نصائح لهلوبة لحماية الأطفال من مضاعفات حمل حقيبة المدرسة الثقيلة

بواسطه إسراء صادق الأربعاء , 29 سبتمبر 2021 ,10:41 ص

نصائح لهلوبة لحماية الأطفال من مضاعفات حمل حقيبة المدرسة الثقيلة


نصائح لهلوبة لحماية الأطفال من مضاعفات حمل حقيبة المدرسة الثقيلة، هو ما حرصنا على توضيحه لكم اليوم، قبل بدء العام الدراسي الجديد، فعلى مدار سنوات دراسية مضت، كانت حقيبة المدرسة المحملة بالكتب والكراسات للمواد المختلفة، معاناة يعانيها الطالب، قد تؤثر على صحته، لما تتركه من أثر على ظهره وعموده الفقري، ولأن حمل تلك الحقيبة شيء لابد منه على الرغم من تبعاته، إليكِ عدة نصائح حاولي تنفيذها مع أبنائك في موسم الدراسة.

نصائح لهلوبة لحماية الأطفال من مضاعفات حمل حقيبة المدرسة الثقيلة:

وزن الحقيبة:

ينصح الخبراء والأطباء بألا تزيد وزن الحقيبة المدرسية عن 10% من حجم الطالب، فمثلًا إذا كان وزنه 40 كجم لا يجب ألا يزيد وزن الحقيبة عن 4 كيلوجرام بأي حال من الأحوال.  

إجراءات على الأهل اتباعها فور عودة أولادهم من المدرسة

وضع الحقيبة على ظهر ابنك:

يجب أن تغطي الحقيبة المسافة من أعلي الظهر حتى نهاية الأضلاع وألا تتجاوز الخصر، لأن نزول الحقيبة أسفل من مستوى الخصر يزيد من الضغط على الأكتاف ويصنع جهدًا أكبر على العضلات والظهر.  

أحزمة الحقيبة:

ينصح أن يكون للحقيبة حزامان للكتف ليتساوى الوزن على الكتفين، وآخر يربط حول الخصر لتقريب الحقيبة من الجسم والعمود الفقري وبالتالي تقليل الثقل عليه.

تبطين يد الحقيبة:

يجب أن تكون يد الحقيبة عريضة مبطنة بمادة قطنية أو لينة حتى لا تضغط على الكتف وكذلك ظهر الحقيبة.  

مراقبة العمود الفقري لابنك:

وملاحظة أي انحناء فيه أو ارتفاع كتف عن الآخر؛ مما قد يشير إلى مشكلة يمكن معالجتها سريعًا.

المداومة على تمارين ليونة العضلات:

حاولي أن تجعلي أطفالك يداومون على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، التي تعمل على ليونة العضلات وتحافظ على العمود الفقري.

كيفية اختيار حقيبة مدرسة صحية لطفلك

حذاء المدرسة:

إذا كانت ابنتك في المرحلة الإعدادية أو الثانوية وتحمل حقيبة ثقيلة، وفي الوقت ذاته ترغب في ارتداء حذاء ذو كعب عالي، حاولي اقناعها بالإقلاع عن ذلك، لأن الحِمل الثقيل مع الكعب العالي يؤثر على العمود الفقري بشكل مباشر.

حقيبة الجر:

إذا كان طفلك يستخدم حقيبة الجر، راعي أن يكون مقبضها الذي يمسكه الطفل طويلًا بدرجة كافية، حتى لا يضطر الطفل إلى الانحناء من أجل إطالته.

الجدول:

أخيرًا والأهم، يمكننا تفادي أية مشكلات إذا تواصلنا مع المدرسة وتعرفنا على الجدول الدراسي المحدد، فيتم تحضيره دون وضع المزيد من الكتب غير المستخدمة في هذا اليوم والتي تشكل عبئًا على الطالب.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح مجربة لكل أم لبداية صحيحة للعام الدراسي

علمي طفلك الحفاظ على صحته والابتعاد عن الجراثيم في 9 خطوات

8 نصائح لمساعدة طفلك على تجاوز ملل المزاكرة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك