اسباب تساقط الشعر

بواسطه روضة إبراهيم السبت , 7 يوليو 2018 ,9:59 ص

اسباب تساقط الشعر


تعاني معظم السيدات من مشكلة تساقط الشعر، تلك المشكلة التي اتعبت جميع النساء، فالشعر هو تاج كل امرأة ويجب المحافظة على مظهره جميل وناعم وجذاب وكثيف، ومشكلة التساقط تدمر جمال الشعر وتؤدي لظهور فرغات كبيرة في فروة الرأس وبالتالي تفتقد المرأة لعنصر اساسي في جمالها.


تعرفي مع لهلوبة اسباب تساقط الشعر لتتجنبيها للحصول على شعر كثيف وطويل وجذاب، وتعرفي ايضًا على الامراض والمشاكل الصحية التي ممكن ان تساعد في هذا وحاولي علاج نفسك اولًا بأول للمحافظة على جمالك طول الوقت.


اسباب تساقط الشعر:


1- الاجهاد البدني:


اذا كنتي مصابة باي نوع من التعب او المرض، مثل الانفلونزا او عند التعرض لحادث، او عند اجراء اي نوع جراحة، فهذا كله يسبب نوع من تساقط الشعر، ولذلك لا تستغربي عندما تتعرضي لتساقط الشعر وانتي في حالة اعياء شديدة.


- ملحوظة: تساقط الشعر بسب الاعياء يكون ملحوظ في خلال من 3 لـ 6 اشهر.


2- اثناء الحمل:


يعتبر الحمل نوع من انواع الاجهاد البدني الذي يتسبب في تساقط الشعر بشكل ملحوظ، وهذا النوع الاكثر شيوعًا في فقدان الشعر وذلك بسبب تغير الهرمونات في هذه الفترة.


بعد بضعة اشهر من انتهاء فترة الحمل سيعود شعرك مرة اخرى في النمو.


3- المكملات الغذائية:


ان الافراط في تناول فيتامين "أ" والمكملات الغذائية تؤدي الى تساقط الشعر، حيث ينبغي ان ينمو الشعر بشكل طبيعي من خلال تناول الاطعمة الغذائية الصحية.


4- نقص البروتين:


إذا كنتي لا تحصلي على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي الخاص بك، فان جسمك بحاجة اليه جدًا حتى لا يؤثر على نمو الشعر، ونقصه من الجسم يؤدي الى تساقط الشعر بعد شهرين او ثلاثة على الاكثر.


هناك العديد من الاطعمة التي تحتوي على البروتين، مثل: الاسماك واللحوم والبيض.


5- تساقط الشعر بسبب الوراثة:


اذا كنتي تنتمين الى اسرة تعاني السيدات فيها من فقدان الشعر عند سن معين، او انتشار مرض الثعلبة بينهم، فانتي معرضة لهذا ايضًا، فالنساء معرضة لذلك اكثر من الرجال، ولكي تقي نفسك من التعرض لتساقط الشعر بفعل الوراثة يمكنك استشارة الطبيب واتباع وصفات طبيعية باستمرار لنمو الشعر.


6- الهرمونات الانثوية:


تغير هرمونات السيدات لاسباب معينة تؤدي الى تساقط الشعر، فعند تغيرها في فترة الحمل، او تغيرها في سن اليأس، او عند تناول حبوب منع الحمل، هذا كله يؤثر على الهرمونات وبالتالي يوثر على الشعر ويجعله يتساقط بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر الجاف والمقصف


7- الحالة النفسية:


الاجهاد العاطفي وسوء الحالة النفسية تتسبب في فقدان الشعر وتساقطه، مثلًا عند التعرض لوفاة احد ما، او في حالات الطلاق او غيرها من الاسباب التي تسبب لكي ضغط عاطفي ونفسي كبير، حاولي ان تكافحي هذه الحالة بممارسة الرياضة مثلًا لمنع تساقط الشعر.


8- فقر الدم:


واحدة من بين كل 10 نساء التي تتراوح اعمارهن بين 20 لـ 49 عامًا تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد، وهذا واحد من اهم اسباب تساقط الشعر.


9- قصور الغدة الدراقية:


المقصود بها ان تكون خاملة، وفي هذه الحالة يحدث لغبطة في الهرمونات وبالتالي هذا يساهم في تساقط الشعر.

فوائد الشوفان للجسم والشعر والبشرة


10- نقص فيتامين "ب":


نقصه من الجسم يؤدي الى تساقط الشعر، لذلك يجب تناول اطعمة تحتوي عليه، مثل: الاسماك واللحوم والخضراوات النشوية وجميع الفواكة عدا الحمضيات.


احرصي على اتباع نظام غذائي متوازن بين الفواكة والخضراوات، حتى لايتساقط شعرك مرة اخرى.


11- فقدان الوزن:


اذا كنتي تعانين من الوزن الزائد وبحاجة الى خسارة المزيد منه، احرصي الا تحرقي الكثير من الدهون مرة واحدة وبطريقة مفاجأة لان ذلك يؤثر جدًا على الشعر ويتسبب في تساقطه، لان هذا يؤدي الى نقص الفيتامينات والمعادن وبالتالي يؤثر على الشعر ويتسبب في تساقطه.


12- تكيسات المبيض:


هذه من الامراض الاكثر شيوعًا التي تصيب النساء، وتؤدي الى خلال في الهرمونات الانثوية فتتسبب في زيادة الوزن وارتفاع خطر الاصابة بمرض السكر، والتغيرات في فترة الطمث، والعقم، وكذلك يؤثر على الشعر ويجعله يتساقط.


لذلك احرصي على علاج المشكلة الرئيسية المسببة لذلك ومن ثم سيتوقف الشعر عن التساقط.

تسريحات بسيطة تناسب العروسة صاحبة الشعر الكيرلي


13- مضادات الاكتئاب وبعض الادوية:


هناك بعض انواع الادوية التي تتسبب في تساقط الشعر، مثل مضادات الاكتئاب وبعض انواع من ادوية ضغط الدم، والعلاجات المضادة للاتهابات، وبعض المسكنات، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول اي نوع لتفادي تساقط الشعر.


14- طريقة تسريح الشعر:


هناك بعض التسريحات التي تسبب تساقط الشعر على مر السنين، مثل تسريحة الضفائر الضيقة، كما ان المنتجات الكميائية التي توضع على الشعر عند التصفيف او الاستحمام قد تؤدي الى سقوطه على مر الزمن، بالاضافة الى الزيوت الساخنة المستخدمة في حمامات الشعر، كل هذا يؤثر على جذور الشعر وتوقف نموه.


يفضل استخدام منتجات الشعر التي لا تحتوي على مواد كيماوية ضارة، وجففي شعرك بالطريقة الصحية عن طريق التعرض للهواء الطلق، كل هذا يقلل من فكرة تساقط الشعر.


15- نتف الشعر:


هناك اشخاص تعاني من عدم السيطرة على نفسها فتبدء بنتف شعرها واحدة تلو الاخرى، هذه الطريقة واحدة من اكثر الطريق المسببة لتساقط الشعر، واحيانًا يحدث هذا دون قصد عند لعب الفتاة بشعرها وسحبه لتجد انه يتساقط، احذري هذا الفعل.


16- الشيخوخة:


من المألوف ان نرى ان الشعر بدء يتساقط عند وصول السيدات لعمر الخمسينات والستينات فلا تنزعجي فهذا امر طبيعي، وهنا يمكن استخدام بعض الوسائل التجميلية لاخفاء هذا التساقط، مثل استخدام الاوشحة والباروكات لتحتفظي باناقتك طول الوقت.


17- المنشطات:


هناك بعض النساء الرياضيات تتناولها باستمرار لتكوين عضلات اكبر، هذا يضر بصحة الجسم جدًا ويوثر على المبيض وممكن ان يصيب السيدات بتكيسات في هذه المنطقة، بالاضافة الى ان تناول هذا الشيء يجعلها غير جذابة بالمرة ويجعلها تفقد انوثتها، وفوق كل هذا فان هذه المنشطات والمقويات تتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير على المدى البعيد.



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك