6 اسباب تؤدي للاكتئاب تجنبيها

بواسطه سهام مسلم السبت , 2 يونيو 2018 ,9:26 ص

6 اسباب تؤدي للاكتئاب تجنبيها


الاكتئاب مرض نفسي يأتي للكثير منا وهو من أمراض العصر الحديثة، والاكتئاب عبارة عن اضطرابات عصبية عاطفية تتصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشهية وقلة النوم أو كثرته والتعب والإحساس بالضيق والوهن، وعادة ما يأتي عند النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويكثر الاكتئاب في الشباب أكثر من صغار السن والمسنين، وهناك عدد من الأسباب التي تؤدي للاكتئاب يمكنك معرفتها لتجنبها والابتعاد عنها قدر الإمكان.

الأسباب التي تؤدي للاكتئاب:

1ـ الصيف:

أشخاص كثيرين يصيبهم الاكتئاب في الشتاء، لكن الأبحاث أظهرت أن هناك نسبة قليلة تصاب بإكتئاب في هذا الفصل، وألفريد ليوي أستاذ الطب النفسي بجامعة ولاية أريجون للصحة والعلوم في بورتلاند يقول: "ينشأ الاكتئاب في الطقس الحار عندما يختبر الجسم"، لأنه بدلًا من الإستيقاظ في الفجر والاستمتاع بنسمات الهواء الباردة يحدث اختلال في كيمياء الدماغ ويكمل الشخص نومه.

التدخين:

دراسات عديدة كشفت أن للتدخين علاقة بالاكتئاب، لأن النيكوتين يؤثر على النشاط العصبي في الدماغ وبالتالي يقلل مستويات "الدوبامين والسيروتونين" وهو السبب الرئيسي للاكتئاب، وللحصول على حالة مزاجية أفضل ينبغي الإقلاع عن التدخين، والبقاء بعيدًا عن الأدخنة.

3ـ الغدة الدرقية:

تتواجد في منطقة الرقبة على شكل فراشة، وعند الإصابة بقصور في عملها يظهر الاكتئاب، لأن هذه الغدة هي ناقل عصبي ومنظم طبيعي لمستويات السيروتونين، ويجب أن يكون هناك فحص دوري للغدة لكي تكتشفي قصورها مبكرًا وتعالجيها جيدًا.

4ـ عادات النوم الخاطئة:

معظمنا يلجأ للسهر لفترات متأخرة وحرمان الجسم من أخذ قسط كافي من النوم، وهناك عالم اسمه ماثيو ادلوند يقول: "إذا لم تنام، فليس لديك الوقت لتجديد خلايا الدماغ، لأنه يتوقف عن العمل بشكل جيد، وهو ما يؤدي إلى الاكتئاب".

5ـ مواقع التواصل الإجتماعي:

قضاء وقت كبير ومتواصل عليها يصاحبه بالضرورة موجة من الاكتئاب خاصة عند المراهقين، لأنهم يعيشون في عالم إفتراضي بعيدًا عن الواقع، ووجد الباحثون أن حوالي 1.2٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 51 يقضون وقت كبيرًا جدًا على الإنترنت، وأن لديهم معدل أعلى للإصابة بالاكتئاب الشديد.

6ـ مكان الإقامة:

الأبحاث وجدت أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية لديهم خطر أعلى بنسبة 39٪ من اضطرابات المزاج عن الموجودين في المناطق الريفية، وهناك دراسة أثبتت أن سكان المدينة لديهم نشاط دماغي يسبب الإجهاد وقد يؤدي لإرتفاع مستويات التوتر إلى اضطرابات ذهانية.

وتختلف معدلات الاكتئاب ايضًا حسب البلد والدولة، وبعض الدول لديهم معدلات أعلى من الاكتئاب مقارنة بالدول المرتفعة الدخل.

 

مواضيع متعلقة:

حاربي الاكتئاب بالأناناس والموز

4 علامات تدل ان بنتك بتمر باكتئاب

كل ما تريدي معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة

اكسري مود الاكتئاب ببساطة.. وخليكي فريش

5 طرق تخلصك من الاكتئاب والقلق



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك