الأرز والمكرونة يسببان التسمم في هذه الحالة

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 12 فبراير 2019 ,7:51 ص

الأرز والمكرونة يسببان التسمم في هذه الحالة


الأرز والمكرونة يسببان التسمم في هذه الحالة، حيث أثبتت دراسة طبية حديثة هذه المعلومة، التي تبدو مزعجة وصادمة للكثير من الأشخاص، خاصة وأن المكرونة والأرز يدخلان في تحضير غالبية أنواع الطعام المحضر لوجبة الغداء، فهما يتميزان بطعم شهي، فلا يمكن لأحد أن يقاوم طبق المكرونة بالوايت صوص، أو غيرها من الأطباق المحضرة من الأرز والمكرونة، ولكن متى يتحولان إلى طعام سام، هذا ما سوف نتعرف عليه في الموضوع التالي.

متى تصيبك المكرونة والأرز بالتسمم:

متى تصيبك المكرونة والأرز بالتسمم

هناك حالة وحيدة تصبح فيها المكرونة والأرز طعام سام، حيث حذرت دراسة علمية حديثة من خطورة تناولهما إذا تم طهيهما منذ أيام وتم تخزينهما، ففي هذه الحالة سوف يتكون بكتيريا تؤدي إلى التسمم الغذائي، وقد يصل الأمر إلى الموت.

فقد أثبتت الدراسة العلمية الحديثة وجود بكتيريا تدعى "Bacillus cereus" يمكن أن تتكاثر في المكرونة والأرز المطبوخين سابقًا منذ أيام، إذ أن هذا النوع من البكتيريا يعيش في أي بيئة تصلح لبقائها، سواء في النباتات أو الحيوانات أو الحشرات أو في التربة أو في الغبار، وقد تتكاثر في المنتجات الغذائية، مثل الأرز والمكرونة ومنتجات الألبان والخضروات والأطعمة الجافة والتوابل.

وقد أثبت العلم أن هذا النوع من البكتيريا يؤدي إلى التسمم الغذائي، وفي بعض الحالات يصبح الأمر أشد خطورة، حيث يمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى فشل بالكبد.

حالات الوفيات من بكتيريا "Bacillus cereus":

متى تصيبك المكرونة والأرز بالتسمم

ففي عام 2005، تم الإبلاغ عن إصابة 5 أطفال من عائلة واحدة، بالتسمم الغذائي بدرجات متفاوتة، نتيجة لتناولهم سلطة المكرونة المطبوخة منذ أربعة أيام، وأدى هذا إلى وفاة الإبن الأصغر.

 

موضوعات متعلقة:

9 مواد غذائية تصلح للتخزين فترة طويلة في البيت

طريقة عمل المكرونة بالخضار واللحم لوجبة غداء متكاملة

الطرق الصحيحة لتخزين الطعام حتى لا يصيبه السوس

هل تخزين الثوم فى الثلاجة مضر؟



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك