أفضل 9 خضروات لعمل العصير الأخضر

بواسطه هند جمال الخميس , 21 إبريل 2022 ,2:03 م

أفضل 9 خضروات لعمل العصير الأخضر


أفضل 9 خضروات لعمل العصير الأخضر، ففي السنوات الأخيرة، اكتسب هذا العصير شعبية واسعة بين الأفراد المهتمين بالصحة، الذين يبحثون عن طريقة سريعة وملائمة لزيادة تناولهم للعناصر الغذائية، ومع ذلك، إذا لم يكن لديك خبرة في عالم العصائر المفيدة، فقد تجد صعوبة في تحديد الخضروات التي تختارها، وقد اختارت لكم لهلوبة أفضل 9 خضروات لعمل العصير الأخضر لتحسين صحتكم العامة.

أفضل 9 خضروات لعمل العصير الأخضر:

1- كالي:

الكالي هو أحد الخضروات الخضراء المورقة متعددة الاستخدامات، والتي تحتوي على نكهة خفيفة تتناسب جيدًا مع الفواكه والخضروات الأخرى في العصائر.

وهذا المكون المليء بالطاقة هو مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية الرئيسية، بما في ذلك الفيتامينات A وC وK.

ويحتوي الكالي أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك بيتا كاروتين، وتعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة للمساعدة في الحماية من أمراض مثل أمراض القلب.

في الواقع، لقد ثبت أن شرب عصير الكالي يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك الكوليسترول الضار (LDL).

وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 32 رجلاً يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، أن شرب 5 أونصات (150 مل) من عصير الكالي يوميًا لمدة 3 أشهر قلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL (الضار) بنسبة 10٪ وعزز الكوليسترول HDL الواقي للقلب بنسبة 27٪.

2- الملفوف:

قد لا يبدو الملفوف خيارًا واضحًا للعصير، لكنه عنصرًاًا مغذي ولذيذًا يضيف نكهة وعناصر غذائية في العصائر.

فكل حصة من الملفوف مليئة بالفيتامينات K وC، إلى جانب المغذيات الدقيقة الأخرى مثل حمض الفوليك والمنجنيز وفيتامين B6.

ولقد تم تصنيفه أيضًا على أنه خضروات من الفصيلة الصليبية، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالخضروات الأخرى مثل البروكلي واللفت والقرنبيط وبراعم بروكسل.

وتشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الخضروات الصليبية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والالتهابات.

3- السبانخ:

السبانخ عبارة عن خضروات ذات أوراق خضراء تضفي نكهة خفيفة ومنعشة على العصائر، وهي غني بفيتامينات A وC وتوفر جرعة دسمة من مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين، كايمبفيرول، ولوتين، كما أنها غنية أيضًا بالنترات، والتي يمكن أن تفيد صحة القلب.

ولقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 27 شخصًا أن تناول السبانخ لمدة 7 أيام قلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي (أعلى وأسفل القراءة)، ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أن عصير السبانخ له نشاط كبير مضاد للحموضة، مما يجعله خيارًا حكيمًا لمن يعانون من ارتجاع الحمض.

4- البروكلي:

وهو نبات من الفصيلة الصليبية تم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية الرائعة، فعلى وجه الخصوص يعد مصدرًا ممتازًا للمغذيات الدقيقة الرئيسية، مثل البوتاسيوم والفيتامينات أ، ب 6، ج.

ويحتوي البروكلي أيضًا على kaempferol، وهو مركب قوي ثبت أنه يحيد الجذور الحرة المسببة للأمراض، ويقلل الالتهاب، ويقلل نمو الخلايا السرطانية في دراسات أنبوب الاختبار.

وعلاوة على ذلك، أشارت دراسة حديثة أجريت على 960 شخصًا إلى أن تناول وجبة واحدة يوميًا من الخضروات الخضراء الغنية بالكايمبفيرول ومضادات الأكسدة الأخرى قد يبطئ التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

ضع رؤوس البروكلي والسيقان في عصارتك للحصول على إضافة مغذية لوصفة العصير الأخضر.

5- البقدونس:

غالبًا ما يتم النظر إلى البقدونس على أنه أكثر من مجرد عشب ومقبلات للطبخ، إلا أنه من الخضروات الرائعة التي يمكن استخدامها في العصر.

ويحتوي البقدونس على فيتامينات K وA وC، وفي الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ثبت أنه يقلل من مستويات السكر في الدم، ويحسن حالة مضادات الأكسدة، ويحمي وظائف الكبد.

6- الخيار:

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، مما يجعله إضافة ممتازة لعصيرك القادم، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالبوتاسيوم والمنجنيز والفيتامينات K وC.

ويمكن أن تساعد إضافة الخيار إلى نظامك الغذائي في الحفاظ على رطوبة جسمك، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي، ووظائف الكلى، وإدارة الوزن، والأداء البدني.

وبالإضافة إلى ذلك، تُظهر الأبحاث المعملية أن مستخلص الخيار قد يساعد على تقليل الالتهاب في خلايا الجلد، وهو ما يجعل عصير الخيار خيارًا ممتازًا بعد قضاء أيام في الشمس.

7- السلق السويسري:

وهو عبارة عن خضروات ذات أوراق خضراء غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية، وتحتوي كل حصة على الكثير من فيتامينات A وC، وهي عناصر مغذية مهمة تتضاعف كمضادات الأكسدة للمساعدة في محاربة الضرر الخلوي في جسمك.

وتشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن السلق السويسري قد يكون مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري، ويمكنك إضافة السلق السويسري إلى أي عصير تقريبًا أو استخدامه بدلاً من الخضر الورقية الأكثر شيوعًا، مثل اللفت والسبانخ.

8- عشبة القمح:

إن عشبة القمح هي عشبة صالحة للأكل وغالبًا ما يُعتبر أحد أشهر الخضروات للعصير.

إنه مكون كثيف المغذيات بشكل لا يصدق، ويوفر كمية كبيرة من الحديد والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس، إلى جانب 17 حمض من الأحماض الأمينية المختلفة، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات.

ويحتوي أيضًا على الكلوروفيل، وهو صبغة نباتية طبيعية ذات خصائص قوية مضادة للالتهابات ومقاومة للسرطان.

وعلاوة على ذلك، وجدت دراسة أجريت على 59 امرأة أن تناول مسحوق عشبة القمح لمدة 10 أسابيع قلل بشكل كبير من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، مما أدى إلى تحسين صحة القلب، ويمكن الاستمتاع بعصير عشبة القمح بمفرده كجرعة أو إضافته إلى أي عصير لتعزيز التغذية.

9- الكرفس:

بدأ عصير الكرفس يكتسب قوة جذب في عالم الصحة بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الماء، ويحتوي الكرفس على كمية جيدة من الفيتامينات A وK وC، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل الكايمبفيرول وحمض الكافيك وحمض الفيروليك.

ولقد وجدت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار، أن مستخلص الكرفس قد يحسن صحة القلب، عن طريق خفض ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول.

كما أن بعض المركبات الموجودة في الكرفس لها خصائص قوية مضادة للالتهابات، والتي قد تحمي من الأمراض المزمنة.

ويحب الكثير من الناس شرب عصير الكرفس بمفرده، ولكن يمكن أيضًا دمجه مع عصير الليمون والتفاح والزنجبيل والخضروات الورقية للحصول على مشروب لذيذ.



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك