينصح بشرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر خلال اليوم.

وصفات تساعد في سد الشهية:

- الوصفة الأولى:

المكونات:

- لتر ماء.

- ملعقة شاي.

- ملعقة كمون.

- ملعقة زنجبيل.

- أوراق نعناع.

- حبوب الزمان.

طريقة الاستعمال:

- اغلي الماء جيدًا، ثم ارفعيها من على النار، وضعي جميع المكونات بداخلها واتركيها حتى تبرد ثم صفيها.

- اشربي كوبًا منها قبل الأكل بنصف ساعة.

- الوصفة الثانية:

المكونات:

- باقة نعناع.

- ملعقة كبيرة شاي أخضر.

- شرائح ليمون.

- ملعقة كبيرة من بذور الشمر.

- ملعقة كبيرة بذور الكتان.

- عود قرفة.

- لتر ماء ساخن.

طريقة الاستعمال:

- ضعي جميع المكونات في الماء، واتركبها من ساعتين إلى 3 ساعات، ثم صفيها وأضيفي ملعقة عسل أبيض كبيرة.

- تناولي الخليط قبل أي وجبة بنصف ساعة.

- الوصفة الثالثة:

المكونات:

- ليمونة.

- ملعقة كبيرة زنجبيل.

- ملعقة كبيرة شاي أخضر.

- ملعقة كبيرة كمون.

- ملعقة كبيرة مرمرية.

- 4 أكواب ماء.

طريقة الاستعمال:

- امزجي كل المقادير السابقة معًا، واتركيها علي النار حتى الغليان.

- اشربي كوبًا من هذا الخليط على الريق وآخر قبل العشاء.

 

موضوعات متعلقة:

عالجي فقدان الشهية بمكونات طبيعية من منزلك

6 وصفات لسد الشهية وانقاص الوزن

وصفات سد الشهية بالأعشاب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك