أضرار الروكتان على الحمل

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 17 أكتوبر 2021 ,3:04 م

أضرار الروكتان على الحمل


تعرفي معنا في لهلوبة على أضرار الروكتان على الحمل، والروكتان هو واحد من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج الحبوب بأشكالها المختلفة التي تظهر في الوجه، وهو عبارة عن أقراص تؤخذ عن طريق الفم باستشارة الطبيب المعالج، لتجنب آثاره الجانبية.

ويحمل دواء روكتان ثلاثة أسماء تجارية، وهم "روكتان - كيوراكني – أوراتان"، واسم المادة العلمية المستخدمة به هي "إيزوتريتنوين"، وهو دواء مرخص لعلاج حبوب البشرة، وحب الشباب، ويعتمد أطباء الجلدية على هذه المادة، باختلاف اسمائه التجارية.

ودواء روكتان يعد أحد مشتقات فيتامين (A)، ويستخدم في علاج حب الشباب، والتهاب البشرة الدهنية، والتهاب بصيلات الشعر، وتستمر جرعة العلاج به لنحو 6 أشهر.

ولكن يحذر الأطباء من تناول دواء الروكتان، إذا كانت المراة تخطط للإنجاب، دون الرجوع إلى الطبيب، حتى لا تكون عرضة للحمل بجنين مشوه بتشوهات خلقية، فإذا كانت المرأة تخطط للإنجاب، يجب أن تمتنع عن أخذ دواء الروكتان قبل قرار الحمل بشهر فأكثر، لتجنب الإجهاض والحمل بجنين مشوه.

ويعتبر دواء الروكتان مصنفًا من فئة الأدوية المهددة لسلامة الحمل، بسبب الأضرار التي يمكن أن يسببها الدواء بصحة الحامل والجنين، والتي قد تصل إلى الإجهاض، أو ولادة طفل به تشوهات خلقية.

5 نصائح لحمل صحي بعد تجربة الإجهاض

ومن خلال هذا الموضوع، نتعرف معًا بالتفصيل على أضرار الروكتان على الحمل، لتجنب تناوله قبل قرار الحمل بشهر على الأقل.

أضرار الروكتان على الحمل:

أضرار الروكتان على الحمل

- يحذر الأطباء السيدات المقبلات على اتخاذ قرار الحمل، بضرورة تجنب تناول دواء روكتان، قبل الحمل بشهر على الأقل، لتجنب حدوث تشوهات خلقية للجنين.

- من أضرار الروكتان على الحمل، أنه إذا تم تناوله أثناء فترة الحمل، أو قبل قرار الحمل بأقل من شهر، قد تتعرض الحامل للإجهاض.

- أثبتت الدراسات العلمية، أن تناول دواء روكتان لعلاج الحبوب، قبل الحمل بأقل من ستة أسابيع، قد يعرض الأجنة للتشوهات بنسبة تصل إلى نحو 50%.

- من أضرار روكتان على الحمل، أن تناوله خلال هذه الفترة، قد يتسبب في موت الجنين بالرحم، قبل وصوله إلى 20 أسبوعًا من الحمل.

- يحذر أطباء الجلدية من تناول الروكتان خلال فترة الحمل، أو قبل اتخاذ قرار بالحمل بأقل من شهر، لأنه قد يتسبب في حدوث الولادة المبكرة، قبل إكمال 37 أسبوعًا من الحمل، وكانت الدراسات العلمية أثبتت أن الأطفال المولودين مبكرًا، قد يعانون من مشاكل صحية في وقت لاحق من حياتهم.

- من أضرار الروكتان على الحمل، أنه قد يتسبب في حدوث عيوب القلب الخلقية، والتي تؤثر على تطور هيكل القلب وعمله.

- يمكن أن يؤثر الروكتان على ولادة أطفال تعاني من الإعاقات الذهنية، حيث أنه يؤثر على تطور دماغ الجنين، فيتسبب في تأخر نموه.

 

موضوعات متعلقة:

10 مشروبات وأطعمة تسبب الإجهاض وأكلات أخرى ممنوعة للحامل

الإجهاض تفسيره أسبابه وأعراضه

5 أشياء تسبب الإجهاض بسبب نمط الحياة الخاطئ

تشوهات الأجنة الأسباب والعلاج

موضوعات متعلقة:

أضرار الروكتان للرجال



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك