الطرق الصحيحة لتخزين الطعام حتى لا يصيبه السوس

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 4 إبريل 2018 ,9:18 ص

الطرق الصحيحة لتخزين الطعام حتى لا يصيبه السوس


تعاني كثير من السيدات من عدم إيجاد طريقة صحيحة لتخزين الطعام حتى لا يصيبه السوس، والسوس هي تلك الحشرات الصغيرة داكنة اللون التي تصيب المحاصيل الزراعية، وتصيب الأطعمة الموجودة في المنزل، وتسبب لها الضرر، وعند تناول ذلك الطعام يؤدي هذا إلى إصابتنا بكثير من الأمراض، لذا هيا بنا نتعرف على  الطرق الصحيحة لتخزين الطعام حتى لا يصيبه السوس.

 

نصائح لتخزين الطعام حتى لا يصيبه السوس:

1- تأكدي من جودة الطعام قبل شرائه.

2- تغليف الطعام.

3- تخلصي من الطعام المصاب.

4- نظافة المكان المخزن به الطعام.

5- حفظ الطعام في الثلاجة.

6- شراء الأرز والدقيق بكميات قليلة.

7- وضع فلفل أسود حول الطعام.

 

نصائح لتخزين الطعام حتى لا يصيبه السوس:

1- تأكدي من جودة الطعام قبل شرائه:

يجب تفقد الطعام جيدًا قبل شرائه والتأكد من سلامته وأنه خالي من أي نوع من حشرات السوس، كما ينصح بالتأكد من أن الأطعمة محفوظة بشكل جيد وسليم، وخاصة الدقيق والأرز، فهتان أكثر طعامين يحاوطهم السوس، أما الشاي والقهوة والبقوليات والأعشاب والبهارات، فهي أطعمة لا يأتي عندها السوس مثل الدقيق والأرز.

2- تغليف الطعام:

عند تخزين الطعام لفترة زمينة طويلة، يجب تغليفه جيدًا حتى لا يقترب منه السوس، ويجب أن يوضع في درجة حرارة أعلى من 15 درجة مئوية.

ويفضل تخزين الطعام في برطمنات محكمة الغلق، أو في علب زجاجية أو حديدية، فهذا النوع من العلب يمكن فيه حفظ الدقيق أو الأرز أو أي منتج آخر بحيث لا تطله أي من حشرات السوس المضرة.

3- تخلصي من الطعام المصاب:

إذا قومتي بتخزين طعام لفترة زمنية طويلة، ينصح بإلقاء نظرة عليه من وقت لآخر، للتأكد من عدم مساس السوس به، وإذا وجدت طعام مصاب يجب التخلص منه فورًا وإلقائه بعيدًا عن الطعام النظيف حتى لا ينتقل السوس لباقي الطعام، فإن الطعام المصاب بخيوط الحشرات وبرازهم يسبب للإنسان حساسية خطيرة.

وينصح بوضع الطعام المصاب في كيس وإغلاقه جيدًا، ثم التخلص منه حتى لا تطير حشرات السوس وتصيب باقي طعامك في وقت لاحق.

4- نظافة المكان المخزن به الطعام:

قبل تخزين طعامك في أي مكان، مثلًا في الدولاب، ينصح بتنظيفه جيدًا فلا يشوبه الأتربه والأوساخ، بالإضافة إلى غسل العلب والبرطمنات التي ستخزن بها الطعام، بصابون التنظيف القوي، وبعد إجراء كل هذه الاحتياطات اللازمة قومي بتخزين الطعام في عبوات محكمة الغلق، حتى لا يتخللها السوس في وقت لاحق.

5- حفظ الطعام في الثلاجة:

عند شراء أي منتجات أو حبوب وترغبي في تخزينها لفترة طويلة، ينصح بوضعها الأول في الثلاجة لمدة لا تقل عن أسبوع تقريبًا، وذلك فإن هذه الحركة تساعد في قتل بيض السوس الموجود بداخلها قبل أن تنمو وتكون سوس وتصيب الأطعمة وتجعله غير صحي ومضر للإنسان عند تناوله.

6- شراء الأرز والدقيق بكميات قليلة:

الدقيق والأرز من أكثر الأطعمة التي تصيبها حشرات السوس، لذا يفضل عدم شراء كميات كبيرة منها، وعدم تخزينها لفترات طويلة، لمنع فكرة أن يصيبها السوس، فيفضل شراء كميات قليلة للاستهلاك، ثم شراء غيرها، بدلًا من شراء كميات كبيرة ثم إصابتها بالسوس.

7- وضع فلفل أسود حول الطعام:

عند تخزين الطعام فترات طويلة في أي مكان، ينصح بوضع أكياس صغيرة من الفلفل الأسود حول المكان المخزن به الطعام في المطبخ، وذلك لإبعاد السوس عن هذا الطعام، فالفلفل الأسود له رائحة نفاذة وقوية تزعج السوس وتجعله يفر هربًا من هذه المنطقة فلا يصيب الطعام بأي سوء.

 

مواضيع متعلقة:

طريقتين لعمل القلقاس باللحم والسلق وطريقة تخزينه

الأرز والمكرونة يسببان التسمم في هذه الحالة

طريقة تخزين الملوخية الخضرا في الفريزر

طريقة تخزين البامية



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك