10 حيل للتخفيف من إمساك الأطفال تحتاج كل أم معرفتها

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 3 يونيو 2021 ,5:01 م

10 حيل للتخفيف من إمساك الأطفال تحتاج كل أم معرفتها


تعرفي معنا في لهلوبة على 10 حيل بسيطة للتخفيف من إمساك الأطفال، فعادًة ما يعاني الأطفال الصغار من مشكلة الإمساك، واضطرابات الجهاز الهضمي، والناتجة عن عسر الهضم، وتناول الأكلات الضارة، وعدم الاهتمام بتناول كمية كافية من الماء يوميًا، ويمكن حينها أن تلجأ الأم إلى بعض الحيل البسيطة الطبيعية لتخفيف الألم على الأطفال، قبل استشارة الطبيب المختص.

وقد تكون رعاية الأطفال الصغار عملًا شاقًا، خاصًة عندما يتعلق الأمر بالإمساك عند الأطفال الصغار، فمن الصعب معرفة ما يشعرون به، وما إذا كان الأطفال الصغار يمرون بمرحلة أو طفرة في النمو.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الإمساك إلى طفل صغير غير سعيد، لذا فإن تعلم كيفية تخفيف الإمساك عند الأطفال أمر لابد منه للآباء، فيمكن الاستعانة بالملينات، والعلاجات الطبيعية للتخلص من إمساك الأطفال.

وإلى الآباء وتحديدًا الأمهات، نقدم بعض العلاجات والحيل الطبيعية التي تحتاجوا لمعرفتها حول الإمساك عند الأطفال الصغار، وطرق التصرف الصحيحة والسريعة.

حيل للتخفيف من إمساك الأطفال تحتاج كل أم معرفتها:

 حيل للتخفيف من إمساك الأطفال

1- علامات الإمساك:

قد يكون من الصعب معرفة متى يكون طفلك مصابًا بالإمساك، خاصة أنه من الطبيعي تمامًا ألا يتغوط الطفل كل يوم. وتقول مديرة أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية للأطفال في مركز جونز هوبكنز للأطفال في بالتيمور: "من سن ثلاث سنوات وما فوق، يتراوح معدل التبرز الطبيعي بين ثلاث مرات في الأسبوع إلى ثلاث مرات في اليوم".

ويجب أن تقلقي بشأن الإمساك إذا كان طفلك يعاني من التبرز أقل من مرتين في الأسبوع، أو يشكو من ألم في البطن أو أثناء التبرز، أو ينتج برازًا صلبًا وجافًا.

2- إطعامهم المزيد من الألياف:

عادًة ما تعاني الأمهات من صعوبة إرضاء أطفالها في الأكل، ولكن عدم تناول ما يكفي من الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات، يمكن أن يساهم في الإصابة بالإمساك المزمن عند الأطفال الصغار.

ومن أسهل خطوات الوقاية من الإمساك، التأكد من أن طفلك يتناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف، فينصح الأطباء الأمهات بضرورة البدء في إعطاء أطفالهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، من الفواكه والخضروات، منذ سن مبكرة.

ويجب على الآباء تناول هذه الأطعمة الغنية بالألياف أولًا، وجعلها ضمن نظامهم الغذائي اليومي، مع تقليل الوجبات السريعة، فلا يمكن توقع أن يأكل أطفالهم طعامًا صحيًا إذا لم يفعلوا هم ذلك أولًا.

تحققي من ضرورة إطعام أطفالك هذه الوجبات الخفيفة الصحية الغنية بالألياف، فاطعميهم المزيد من الفواكه والخضروات، لعدم إصابتهم بالإمساك المزعج.

3- ضع روتينًا للحمام:

في كثير من الأحيان، يكون الإمساك عند الأطفال لأسباب عقلية وليست جسدية، فقد لا يرغب الأطفال في التوقف عن اللعب من أجل الدخول إلى الحمام، أو قد لا يشعرون بالراحة عند استخدام المرحاض خارج المنزل.

ويساعد وضع روتين لدخول الحمام، في إمكانية توقع الأطفال مواعيد الدخول، وهذا بالتأكيد سيخفف من الإصابة بالإمساك عند الأطفال، واسمحي لطفلك باستخدام المرحاض في الأوقات المتوقعة، مثل بعد الوجبات، أو قبل مغادرة المنزل، لتخفيف الإصابة بالإمساك.

4- امنحي الكثير من وقت للمرحاض:

قد يرغب طفلك الصغير في الجلوس على المرحاض لمدة تصل إلى 10 دقائق قبل التبرز، لهذا السبب، فإن إتاحة الكثير من الوقت للمرحاض يعتبر أمرًا مهمصا لتجنب الإصابة بالإمساك المزمن عند الأطفال الصغار، ويمكن أن يؤدي إعطائه كتابًا أو ملصقات خاصة إلى تسريع الوقت.

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع سن 6 أشهر

5- استخدم كرسيًا:

لم يتم تصميم المراحيض للأطفال الصغار، ولكن يمكن أن يكون الوضع المناسب جزءًا مهمًا من كيفية تخفيف الإمساك لديهم، لذا ننصح الأمهات بضرورة شراء كرسي متدرج لطفلك، بحيث تستقر أقدامهم على سطح صلب.

ويمكن أن يساعد استخدام كرسيًا لوضع قدم الأطفال الصغار عليه، على جعل حركة الأمعاء أكثر فعالية، وهو ما يساعد في سهولة التبرز، وتخفيف الإمساك، وفقصا لما أثبتته العديد من الدراسات العلمية.

6- ضرورة تحرك الطفل:

يحدث الإمساك المزمن عند الأطفال الصغار عندما تبطئ حركة الأمعاء، لذا فلا عجب أن إبقاء الطفل يتحرك، والذي بدوره يحافظ على حركة الأمعاء، فهو علاج مجرب وحقيقي لتخفيف الإمساك عند الأطفال.

ويجب أن يمارس طفلك حوالي 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني في اليوم، لتجنب الإصابة بالإمساك المزمن.

7- تناول المزيد من السوربيتول:

لطالما ارتبط البرقوق بتخفيف الإمساك، والآن يمكن للعلم أن يخبرنا بالسبب، حيث تحتوي فاكهة البرقوق على مادة السوربيتول، وهو كحول سكر طبيعي يمكن أن يساعد في تحفيز الأمعاء.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الكمثرى والبرقوق من المصادر الطبيعية الرائعة للسوربيتول، ويمكن أن تكون بمثابة ملين طبيعي للبراز للأطفال.

وإذا لم ينجح ذلك، فيمكن للأطفال أيضًا تناول مكملات السوربيتول من الصيدلية، ولكن بعد استشارة الطبيب.

8- قدمي الكثير من الماء لأطفالك:

بدون الماء، لن يكون للنظام الغذائي الغني بالسوربيتول أو الألياف أي تأثير على الإمساك المزمن عند الأطفال، فالماء ضروري للحفاظ على حركة الأمعاء.

وينصح الأطباء بضرورة تقديم المزيد من الماء للأطفال، بدلًا من الاعتياد على تناول المشروبات السكرية أو العصائر الغنية بالفركتوز، فهذه المشروبات السكرية هي سبب عدم رغبة الأطفال في شرب الماء العادي، فالماء هو أفضل مشروب على الإطلاق يمكن أن يقدم للأطفال.

ويجب أن يشرب الأطفال الصغار حوالي لتر واحد من الماء يوميًا، وإذا كان طفلك من الأطفال الذين يصعب إرضائهم، ولا يحب شرب الماء، فحاولي إضافة نكهة إلى الماء، بإضافة شرائح الفاكهة أو الليمون أو باستخدام كمية صغيرة من عصير الكمثرى أو البرقوق، أو يمكن إضافة ورق النعناع لإضافة طعم منعش.

9- التدليك:

يعد تدليك بطن طفلك علاجًا طبيعيًا رائعًا للإمساك المزمن عند الأطفال الصغار، ويمكن أن يساعد الضغط اللطيف على البطن في تخفيف التوتر في العضلات التي تدعم المثانة والأمعاء.

ففي كثير من الأحيان، يمكن أن تساهم العوائق في البطن في الإصابة بالإمساك عند الأطفال الصغار، ويمكن أن يوفر التدليك البسيط الراحة لمنطقة البطن، ومن ثم تخفيف الإمساك.

10- جرب ملينات البراز:

إذا لم تنجح العلاجات الطبيعية لإمساك الأطفال في منزلك، فقد تحتاجين إلى تجربة ملين البراز، ملينات البراز للأطفال متوفرة في شكل سائل أو تحاميل للأطفال الذين لا يستطيعون ابتلاع الحبوب.

ملحوظة:

إذا كانت تغييرات النظام الغذائي والحيل الطبيعية وملينات البراز لا تفعل شيئًا يذكر لتخفيف الإمساك المزمن لدى طفلك، فقد ترغب في التحدث مع طبيبك حول المسهلات، ويمكن استخدام الملينات لتخفيف الانسداد عند الأطفال الذين يعانون من الإمساك لفترة طويلة، ومع ذلك، يجب استخدامها فقط تحت إشراف الطبيب.

 

موضوعات متعلقة:

5 نصائح للتحكم في رغبة الأطفال بتناول الحلويات

5 أسباب للإمساك عند الرضع وطرق الوقاية منه ‏

7 أعشاب طبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع و9 أسباب للإصابة به ونصائح لتجنبه

12 علاج منزلي مدهش لتخفيف الإمساك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك