9 مواد غذائية تصلح للتخزين فترة طويلة في البيت

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 30 يناير 2024 ,11:25 ص

9 مواد غذائية تصلح للتخزين فترة طويلة في البيت


هناك 9 مواد غذائية تصلح للتخزين فترة طويلة في البيت، وهو الأمر الذي تحرص عليه أغلب الأسر، فحيلة تخزين خوفًا من ارتفعا أسعارها يؤتي الكثير من ثماره دومًا، كما أن جائحة كورونا أجبرتنا على ذلك أيضًا.

ولكن ليست كل أنواع الطعام تصلح للتخزين، فهناك أنواعًا معينة تتميز بالقدرة على البقاء دون أن تفسد أو يصيبها العفن، وهو ما سوف تستعرضه معكم لهلوبة بالتفصيل من خلال السطور المقبلة، وتوضيح بعض المواد الغذائية التي تصلح للتخزين فترة طويلة في البيت بأمان.

مواد غذائية تصلح للتخزين فترة طويلة في البيت:

الملح:

يمكن أن يتم تخزينه لآلاف السنين، إذا تم ذلك في مكان خالٍ من الرطوبة، وهذا ينطبق على الملح المكون من كلوريد الصوديوم، أما الملح المعالج باليود، فإنه يفسد بعد مرور 5 سنوات على الأكثر.

الخل:

يبقى الخل صالحًا للاستخدام لعمر طويل، وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الحمض فيه، وبالتالي لا تتمكن البكتيريا من التكاثر بداخله.

ويمكن أن تلاحظ وجود بعض الترسبات في الخل بعد فترة طويلة، ولكن هذا لا يعني أنه لم يعد صالحًا للاستخدام.

عسل النحل:

يظل العسل لآلاف السنين صالحًا للاستخدام، بسبب إنخفاض نسبة الماء فيه وارتفاع نسبة السكر، وهذا ما يمنع نمو البكتيريا بداخله.

يذكر أنه في عام 2015، وجد العلماء عينات من العسل ليست فاسدة في مصر، يعود وجودها إلى ثلاثة آلاف عام مضى.

ولعل التغيير الوحيد الذي قد يصيب العسل هو أنه من الممكن أن يصبح أكثر تماسكًا مع مرور الوقت، ويمكن التغلب على هذا الأمر من خلال تدفئته قليلاً حتى يسيح مرة أخرى.

السكر:

ليس هو فقط من يستمر بقاءه لفترة طويلة، وإنما الأطعمة التي يضاف إليها مثل المربى، حيث يصبح عمرها أطول لأن السكر يساعد في إخراج الماء من الأطعمة، فيعد كأنه مادة حافظة من التلف، ويشترط أيضًا أن تضع السكر في عبوة محكمة الإغلاق حتى يمكن تخزينه لسنوات طويلة.

7 أفكار لتخزين أدوات الطبخ في مطبخك الصغير

البقوليات المجففة:

تعد البقوليات أيضًا من أكثر الأطعمة التي يمكننا الاحتفاظ بها لأعوام طويلة، وذلك بسبب انخفاض نسبة الماء بها وازدياد نسبة السكريات، وبالتالي لا تنمو البكتيريا فيها ولا تفسد.

ولضمان الحفاظ على البقوليات المجففة لفترات طويلة، لابد من وضعها في مكان جاف وليس به أي رطوبة، وكذلك وضعها في علب محكمة الإغلاق حتى لا يتسرب الهواء إلى داخلها.

الشوكولاتة الخام:

المقصود هنا الشوكولاتة الغامقة أو السوداء التي لم يتم إضافة الحليب إليها، حيث أن إضافة الحليب يساهم في تسريع فسادها بعد فترة ليست قليلة أيضًا، ويرجى العلم أن الشوكولاتة يمكن أن تستمر صالحة للاستعمال لأكثر من عامين إذا تم وضعها في مكان جاف.

الأرز الأبيض:

يعد الأرز الأبيض من الأطعمة التي تظل صالحة للاستهلاك لمدة تصل إلى ثلاثين عامًا طالما تم حفظه في درجة حرارة منخفضة "أقل من 3 درجات مئوية" وتخزينه في حاويات خالية من الأكسجين.

وهذا ينطبق على الأرز الأبيض فقط، فمثلا الأرز البني يفسد سريعًا ولا يدوم أكثر من ستة أشهر، لأنه مركب صناعي لاحتوائه على زيوت طبيعية.

حليب البودرة:

على الرغم من أن الحليب السائل يكون أكثر فائدة، إلا أن حليب البودرة يتميز بطول عمره عن السائل، لأنه مجففًا، لذلك يمكن الاحتفاظ به لفترات طويلة، كما أنه يسهل تخزينه، ويفضل وضعه في الثلاجة لضمان الحفاظ عليه لفترة أطول.

7 طرق مختلفة لتخزين الثوم تعرفي عليها

صوص الصويا:

تختلف فترة فساده وفقًا للإضافات التي يتم وضعها إليه في كل ماركة طعام تقدمه، لكن بشكل عام يظل صوص الصويا صالحًا للاستخدام لفترات طويلة حتى بعد فتح زجاجته، طالما تم وضعه في الثلاجة.

أما الأطعمة التي تفسد سريعًا، مثل الخضار سواء كان طازجًا أو مطبوخًا، وكذلك بعض أنواع الفواكه واللحوم، فإليك بعض النصائح لحفظهم لأيام قليلة في الثلاجة:

- اجعلى درجة حرارة الثلاجة 4 مئوية أو أقل من أجل تجنب نمو البكتيريا.

- بعد شراء اللحوم والدواجن، يمكنك وضعها في الثلاجة بنفس تغليفها، فهى لا تحتاج للف بإحكام للتخزين في الثلاجة.

- يمكنك وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة بعدما تبرد لدرجة أنك تستطيعين مسكها بيدك، ولكن لا يجب تركها تبرد تمامًا على مائدة المطبخ قبل وضعها في الثلاجة وذلك لتجنب نمو البكتيريا.

- البكتيريا تنمو سريعًا في درجة حرارة الغرفة العادية، لذلك ضعى في الثلاجة كل بواقى الأطعمة إذا لم تأكل خلال ساعتين من التقديم.

- بعد تتبيل الأطعمة يجب أن توضع في الثلاجة وليس على مائدة المطبخ حتى تحفظ في مكان بارد.

 

مواضيع متعلقة:

الأرز والمكرونة يسببان التسمم في هذه الحالة

كيفية تخزين الثوم بطريقة صحية

طريقة تخزين الكرنب بشكل صحيح


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك