سوء تغذية الأطفال.. الأعراض وأفضل طرق الوقاية منها

بواسطه إسراء صادق الاحد , 8 نوفمبر 2020 ,10:04 ص

سوء تغذية الأطفال الأعراض وأفضل طرق الوقاية منها


سوء تغذية الأطفال، تعرفي على الأعراض وأفضل طرق الوقاية منها، حيث أنها مشكلة منتشرة يعاني منها الكثير من الأطفال، وتنتج عن عدم حصول الطفل على العناصر الغذائية بالقدر الكافي أو حتى الإفراط في حصوله عليها، فالزيادة أو النقص يؤدي لسوء التغذية الذي يمكن أن نعتبره مرض العصر بين الأطفال منذ الولادة وحتى عمر المراهقة، لذا فعلى الأم أن تنتبه لذلك وتعمل على علاجه قبل أن يتسبب في مضاعفات أخرى للطفل.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أقرت مؤخرًا أن ثلث أطفال العالم يتعرضون للموت بسبب سوء التغذية بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث أن سوء التغذية يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض أخرى، ولا يعني سوء التغذية معاناته من الجوع أو منع الأكل، بل يحدث حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام ولكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية التي تفيد الجسم. 

أعراض سوء التغذية لدى الأطفال:

- فقدان شهية الطفل ونقص حيويته ونشاطه واضطراب نومه.

- إصابة الطفل بعدد من الأمراض الجلدية منها الإكزيما والطفح الجلدي.

- نقص في نمو الطفل وعدم قدرته على اكتساب الوزن بالشكل الطبيعي.

- تأخر في المشي أو النطق.

- الإصابة بالإسهال بشكل متكرر، وقد يتعرض الطفل أحيانًا لحالات من القلق والاضطراب والبكاء المستمر.

- تكاثر الطفيليات في الجسم، كالديدان في الأمعاء والعديد من أنواع الفطريات المختلفة التي تتكاثر على الأغشية المخاطية والجلد. 

كيفية الوقاية من سوء التغذية لدى الأطفال:

يعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومتكامل هو الوسيلة الوحيدة للوقاية من سوء التغذية، حيث يجب أن يتضمن طعام طفلك على المجموعات الأربعة للأغذية الأساسية في بناء الجسم وتشمل: 

- الخبز والبطاطس والأرز وما يشابهها من الأطعمة النشوية، حيث توفر السعرات الحرارية للطاقة وتمد بالكربوهيدرات التي يتم تحويلها إلى السكريات التي بدورها تمد الجسم بالطاقة.

- الحليب ومشتقاته وغيرها، والتي تشكل مصادر حيوية للدهون والسكريات البسيطة والمعادن.

- الفواكه والخضروات التي تعتبر المصدر الحيوي للفيتامينات والمعادن والألياف، والنخالة التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

- اللحوم والدواجن، والبيض، والأسماك، والفول التي تمد الجسم بالبروتين، حيث تمثل البنية الأساسية للجسم. 

وقد يكون عناد الأطفال من الأسباب الرئيسية في إصابتهم بسوء التغذية، حيث يصرون على عدم تناول الأطعمة المفيدة والتعلق بأطعمة أخرى لا تعود عليهم بأي فائدة، والأم قد تصاب بالملل مع الوقت وترضخ لإصرار طفلها، لكن اعلمي أن أولى خطوات حب طفلك للأكل المفيد هو أن يحب شكله، لذا "لهلوبة" ترشح لكي اقترحات بعدد من الوجبات الصحية التي تساعد في بناء جسم طفلك وتمنحه ما يحتاجه من العناصر الغذائية مع احتفاظها بشكل يحبب طفلك فيها.

1- الخضار المشوي:

المقادير:

- كوسة.

- جزر.

- بروكلي.

- سمسم. 

طريقة التحضير: 

بعد غسل الخضروات وتقطيعها إلى حلقات، قومي برصها في صينية وأدخليها الفرن.

بعد خروج الصينية من الفرن، ضعي رشة من السمسم فوقها، وتقدم للطفل مع أرز أو مكرونة حسبما يفضل. 

2- مشروب الطاقة، حليب مع بالموز واللوز:

احرصي على حصول ابنك على كوب من الحليب يوميًا بأي طريقة، إذا كان لا يرغب في تناولها دون إضافات، اخلطيها مع موزة وقليل من اللوز المطحون وملعقة من العسل في الخلاط الكهربائي، ثم زينيه بالفواكه والمكسرات بعد صبه في الكوب، سيكون مشروبًا مليء بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل وفي الوقت نفسه طعمه لذيذ بسبب إضافة الموز واللوز. 

3- العسل الأسود مع الطحينة: 

العسل الأسود مع إضافة قليل من الطحينة بجانب خبز أسمر بالردة، من أكثر الأكلات فائدة لبناء جسم الأطفال، حيث يشكل وجبة متكاملة من الحديد والدهون والنشويات التي يحتاجها الطفل. 

 

موضوعات متعلقة:  

6 اطعمة ضرورية لرفع مستوى ذكاء طفلك

إرشادات التغذية السليمة لطفلك في عامه الأول ووصفات لوجبات مفيدة

10 نماذج لخطر سمنة الأطفال و7 نصائح لإنقاص الوزن بطريقة صحية



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك