فوائد زيت الزيتون فى الطبخ ونصائح عند تعريضه للنار

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 16 يناير 2018 ,9:51 ص

فوائد زيت الزيتون فى الطبخ ونصائح عند تعريضه للنار


لا شك أو جدال حول فوائد زيت الزيتون واستخدامه كواقي ومعالج لكثير من الأمراض بالإضافة إلى خواصه التجميلية وفوائده للجسم والشعر، ولكن فيما يخص استخدامه في الطبخ وطهي الطعام أي تعريضه للحرارة، أثير كثير من الجدل حول مدى ضرر ذلك وفقدانه لفوائده بل وتسببه في بعض الأمراض، ما مدى صحة هذا الأمر وما هي حدوده؟.

 

فوائد زيت الزيتون في الطبخ ونصائح عند تعريضه للنار


حقائق حول الطهي بزيت الزيتون: 

- وفقًا لما أقره الباحثون مؤخرًا، فإن القلي بزيت الزيتون قد يكون أقل أنواع القلي ضررًا، وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولكن درجة الضرر المحتملة من تسخين زيت الزيتون تعتمد على جودة الزيت ودرجة الحرارة التي من الممكن أن يصل إليها أثناء القلي أو التسخين. 

- زيت الزيتون مثل كل أنواع الزيوت الأخرى يخضع لبعض التغييرات عند تعريضه للحرارة العالية، حيث إن زيت الزيتون حين يطبخ على درجة حرارة تفوق ١٢٠ وحدة مئوية يخسر بعض فوائده و لكنه يظل أكثر الزيوت النباتية صحية وأفضل الزيوت للطبخ.

- هناك بعض الدراسات التي أثارت المزيد من المخاوف عن الطهي بزيت الزيتون عندما أشارت أن تسخينه ينتج مواد كيميائية سامة خاصة مادة الـ"الألدهايدات" التي ربط بعض الباحثون بينها وبين الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والسرطان، ولكن يعتبر زيت الزيتون من أقل الزيوت النباتية في كمية الألدهايدات التي يطلقها مقارنة ببقية الزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان وزيت عباد الشمس، حيث اكتشف باحثون أن زيت الزيتون أقلهم في إطلاق هذه المادة وبنمط أبطأ عند تسخينه لدرجة حرارة تصل إلى 190 درجة مئوية، ما يجعله أكثرهم صحية.

- مؤخرا تزايد استخدام ربات البيوت في بريطانيا لزيت الزيتون أكثر من أي زيت نباتي آخر، نظرًا لكثرة الدراسات التي أبرزت فوائده وقيمته الغذائية العالية وقدرته على التقليل من نسب الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين. 

- أما عن استخدامات زيت الزيتون في أكلات أخرى دون تعريضه للحرارة فهو ما ليس عليه غبار ويعد من أفضل العادات الغذائية، مثل أن يستخدم كإضافة أساسية للسلطات أو لأغراض الشوي.

 

نصائح حول استخدام زيت الزيتون في الطهي: 

- في الطهي بشكل عام وفي أغراض القلي بشكل خاص إذا لم يكن هناك بديلًا صحيًا عن زيت الزيتون، يمكنك استخدامه مع الحرص على اختيار زيت زيتون ذو جودة عالية، وحاولي ألا تجعلي الزيت يصل إلى درجة الاحتراق.

- اختاري دائمًا زيت الزيتون البكر المعصور على البارد، حيث أنه يحتفظ بمادة "البوليفينول" المضادة للأكسدة والمسؤولة عن أكثر فوائد زيت الزيتون، والوسائل الأخرى لاستخلاص زيت الزيتون تفقده هذه الفوائد.

- ينصح في القلي استخدام زيت الكانولا إذا توافر بدلا من الزيتون، لأن زيت الزيتون رغم كل ذلك يعطي نكهة مختلفة للأكل، كما أن في النهاية فإن القلي سيستغرق أكثر من 40 دقيقة لا محالة، وهو أكثر من المدة التي ينصح بها لزيت الزيتون.

- هناك أيضًا حلًا آخر وهو إضافة زيت الزيتون في آخر عملية الطبخ لتحصلوا على فوائده كاملة دون تسخينه أكثر من المسموح. 

 

موضوعات متعلقة: 

فوائد زيت الزيتون واستخداماته للصحة والجمال

6 فوائد مذهلة تجبرك على تناول زيت الزيتون يوميًا



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك