أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 9 ديسمبر 2020 ,9:10 ص

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال


تعرفوا معنا على أضرار الوجبات السريعة على الأطفال، وهي تلك الأكلات جذابة الشكل وذات الطعم الشهي اللذيذ الموجود بالمطاعم ومحلات الطعام المختلفة، مثل: الهبرجر الغني بأنواع الجبن المختلفة، وأطباق المكرونة بكافة أنواعها، وساندوتشات البانيه الغنية بالكاتشب والمايونيز، وكلها أكلات تعمل على فتح الشهية، وهي ما يحبها الأطفال لطعمها اللذيذ.

ولكن كل هذه الأكلات والوجبات السريعة على الرغم من طعمها الشهي إلا أنها ضارة جدًا بالصحة، وخاصة صحة الأطفال، حيث يمكن لها أن تصيبهم بالسمنة في وقت مبكر، بسبب غنى هذه الوجبات بالسعرات الحرارية العالية.

كما أن الوجبات السريعة يمكن أن تسبب الإصابة بضعف المناعة، والإصابة بمرض السكر، والعديد من مشاكل القلب، وغيرها من الأمراض التي لم تكن تتوقعها.

ومن خلال الموضوع التالي، نخبركم بأضرار الوجبات السريعة على الأطفال، لمحاولة تقليل ومنع هذه الأطعمة لهم، وبدلًا منها ينصح بتحضير طعامًا شهيًا بمكونات صحية مضمونة في المنزل.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال:

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

- ضعف المناعة:

إن تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر للأطفال، يؤدي إلى نقص العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الأطفال للنمو، وهذه الوجبات السريعة لم تكن غنية بالعناصر الغذائية الهامة، لذا يؤدي هذا إلى تأخر النمو وضعف مناعة الأطفال، ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

- السمنة:

تحتوي الوجبات السريعة على سعرات حرارية عالية جدًا، لذا فإن تناول الاطفال لتلكل الوجبات بشكل مستمر، تسبب الإصابة بخطر السمنة في عمر صغير، وهذا يجعلهم أكثر عرضة لارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بجسم الأطفال في سن صغير.

- ارتفاع ضغط الدم:

بسبب احتواء الوجبات السريعة على سعرات حرارية، يؤدي كثرة تناولها إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذا يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالتنفس أثناء النوم.

- أمراض القلب:

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة دهون عالية، وعند تناولها بشكل دوري يؤدي هذا إلى تراكم هذه الدهون داخل الأوعية الدموية، وتسبب انسداد في الشرايين التي تمد الدم للقلب، مما يهدد بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية، بالإضافة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

- انخفاض سرعة فهم وتركيز الأطفال:

لاتحتوي الوجبات السريعة على عناصر غذائي هامة، وبالتالي لا يتغذى المخ بشكل مثالي، لذا كثرة تناول الأطفال الوجبات السريعة لا تمدهم بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو وتطور المخ، وهذا يؤثر على الفهم ويسبب ضعف التركيز وصعوبة التعلم لدى الأطفال، كما يؤدي لعدم تذكر الأشياء.

- الإصابة بالسكر:

عادةً ما يتناول الأطفال الكثير من المشروبات الغازية إلى جانب الوجبات السريعة، والتي تسبب مع الوقت مشكلات في إفراز الإنسولين، وهذا يسبب خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني لدى الأطفال في سن مبكر.

- مشاكل بالكلى:

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية جدًا من الأملاح، والتي قد تصل إلى 1800 مجم من الملح، في حين لا يجب أن يتناول الأطفال الأملاح يوميًا أكثر من 1500 مجم. لذا فتناول الأطفال للوجبات السريعة بشكل دوري يؤدي إلى الإصابة بحصوات في المرارة، ومشاكل في الكلى والكبد.

- السرطان:

 أن تناول الوجبات السريعة بشكل مستمر يؤدي إلى افتقار الجسم لمزيد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعاد ومضادات الأكسدة، التي تحمي جسم الأطفال من الإصابة بأمراض السرطان في عمر مبكر.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح للتحكم في رغبة الأطفال بتناول الحلويات

لصحة طفلك توقفي فورًا عن مزج هذه الفواكه ببعضها

كيف نتفادى أضرار الوجبات السريعة

اضرار الوجبات السريعه على الصحه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك