ما هي الاطعمة التى تصلح للتخزين دون أن تفسد

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 23 يناير 2018 ,9:58 ص

ما هي الاطعمة التى تصلح للتخزين دون أن تفسد


مع غلاء الأسعار المستمر والمتزايد، تفكر كثير من الأسر في تخزين كميات من الطعام خوفًا من غلاء بعض السلع، لكي تضمن التوفير ولو لبعض الوقت، ولكن ليست كل أنواع الطعام تصلح للتخزين، هناك أنواع معينة تتميز بالقدرة على البقاء دون أن تفسد أو يصيبها العفن، تعرفي عليها وعلى أفضل طرق تخزين لها لأطول فترة ممكنة، حتى تعدي قائمة مخزوناتك المنزلية بأمان.

 

1- الملح.

2- الخل.

3- العسل.

4- السكر.

5- البقوليات المجففة.

6- الشوكولاتة الخام.

7- الأرز الأبيض.

8- الحليب البودرة.

9- صوص الصويا.

 

الملح:

يمكن أن يتم تخزينه لآلاف السنين، إذا تم تخزينه في مكان خالي من الرطوبة.

هذا ينطبق على الملح المكون من كلوريد الصوديوم، أما الملح المعالج باليود، فإنه يفسد بعد مرور 5 سنوات على الأكثر.

الخل:

يبقى الخل صالحًا للإستخدام لعمر طويل، وذلك نتيجة لإرتفاع نسبة الحمض فيه، وبالتالي لا تتمكن البكتيريا من التكاثر بداخله.

يمكن أن تلاحظ وجود بعض الترسبات في الخل بعد فترة طويلة، ولكن هذا لا يعني أنه لم يعد صالحًا للإستخدام.

العسل:

يظل العسل لالاف السنوات صالحًا للإستخدام، بسبب إنخفاض نسبة الماء فيه وإرتفاع نسبة السكر فيه، وهذا ما يمنع نمو البكتيريا بداخله.

يذكر أنه في عام 2015، وجد علماء عينات عسل ليست فاسدة في مصر، يعود وجودها إلى ثلاثة الاف عام مضى.

التغيير الوحيد الذي قد يصيب العسل هو أنه من الممكن أن يصبح أكثر تماسكًا مع مرور الوقت، ويمكن التغلب على هذا الأمر من خلال تدفئته قليلاً حتى يسيح مرة أخرى.

السكر:

ليس هو فقط من يستمر بقاءه لفترة طويلة، وإنما الأطعمة التي يضاف إليها مثل المربى، حيث يصبح عمرها أطول لأن السكر يساعد في إخراج الماء من الأطعمة فيعد كأنه مادة حافظة من التلف، يشترط أيضاً أن تضع السكر في عبوة محكمة الإغلاق حتى يبقى لسنوات طويلة.

البقوليات المجففة:

تعد البقوليات أيضًا من أكثر الأطعمة التي يمكننا الاحتفاظ بها لأعوام طويلة، وذلك بسبب انخفاض نسبة الماء بها وازدياد نسبة السكريات، وبالتالي لا تنمو البكتريا فيها ولا تفسد.

لضمان الحفاظ على البقوليات المجففة لفترات طويلة، لابد من وضعها في مكان جاف وليس به أي رطوبة، وكذلك وضعها في علب محكمة الإغلاق حتى لا يتسرب الهواء إلى داخلها.

الشوكولاتة الخام:

المقصود هنا الشوكولاتة الغامقة أو السوداء التي لم يتم إضافة الحليب إليها، حيث أن إضافة الحليب يساهم في تسريع عملية فسادها بعد فترة ليست قليلة أيضًا، يذكر أن الشوكولاتة يمكن أن تستمر صالحة للاستعمال لأكثر من عامين إذا تم وضعها في مكان جاف.

الأرز الأبيض:

يعد الأرز الأبيض من الأطعمة التي تظل صالحة للإستهلاك لمدة تصل إلى ثلاثين عام طالما تم حفظه في درجة حرارة منخفضة "أقل من 3 درجات مئوية" و تخزينه في حاويات خالية من الأكسجين.

وهذا ينطبق على الأرز الأبيض فقط، فمثلا الأرز البني يفسد سريعاً ولا يدوم أكثر من ستة أشهر لانه مركب صناعي لاحتوائه على زيوت طبيعية.

حليب البودرة:

على الرغم من أن الحليب السائل يكون أكثر فائدة، إلا أن حليب البودرة يتميز بطول عمره عن السائل، لأنه مجفف، لذلك يمكن الإحتفاظ به لفترات طويلة، كما أنه يسهل تخزينه، ويفضل وضعه في الثلاجة لضمان الحفاظ عليه لفترة أطول.

صوص الصويا:

تختلف فترة فساده وفقاً للإضافات التي يتم وضعها إليه في كل ماركة طعام تقدمه، لكن بشكل عام يظل صوص الصويا صالحًا للاستخدام لفترات طويلة حتى بعد فتح زجاجته، طالما تم وضعه في الثلاجة.

 

أما الأطعمة التي تفسد سريعًا، مثل الخضار سواء كان طازجًا أو مطبوخًا، وكذلك بعض أنواع الفواكه واللحوم، فإليك نصائح عند حفظهم لأيام قليلة في الثلاجة:

- اجعلى درجة حرارة الثلاجة 4 مئوية أو أقل من أجل تجنب نمو البكتيريا.

- بعد شراء اللحوم والدواجن، يمكنك وضعها في الثلاجة بنفس تغليفها فهى لا تحتاج للف بإحكام للتخزين في الثلاجة.

- يمكنك وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة بعد أن تبرد لدرجة أنك تستطيعين مسكها بيدك، ولكن لا يجب تركها تبرد تمامًا على مائدة المطبخ قبل وضعها في الثلاجة وذلك لتجنب نمو البكتيريا.

- البكتيريا تنمو سريعًا في درجة حرارة الغرفة العادية، لذلك ضعى في الثلاجة كل بواقى الأطعمة إذا لم تأكل خلال ساعتين من التقديم.

- بعد تتبيل الأطعمة يجب أن توضع في الثلاجة وليس على مائدة المطبخ حتى تحفظ في مكان بارد.

 

مواضيع متعلقة:

الأرز والمكرونة يسببان التسمم في هذه الحالة

كيفية تخزين الثوم بطريقة صحية

طريقة تخزين الكرنب بشكل صحيح

طريقة تخزين الملوخية الخضرا في الفريزر



قولى رأيك