شادية وحلم دستة الأطفال الذي لم يكتمل رغم كل التضحيات

بواسطه إسراء صادق الأربعاء , 8 فبراير 2023 ,10:52 ص

شادية وحلم دستة الأطفال الذي لم يكتمل رغم كل التضحيات


شادية وحلم دستة الأطفال الذي لم يكتمل رغم كل التضحيات، تفتح معكم لهلوبة اليوم هذا الملف، في ذكرى ميلاد الدلوعة، فالأمومة حلم يراود كل أنثى منذ سن الطفولة، حتى خلال لعبها بالعروسة تعاملها على أنها ابنتها، لكن في الوسط الفني كثير من الفنانات لم يكن لهن نصيب في تحقيق هذا الحلم، لكنه يظل يراودهم ولم يفارق ذاكرتهن أبدًا مهما طال العمر.

ومن أكثر الفنانات شهرة بحبها للأمومة وتضحيتها من أجلها، الجميلة دلوعة السينما المصرية شادية، ورغم ذلك لم يكتمل لها أي حمل لتحقق أمنيتها التي دونتها بخط يدها "أتمنى أن يكون عندي دستة أطفال عندما أبلغ سن الخمسين".

أبرز مواقف شادية ومدى تعلقها بتحقيق حلم الأمومة:

- تزوجت شادية أكثر من مرة من بينهم الفنان عماد حمدي والفنان صلاح ذو الفقار.

- كانت دائمًا تتعرض للإجهاض في كل حمل، لدرجة أنها أصيبت بالاكتئاب خلال زواجها من الفنان صلاح ذو الفقار وانفصلت عنه لهذا السبب، ثم عادت له مجددًا بعد تدخل المقربين، ولكنها انفصلت عنه مرة ثانية وأخرها سنة 1972، ومن وقتها اعتزلت الحب والزواج وتفرغت لفنها ولتربية أولاد أختها.

- في النهاية لم تنجب في أي زيجة، ولكنها كانت تعتبر نادر ابن الفنان عماد حمدي خلال فترة زواجهما مثل ابنها وكان يناديها "ماما شادية".

- كانت دائمًا تقول أن ابناء أختها سعاد مثل أولادها بالضبط، وأن الله قد عوضها بهم عن فقدان إحساس الأمومة.

- اعتذرت شادية عن فيلم "الحب الضائع" بسبب حملها في الشهور الأولى تزامنًا مع عرضه عليها، بعد عرض المنتج رمسيس نجيب الدور عليها وافقت الفنانة شادية على الفور بسبب إعجابها الشديد بالدور، وبعد سفرها للبنان لتصوير بعض المشاهد بصحبة زوجها صلاح ذو الفقار، وقتها شعرت بالإجهاد وخافت على الجنين الذي كانت تنتظره وفضلت الانسحاب من الفيلم للحفاظ عليه، لكنها أجهضت رغم ذلك وكان سببًا في طلاقهما في المرة الأولى.

- في إجابتها على أحد اسئلة الجمهور في مجلة من مجلات زمان عن أكبر أمنية لها لا يعرفها الجمهور، كتبت شادية بخط يدها: "إن الامنية التي لم يعرفها عني الناس هي أنني اتمنى أن يكون عندي دستة من الأطفال عندما أبلغ سن الخمسين.. شادية".

- رغم حرمانها من مشاعر الأمومة التي كانت تتمناها، إلا أنها جسدت في أعمالها وأغانيها الإحساس بكل صدق وتركت بصمات ترددها كل أم حقيقية حتى الآن، فمَن من الأمهات لم تغني لطفلها "سيد الحبايب".

- من أغانيها للأطفال التي ترددها الأمهات حتى يومنا الحالي أغنية "يختي عليك" من فيلم "الهاربة" سنة 1958 وكلماتها تقول: "ياختي عليك ربي يخليك ولا يحرمني فرحتي بيك يسمع مني ويطمني وياخذ من عمري ويدك ياختي عليك".

- شاركت شادية النجم عمر الشريف في عدد من الأفلام منهم "غلطة حبيبي" مع حسين رياض وزوز نبيل، وفي هذا الفيلم غنت شادية واحدة من أحلى أغاني السبوع تقول: "حلقاتك برجالاتك كل الخفة معاك في اللفة ياللي طلعت لبابا يا نونو يحميك ربي من الحاسدين" وكانت من تأليف فتحي قورة وألحان منير مراد.

- من أشهر أدوار شادية في الأمومة دورها في فيلم "المرأة المجهولة" التي ضحت بحياتها من أجل ابنها.

- حرمت دلوعة السينما المصرية من أهم حلم بالنسبة لها لكنها على الجانب الآخر ظلّت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن، وقدمت خلال مشوارها الفني على مدار اربعين عامًا حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية، بالإضافة لمسرحية واحدة وأكثر من 1500 أغنية متنوعة بين الأغاني الخفيفة والرومانسية والوطنية.

- أثناء مشاركتها لأول مرة في عمل مسرحي سنة 1981 وهي "ريا وسكينة" والتي استمر عرضها حوالي 3 سنين في مصر والدول العربية، بدأت شادية تشعر بآلام وتعب واكتشفت اصابتها بسرطان الثدي وسافرت فورًا وقتها لأمريكا لتلقي العلاج، وعادت بعدها لاستكمال تصوير أخر أفلامها "لا تسألني من أنا".

- بعد تصوير أخر أفلامها توجهت لأداء فريضة الحج، وأعلنت اعتزالها سنة 1984، وابتعدت عن الأضواء تمامًا.

- ارتدت شادية بعد ذلك الحجاب، وانشغلت بدروس الدين وأعمال الخير من خلال جمعية الدكتور مصطفى محمود.

 

موضوعات متعلقة:

هل كانت شمس البارودي سببًا في اعتزال شادية وارتدائها الحجاب؟ البارودي ترد!

صورة نادرة لدلوعة السينما المصرية الفنانة شادية بعد ولادتها بشهور

معلومات لا تعرفها عن الفنانة الراحلة عفاف شاكر شقيقة شادية

شادية أيقونة الموضة فى كل العصور


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك