13 رائحة جسدية كريهة يجب ألا تتجاهلها أبدًا.. تنذر بأمراض خطيرة

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 29 يوليو 2021 ,4:48 م

13 رائحة جسدية كريهة يجب ألا تتجاهلها أبد ا تنذر بأمراض خطيرة


تعرفي على أسباب الروائح الجسدية، التي تنذر بأمراض خطيرة قد لا تعرفها، فيمكن لرائحة الجسم من الرأس إلى أصابع القدم أن تنبه الأطباء إلى المشاكل الصحية المحتملة، حتى السرطان، لذا عليك أن تكتشف ما قد تشير إليه تلك الروائح الجسدية المميزة.

ومن خلال السطور التالية، سنخبركم بمجموعة من الروائح الجسدية التي يجب ألا تتجاهلها أبدًا، وحينها يرجى زيارة الطبيب في أسرع وقت.

روائح جسدية كريهة يجب ألا تتجاهلها أبدًا:

 روائح جسدية كريهة يجب ألا تتجاهلها

1- رائحة الجسم الكريهة:

إذا لم يجدي الاستحمام في التخلص من الرائحة المنبعثة من الجسم، وخاصة في الثنايا، مثل تحت الإبط، فقد يكون ذلك علامة على نقص المغنيسيوم، حيث يساعد هذا المعدن في إزالة الروائح الكريهة من أعضائنا الداخلية، ويساعد أيضًا في التخلص من رائحة أجسامنا.

ويقول الأطباء، أنه عندما نستهلك الكثير من الكافيين والسكر والأطعمة المصنعة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى استنفاذ مستويات المغنيسيوم.

فإذا لم تكن رائحتك منعشة جدًا ولديك أعراضًا أخرى مثل تقلصات العضلات، أو الوخز، أو التنميل، فيجب القيام بفحص بسيط للدم للتحقق من مستويات المغنيسيوم.

2- رائحة نفس البيض الفاسد:

إذا كنت تنتظم على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، وبالخيط، وأيضًا تتناول العلكة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، ولكن مازال يخرج منك رائحة نفس البيض الفاسد، فقد تكون مصابًا بعدوى بكتيرية في الجهاز الهضمي.

بالنسبة للبعض، لا تسبب البكتيريا أية أعراض ملحوظة، ولكن بالنسبة للبعض الآخر، يمكن أن تؤدي الإصابة بالبكتيريا إلى ارتجاع المريء، ومرض الاضطرابات الهضمية، وقرحة المعدة، وحتى سرطان المعدة، ويمكن للمضادات الحيوية القضاء عليها، ولكن عليك زيارة الطبيب المختص في أسرع وقت، لتأخذ العلاج المناسب.

كيفية التخلص من رائحة الإبط الكريهة بـ10 وصفات طبيعية

3- رائحة نفس التفاح الفاسد:

عندما لا يكون لدينا ما يكفي من الأنسولين في أجسامنا، يقوم الكبد بإنتاج الكيتونات الكيميائية، وهي طريقة الجسم لتعويض نقص الأنسولين.

وترتبط رائحة تنفس التفاح الفاسد بمرض السكر غير المتوازن المعتمد على الأنسولين، فهذه علامة واضحة على أنه يجب عليك مراجعة طبيبك المختص، وإذا تم تشخيصك بالفعل بمرض السكر، فقد تحتاج إلى التحدث مع طبيبك حول طرق التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

4- رائحة أنف كريهة:

يقول الأطباء أن سبب رائحة الأنف الكريهة، هو القرب والترابط الوثيق بين تجويفنا الفموي والجيوب الأنفية والحلق.

وترجع رائحة الأنف الكريهة لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، مثل التنقيط الأنفي الخلفي، وحصى اللوزتين، وتسوس الأسنان، والتهابات الجيوب الأنفية، والأورام الحميدة الأنفية.

لذا حان الوقت للاتصال بطبيب الأنف والأذن والحنجرة، وإجراء محادثة حول جميع الأعراض الخاصة بك للحصول على العلاج المناسب.

5- رائحة أذن نفاذة:

نعم، شمع أذنك يمكن أن يسبب رائحة كريهة، فيقول الأطباء المختصين، إذا كان لديك شمع أذن كريه الرائحة، فمن المرجح أنك تعاني من عدوى من نوع ما، وهذا ما يؤدي إلى رائحة نفاذة.

وقد ترجع أسباب رائحة الأذن الكريهة، لوجود شعر كثيف بالأذن، أو كيس دهني، وعندما يتمزق هذا الكيس ويحدث تهيجًا أو عدوى، تكون النتيجة دائمًا رائحة كريهة، لذا عليك مراجعة الطبيب المختص فورًا لتحديد سبب الرائحة ومعالجتها.

6- رائحة قدم كريهة:

ربما لا يكون سبب الحذاء هو الرائحة الكريهة لقدميك، فوفقًا للجمعية الطبية الأمريكية لطب الأقدام، أوضحت أن التعرق المفرط في القدمين، طوال اليوم وكل يوم، صيفًا وشتاءً، يمكن أن يكون حالة نادرة تسمى فرط التعرق.

وبالنسبة للبعض، يكون التعرق شديدًا لدرجة أن أقدامهم تنزلق داخل أحذيتهم، فإذا كانت قدمك تتعرق دائمًا ولا يستطيع زوج واحد من الجوارب مساعدتك خلال اليوم، فاستشر طبيب مختص في الأقدام للحصول على مساعدة في التعامل مع الأعراض.

6 وصفات سهلة للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

7- رائحة نفس الصباح المقزز:

إذا كنت تنظف أسنانك دائمًا قبل النوم، فلا يجب أن تستيقظ وأنت تتنفس رائحة كريهة، ويرى الأطباء أنه الأشخاص الذين يتنفسون بالفم، بسبب احتقان الأنف، عادًة هم في الواقع أشخاص يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، وهو ما يسمى باضطراب النوم الخطير، بالإضافة إلى ذلك، فالتنفس بالفم أثناء النوم يسبب لهم رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاط، بسبب جفاف الفم الشديد.

وينصح الأطباء المختصين أنه إذا كان لديك رائحة فم كريهة في الصباح وكنت تشخر بشدة خلال نومك، وخاصة إذا كنت تشعر بالإرهاق طوال الوقت، فعليك التحدث إلى الطبيب المختص لتحسين جودة النوم، وعلاج الاضطرابات.

8- رائحة براز كريهة أكثر من المعتاد:

إذا كان لديك باستمرار براز رخو، أو إسهال كبير الحجم، أو إسهال دموي، أو براز برائحة كريهة جدًا، فيرجى عمل تحاليل براز في أسرع وقت.

فيقول الأطباء أنه يمكن للنظام الغذائي تغيير رائحة البراز من يوم لآخر، ولكن بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو عدوى القولون، عادًة ما يتبرزون برائحة كريهة جدًا أكثر من المعتاد، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص، فيجب إجراء فحص طبي لمعرفة حقيقة هذه الأعراض، والحصول على العلاج المناسب.

9- رائحة السمك المتعفن:

متلازمة رائحة السمك، هو اضطراب وراثي نادر، يحدث عندما يفشل إنزيم في الجسم (يسمى FMO3) في أداء وظيفته في تكسير ثلاثي ميثيل أمين، وهو مادة كيميائية توجد في الأطعمة مثل الحليب والبيض والفاصوليا واللحوم العضوية.

هذا المركب الكيميائي له رائحة كبريتية نفاذة يمكن أن تنبعث منها رائحة مثل السمك أو البيض المتعفن، وفي المستويات الأعلى، قد تحصل على روائح جسدية تشبه رائحة البول.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لهذه المتلازمة، ولكن يمكنك تقليل المشاكل عن طريق تجنب الأطعمة التي تحتوي على ثلاثي ميثيل أمين.

10- رائحة الفم الكريهة:

التنفس الذي تنبعث منه رائحة عفن أو رائحة تشبه رائحة الثوم والبيض الفاسد المزعج، إنه أمر مقلق للغاية إذا كنت لم تأكل الثوم أو البيض بالفعل.

يقول الأطباء، أن هذه الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم، قد تكون إنذارًا إلى أن الكبد قد بدأ يفشل في وظيفته في إزالة السموم من الدم، ويمكن أن يحدث هذا مع تليف الكبد.

لذا فمن المهم أن ترى الطبيب المختص قريبًا، فقد كشفت دراسة في مجلة الكروماتوجرافيا ب أن تليف الكبد يمكن أن يكون خاليًا من الأعراض؛ وقد تكون رائحة الفم الكريهة هي أفضل وأقرب علامة تحذير.

11- رائحة الإفرازات المهبلية الكريهة:

رائحة المهبل الكريهة، إلى جانب الإفرازات المهبلية المتزايدة، هي علامة على الإصابة بعدوى تسمى التهاب المهبل البكتيري، ويقول أطباء أمراض النساء والتوليد، أن جميع النساء لديهن بكتيريا موجودة عادة في المهبل، ولكن في بعض الأحيان يتم التخلص من التوازن الطبيعي، ويمكن أن يحدث هذا أثناء الدورة الشهرية، أو من كثرة غسل هذه المنطقة بالصابون، أو بعد ممارسة الجنس مرات عدة أو ممارسته مع شريك جديد.

وينصح الأطباء بعدم التسرع في الذهاب إلى الصيدلية، للحصول على علاج يساعد على التخلص من الروائح المهبلية، دون الاتصال بطبيب النساء أولاً، فعادة ما يحتاج التهاب المهبل البكتيري إلى وصفة طبية من المضادات الحيوية لعلاج العدوى والروائح الكريهة، والتي يجب أن يصفها لكِ الطبيب المختص.

12- تنفس رائحة مثل البول:

إن الشخص المصاب بالفشل الكلوي قد يتنفس برائحة مثل الأمونيا أو البول، لأن كليتيك تفشلان في تصفية الفضلات من جسمك، ويحدث الفشل الكلوي ببطء، إذا كنت تعاني أيضًا من تقلصات عضلية أو تورم في قدميك وكاحليك، أو إذا تغيرت عادات الحمام، فقم بالفحص بسرعة.

13- رائحة الفم الكريهة المستمرة:

إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة باستمرار، يمكن أن يكون لديك بعض المشاكل مع لثتك، فيقول الأطباء أن الروائح الكريهة في الفم هي بسبب تراكم البكتيريا في الفم، أو بسبب تراكم الرواسب الصلبة المعروفة باسم الجير، على الأسنان.

وعندما تتخطى خطوة تنظيف الأسنان، وتتكاسل بشأن تنظيفها بالخيط والفرشاة، تتراكم طبقة الجير على الأسنان، وتبدأ في إصابة اللثة بالاتهاب، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة، وتبدأ اللثة بعد ذلك في الانسحاب بعيدًا عن الأسنان، مما يتسبب في جيوب عميقة تحبس الطعام، وسيؤدي ذلك إلى الإصابة برائحة كريهة في فمك باستمرار، ناهيك عن خطر فقدان أسنانك.

ولذلك، يرجى زيارة طبيب الأسنان قريبًا، للتخلص من الجير المتراكم على الأسنان، ولعلاج التهاب اللثة، مع ضرورة الحفاظ على غسل وتنظيف الأسنان.

 

موضوعات متعلقة:

وصفات لعمل معطر طبيعي للجسم بروائح مختلفة

6 وصفات سهلة للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة

وصفات رضوى الشربيني للتخلص من رائحة القدمين

حيل ذكية لتعطير جسمك والتغلب على رائحة العرق



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك