أهم 8 فوائد للعدس الأحمر تجعلك لا تستغنى عنه

بواسطه هند جمال الاحد , 25 يوليو 2021 ,7:17 ص

أهم 8 فوائد للعدس الأحمر تجعلك لا تستغنى عنه


أهم 8 فوائد للعدس الأحمر تجعلك لا تستغنى عنه، تستعرضها معكم لهلوبة من خلال هذه السطور، فالعدس من البقوليات الصالحة للأكل وغير المكلفة بشكل كبير، وهي عبارة عن بقوليات صغيرة مستديرة الشكل تأتي على اشكال مختلفة في الملمس والذوق والألوان مثل الأخضر والبني والأسود والأصفر والأحمر، ويعتبر العدس عنصرًا أساسيًا في العديد من المأكولات على مستوى العالم.

ومن بين أنواع العدس الأخرى، يتميز العدس الأحمر بنكهة حلوة مميزة، فهي بذور تنقسم إلى نصفين عند إزالة الجلد أو تقشيره، ويتدرج لونه من الأحمر إلى البرتقالي أو الأصفر أو الذهبي، وهو الأسرع والأسهل في التحضير بين أصناف العدس ويخلق تناسقًا سلسًا يشبه البوريه بمجرد طهيه، وهذا هو السبب في كونه المكون المثالي لليخنات الهندية التقليدية، كما يمكن حفظه في الثلاجة بسهولة في علبة محكمة الغلق لفترات أطول، وتعد كندا أكبر مصدر للعدس الأحمر في العالم.

ويعتبر العدس الأحمر العضوي من أفضل الأطعمة للنباتيين وغير النباتيين كذلك، بسبب قيمته الغذائية العالية التي يمكن إضافتها بسهولة إلى وجباتهم الغذائية، ويعد طهي العدس الأحمر أمرًا سهلاً لأنه يتطلب وقتًا أقصر للطهي ولا يتطلب النقع المسبق، إنه أيضًا بديل رائع للحوم لن يثقل كاهلك ماديًا ولكنه سيساعدك في نظام إنقاص الوزن.

ويعتبر العدس الأحمر من الأطعمة الخارقة، حيث يحتوي على كميات مذهلة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي سيسعد جسمك بالحصول عليها، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف، فمن الضروري دمج العدس الأحمر في نظامك الغذائي للحصول على الفوائد الصحية التي يقدمها.

الفيتامينات والمعادن التي يحتويها العدس الأحمر:

مصدر ممتاز للألياف:

يحتوي كوبًا واحدًا من العدس الأحمر المطبوخ على حوالي 40 جرامًا من الكربوهيدرات منها 15 جرامًا من الألياف الغذائية، وهو ما يعني أن استهلاك العدس الأحمر يشتمل على 44٪ من الألياف اليومية الموصى بها للرجال و53٪ للنساء، وبالمثل، يوجد 3.6 جرام من السكر في كل كوب من العدس الأحمر المطبوخ مما يعني أن له تأثيرًا منخفضًا في زيادة مستويات السكر في مجرى الدم.

نسبة عالية من البروتين:

يحتوي كوبًا واحدًا من العدس الأحمر على 17.8 جرام من البروتين الذي يلبي 32٪ من متطلبات البروتين للرجال و38٪ للنساء، على الرغم من أن العدس الأحمر لا يحتوي على ما يكفي من الأحماض الأمينية، إلا أن تناوله مع مصادر أخرى للبروتين النباتي مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا السوداء يمكن أن يكمل الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمك في يوم واحد.

غني بفيتامينات ب:

يعتبر العدس الأحمر غني بفيتامين B6 وحمض البانتوثنيك والثيامين، وبالمثل، يحتوي العدس الأحمر المطبوخ على 358 ميكروجرامًا من فيتامين ب 9 المعروف أيضًا باسم الفولات، كما أن تناول كوب واحد فقط من العدس الأحمر المطبوخ يوفر 90٪ من 400 ميكروجرام من الفولات التي يحتاجها البالغون، حمض الفوليك ضروري في تصنيع خلايا الدم الحمراء والحمض النووي للمساعدة في استقلاب الطاقة.

مصدر جيد للحديد:

يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ، على 6.6 ملليجرام من الحديد، ويحتاج الرجال إلى 8 ملليجرام من هذا المعدن وهو ما يلبي 82٪ من الاحتياجات اليومية لهم، من ناحية أخرى، تحتاج النساء إلى 18 ملليجرام من الحديد، وبالتالي فإن كوبًا واحدًا من العدس الأحمر المطبوخ يوفر 37٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به من هذا المعدن للنساء. 

فوائد العدس الاحمر

الفوائد الصحية للعدس الأحمر:

* يعزز الحمل الصحي:

الحمل عند النساء ليس سهلاً دائمًا خاصة إذا لم يكن لدى الأمهات العناصر الغذائية الكافية التي يحتاجونها لضمان حمل آمن وصحي، والعدس الأحمر غني بفيتامين B9 الذي يحمل أحماض الفوليك التي تضمن نموًا صحيًا للدماغ وتمنع أي عيوب خلقية مثل السنسنة المشقوقة، وبالمثل، فإن النساء الحوامل اللائي يتناولن هذا الفيتامين طوال فترة الحمل من غير المحتمل أن يلدن قبل الأوان.

قد يزيد من مستوى الطاقة:

يعد نقص الحديد أحد أسباب ضعف مستويات الطاقة، فالحديد جزء أساسيًا من الهيموجلوبين الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على الأوكسجين بشكل صحيح، نظرًا لأن العدس الأحمر مصدرًا جيدًا للحديد، فإنه يساعد في تجنب الخمول الذي يؤدي إلى نقص الأوكسجين.

مفيد في إنقاص الوزن:

قد يقول أي خبير أنه للحصول على وزن صحي، يجب أن تكون حريصًا على كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، فكوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ يحتوي على 230 سعرة حرارية ولكنه غني بالمواد الغذائية، ويوفر الألياف والبروتينات المهمة في إنقاص الوزن، حيث يملأ المعدة ويمنع الجوع بعد تناول الطعام لفترة أطول ويبعدك عن الإفراط في تناول الطعام الذي يمكن أن يعرقل عاداتك الغذائية الصحية، وتعمل الألياف أيضًا على إبطاء دخول الكربوهيدرات إلى مجرى الدم مما يحافظ على مستوى السكر في الدم طبيعيًا.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

العدس الأحمر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك والمغنيسيوم والمغذيات، ويحسن المغنيسيوم تدفق الدم والأكسجين والعناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم بينما يعمل حمض الفوليك على خفض مستويات الهوموسيستين وهو عامل خطير في أمراض القلب، ولذلك تناول العدس الأحمر بانتظام سيجعل قلبك سعيدًا.

يمنع الشيخوخة السريعة:

العدس الأحمر غني بمضادات الأكسدة والألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى التي يمكن أن تعزز مناعة الجسم، بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في العدس الأحمر تقلل من تلف الخلايا والأنسجة وتدمر الجذور الحرة، لذلك، فإن تناول العدس الأحمر في 2-3 أسابيع يمكن أن يجعلك تشعر بالحيوية والشباب بعد سنواتك.

تفتيح البشرة:

بمساعدة العدس الأحمر الصغير، يمكنك الحصول على بشرة متألقة بسهولة. تحتاجين فقط إلى علبة من العدس الأحمر المطحون مع الكركم وماء الورد، ضعي العبوة على بشرتك بالكامل ولاحظي كيف تصبح بشرتك ناعمة وصحية بعد ذلك.

إزالة الاسمرار:

إذا تركت لك الشمس سمرة غير مبهجة على بشرتك، يمكنك توديعها باستخدام هذا العلاج الطبيعي الذي يمكنك تطبيقه باستخدام العدس الأحمر، فقط اصنع عجينة من العدس الأحمر مع الطماطم المطحونة، ضعيه مباشرة على البشرة السمراء ولاحظي اختفاء التان بعد 2-3 أسابيع من الاستخدام.

علاج البشرة الجافة:

هل تعانين من بشرة باهتة بسبب الجفاف؟ امنح بشرتك الراحة اللازمة من الجفاف من خلال عجائب العدس الأحمر، ما عليك سوى نقع العدس الأحمر في الحليب طوال الليل ووضع المعجون مع ماء الورد على بشرتك الجافة، ويمكنك رؤية التأثير في غضون أيام قليلة من استخدامه.

والعدس الأحمر بالتأكيد أحد الأطعمة الفائقة التي تحتاج إلى دمجها في نظامك الغذائي إذا كنتي تبحثين عن مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، أضيفيه إلى قائمة البقالة في المرة القادمة التي تذهبين فيها للتسوق واحتفظي بمخزون منه لتضمينه في نظامك الغذائي اليومي.



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك