12 علاج منزلي مدهش لتخفيف الإمساك

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 11 إبريل 2021 ,10:04 ص

12 علاج منزلي مدهش لتخفيف الإمساك


علاجات منزلية مدهشة لتخفيف الإمساك، تستعرضها معكم لهلوبة في هذا الموضوع، والإمساك يعتبر من الأمراض الأكثر شيوعًا حول العالم، ويعد من مشاكل الجهاز الهضمي المتعارف عليها، ويحدث نتيجة لتراكم البراز الصلب العالق في الأمعاء.

ودائمًا ما يبحث الجميع عن العلاج في الصيدليات أولًا، ولكن قد يكون علاج الإمساك أقرب ما يكون إلى مطبخك، فهناك علاجات طبيعية منزلية يمكن أن تلجأي إليها لتجنب الإصابة بالإمساك، مثل تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وتناول أنواعًا معينة من الفاكهة والخضروات، وكذلك تناول الأعشاب التي تخفف الإمساك.

ومن خلال هذا الموضوع، نقدم لكم قائمة ببعض العلاجات المنزلية الطبيعية السريعة، التي تساعد في الشفاء من الإمساك، جربي هذه العلاجات الطبيعية الموثوقة للشفاء السريع.

علاجات منزلية مدهشة لتخفيف الإمساك:

 علاجات منزلية مدهشة لتخفيف الإمساك

1- بذور السمسم:

تعد بذور السمسم من العلاجات المنزلية الرائعة للإمساك، ووفقًا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث في العلوم التطبيقية والتكنولوجيا الهندسية، ثبت أن التركيبة الزيتية لبذور السمسم تعمل على ترطيب الأمعاء، مما قد يساعد في حل مشكلة الإمساك، إذا كان البراز الجاف يمثل مشكلة.

فقط أضيفي بذور السمسم ضمن نظامك الغذائي اليومي، أو يمكن طحنها في مطحنة القهوة ورشها على الطعام مثل التوابل.

2- العسل الأسود:

يساعد تناول ملعقة كبيرة من دبس السكر الأسود أو العسل الأسود قبل النوم في تخفيف الإمساك بحلول الصباح، فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة، مثل الماغنيسيوم على وجه الخصوص، والذي يساعد على التخلص من الإمساك.

وقد تم عمل دراسة علمية على العسل الأسود في مجلة علم الأدوية الإثنية في عام 2019 على إمساك الأطفال، وحقق نتائج ناجحة 

3- الألياف:

تعمل الألياف على تنظيف الأمعاء، حيث تقوم بتنقية الطعام والنفايات من الجهاز الهضمي كما تساعد في امتصاص الماء، وهذا يضيف حجمًا إلى البراز، وبالتالي يعمل على تعزيز حركة الطعام في الأمعاء، لذا ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف يوميًا، لعلاج الإمساك.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف بشكل خاص الحبوب، مثل الفاصوليا، والعدس، ودقيق الشوفان، واللوز، والشعير، بالإضافة إلى العديد من الخضروات، والفواكه الطازجة والمجففة.

وكل هذه الأشياء يمكن أن تكون علاجات منزلية للإمساك، وإذا كنت مصابًا بالإمساك وتتناول كمية ألياف إضافية، فتأكد من شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد للحفاظ على البراز لينًا يسهل تمريره. 

4- النعناع:

يعتبر النعناع والزنجبيل علاجين منزليين مثبتين للمساعدة في التخفيف من عدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي، ويحتوي النعناع على مادة المنثول التي لها تأثير مضاد للتشنج، يعمل على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، لذا فهو مشروب يساعد في علاج الإمساك، ويعتبر شاي الهندباء أيضًا ملينًا لطيفًا ومزيلًا للسموم.

5- الزنجبيل:

وهو عشب دافئ يتسبب في زيادة حرارة الجسم من الداخل، ويقول المعالجون بالأعشاب أن هذا الأمر يمكن أن يساعد في تسريع عملية الهضم البطيئة، وينصح أطباء التغذية بتناول الزنجبيل على شكل كبسولات أو كمشروب دافئ، وفي العموم، سيحفز الماء الساخن عملية الهضم ويخفف الإمساك.

6- الأكلات التي تحتوي على الدهون الصحية:

يحتوي زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو على دهون صحية يمكن أن تساعد في ترطيب الأمعاء وتخفيف الإمساك، ووفقًا للخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد، أوضحوا أن سلطة الخضار الورقية الغنية بالألياف مع إضافة القليل من زيت الزيتون، وحفنة صغيرة من المكسرات، أو ملعقة كبيرة من زبدة الجوز الطبيعية على الفاكهة أو الخبز المحمص، هي خيارات جيدة لتخفيف الشعور بالإمساك.

حتى لو كنتِ تسعين لتخسيس الوزن هذه الفترة، فإن الدهون الصحية ضرورية لوظائف الجسم الأساسية.

أطعمة تخلصك من الإمساك في أسرع وقت ممكن

7- عصير الليمون:

يعمل حمض الستريك الموجود في عصير الليمون كمنشط للجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في طرد السموم من الجسم، مما يوفر الراحة من الإمساك والوقاية من الإصابة به.

اعصر الليمون الطازج في كوب من الماء كل صباح، أو أضف الليمون إلى الشاي، قد تجد أن الماء اللاذع المنعش لا يعمل فقط كعلاج طبيعي للإمساك ولكن أيضًا يساعدك على شرب المزيد من الماء كل يوم، مما يحسن عملية الهضم على المدى الطويل، وينصح بتناول عصير الليمون الدافئ أيضًا، لتحسين الجهاز الهضمي، وجهاز المناعة.

كما تقول جمعية السرطان الأمريكية، أن تناول السوائل الدافئة أو الساخنة يمكن أن تكون أيضًا علاجًا مفيدًا لعلاج السرطان، وعلى الجانب الآخر، يجب تجنب الأطعمة التي تضر بالجهاز الهضمي حتى لا يصيبك الإمساك.

8- القهوة:

يمكن للقهوة أن تحفز القولون وتسرع من شعورك بالحاجة إلى دخول الحمام، وذلك وفقًا لما أثبتته العديد من الدراسات العلمية.

كما تعمل المشروبات الساخنة الأخرى كعلاج منزلي للإمساك، ومنها: الشاي العشبي أو كوب من الماء الساخن مع القليل من عصير الليمون، والذي يعتبر ملينًا طبيعيًا، أو العسل، وكل هذه الأشياء تحفز القولون أيضًا.

وتعتبر القهوة أيضًا من المواد المدرة للبول، لذا تأكد من شرب الماء حتى لا يصبح الإمساك أسوأ.

4 أخطاء نرتكبها عند العلاج من الامساك

9- الزبيب:

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف، كما أنه يحتوي أيضًا على حمض الطرطريك، الذي له تأثير ملين.

كما أن الكرز والمشمش غنيان أيضًا بالألياف ويمكنهما المساعدة في التخلص من الإمساك، فتناول هذه الفاكهة مع كوب من الزبادي، تساعد على تهدئة الأمعاء، وبالتالي التخفيف من الإمساك.

10- البرقوق:

هذه الفاكهة الغنية بالألياف هي علاج منزلي لإعادة عملية الهضم إلى المسار الصحيح، فثلاثة حبات برقوق تحتوي على 3 جرام من الألياف، كما أنها تحتوي على مركب الفينول الذي يؤدي إلى تقلص الأمعاء، والذي يجعلك بدوره ترغب في الذهاب إلى الحمام.

ويعتبر التين خيارًا رائعًا آخر للفواكه المجففة، والذي قد لا يسبب انتفاخًا مثل البرقوق، ويمكن تناول عصير البرقوق لتخفيف الشعور بالإمساك، مع تجنب الانتفاخ.

11- زيت الخروع:

هذا العلاج المنزلي للإمساك متوارث منذ أجيال، وأحد الاستخدامات الأساسية لزيت الخروع هو تناوله كمُلين، فقط تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع على معدة فارغة وستلاحظ النتائج في غضون ثماني ساعات تقريبًا، حيث يتحلل أحد مكونات الزيت إلى مادة تحفز الأمعاء الغليظة والدقيقة، ومن ثم علاج مشكلة الإمساك.

12- ممارسة الرياضة:

تعتبر التمارين الرياضية طريقة جيدة لزيادة نشاط العضلات في أمعائك، حتى المشي اليومي لمدة 15 دقيقة يمكن أن يساعد في تنظيم حركة الطعام عبر الأمعاء بسرعة أكبر.

إذا شعرت بالنعاس بعد تناول وجبة دسمة، حاول التحرك بدلًا من الاستلقاء، فيمكن أن يساعدك هذا الأمر في بدء العملية الهضمية، والتي تجعلك تتجنب الشعور الكامل المؤلم الذي غالبًا ما يتبع وجبة كبيرة.

 

موضوعات متعلقة:

10 حيل للتخفيف من إمساك الأطفال تحتاج كل أم معرفتها

7 أعشاب طبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع و9 أسباب للإصابة به ونصائح لتجنبه

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع سن 6 أشهر

أطعمة تخلصك من الإمساك في أسرع وقت ممكن



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك