فوائد الخضروات الورقية المذهلة..تعرفي عليها

بواسطه إسراء صادق الإثنين , 9 يناير 2023 ,2:40 م

خضروات ورقية


الخضروات الورقية من أكثر أنواع الخضار فائدة للجسم لما تحتويه على عناصر وفيتامينات متعددة، ما يجعلها ذو قيمة كبيرة لا يدركها من يستخدمونها فقط لتزين الأطباق قبل وضعها على السفرة، ينصح خبراء التغذية بضرورة جعل الخضروات بشكل عام والورقية بشكل خاص جزء من الروتين اليومي في وجباتنا، ولكي تحرصي على تقديم الخضروات الورقية يوميًا لأسرتك على المائدة، إليكي عدد من فوائدها المبهرة من خلال موقع لهلوبة.

فوائد الخضروات الورقية:

- تعمل الخضروات الورقية المحتوية على البيتا كاروتين كالسبانخ والكرنب، على إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم، بخلاف دورها في في حماية البشرة من آثارِ الشمس؛ حيث انها تحول البيتا كاروتين لفيتامين "A" المفيد للبشرة.

- تقلل الخضروات الورقية من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث تحتوي بعض الخضروات الورقية على نسبة عالية من الكالسيوم، كما هو الحال مع اللفت والملفوف أو الكرنب.

- تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب غناها بحمض الفوليك، وهو الحمض نفسه الذي يلعب دورًا هامًا في إفراز هرمون "السيروتونين" الذي يلعب دورًا هامًا في تحسين الحالة النفسية ومقاومة الاكتئاب.

- احتواء الخضروات الورقية على فيتامين "E" يجعلها مصدرًا قويًا لمعالجة التجاعيد وآثار التقدم في السن، كما أن لفيتامين "E" لديه دورًا في الحماية من تأثير أشعة الشمس الضارة.

- احتواء الخضروات الورقية على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن يجعلها تقوي مناعة الجسم وتحميه من الإصابة من الأمراض.

- يشكل الماء جزء كبير من مكونات الخضروات الورقية ما يجعلها عنصر فعال في نضارة البشرة والحفاظ عليها من الجفاف، كما تعمل على لمعان الشعر وحيويته.

- الخضروات الورقيه عنصر مساعد في فقدان الوزن، حيث تعطي شعورًا بالشبع دون إضافة دهون، كما أنها تخفض معدل الكوليسترول في الدم بسبب احتوائها على الألياف، بالإضافة إلى تخفيضها لضغط الدم.  

من أمثلة الخضروات الورقية وفوائدها:

الخس:

فهو من الخضروات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة فيساعد على الوقاية من الأمراض خاصة أمراض العظام والتهاب المفاصل، كما أنه يساعد على الوقاية من إعتام عدسة العين، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم و كذلك فيتامين "K" الذي يمنع كسور العظام.   

السبانخ:

السبانخ من أفضل الخضروات التي يمكن أن تمنح الجسم فوائد متكاملة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف كما أنها منخفضة في سعراتها الحرارية فلا تزيد الوزن، كما أنها من الأطعمة المناسبة لمرضى السكر، وهي طعام ممتاز في أي حمية غذائية أيضًا، كذلك تحتوي السبانخ على كميات عالية جدًا من البوتاسيوم وفيتامين "K"، ما يجعلها عنصر مهمًا لبناء العظام.

البقدونس:

من أشهى الورقيات وأطيبها رائحة فهو أيضًا يستخدم لتعطير رائحة الفم وإزالة الروائح الكريهة، كما أنه مدر للبول واللبن، ويساعد في تخفيف عسر الطمث، كما أنه فاتح للشهية لذا يعد عنصرًا أساسيًا في كثير من السلطات، كما أنه يعمل على تنقية الجسم من الجسم من السموم حيث يحارب البكتيريا والفيروسات، كذلك يكسب البقدونس البشرة ملمسًا ناعمًا ويقاوم التجاعيد.

الملوخية:

من أكثر الورقيات رواجًا حيث تحظى بحب الجميع من الكبار والصغار بخلاف كثير من الورقيات الأخرى وذلك لأنه بخلاف فوائدها وقيمتها الغذائية، فهي أيضًا وجبة شهية ولذيذة، تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظرًا لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات "أ" و"ب" والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم.

وتتميز الملوخية عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أيًا من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية عند الغسيل والطهي، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة.

 

مواضيع متعلقة:

ما هي فوائد الجرجير؟

فوائد البقدونس للجسم والصحة العامة

اهم فوائد البنجر المسلوق على الصحة العامة

فوائد النعناع المذهلة للجسم

فوائد مذهلة عند تناول الخضروات كل يوم


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك