5 فوائد مثبتة علميا للكمون على الشعر وطرق استخدامه

بواسطه هند جمال الإثنين , 10 مايو 2021 ,11:29 ص

5 فوائد مثبتة علميا للكمون على الشعر وطرق استخدامه


5 فوائد مثبتة علميا للكمون على الشعر، والكمون هو نبات مورق ينمو على الأرض في الصين والهند والشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وتسمى ثمرة النبات بذرة الكمون، وهي مشهورة في جميع أنحاء العالم كتوابل.

وقد أصبح الكمون موضوعًا للبحث الطبي، حيث تدعي الأدلة القصصية أنه يحتوي على جميع أنواع الفوائد الصحية، تتعلق معظم الفوائد المزعومة للكمون بالهضم والجهاز المناعي والدورة الدموية، كما أظهرت الأبحاث مؤخرا فوائده للشعر.

الكمون_لهلوبة

فوائد الكمون العامة على الصحة والجسم:

يحتوي على مضادات الأكسدة:

تحتوي بذور الكمون على مواد طبيعية تعمل كمضادات للأكسدة، تمنع نجاح الجذور الحرة الصغيرة التي تهاجم الخلايا السليمة، كما تساعدك مضادات الأكسدة على الشعور بأنك أكثر صحة وحيوية، وكذلك تساعد على منع بشرتك من ظهور علامات التقدم في السن عليها.

له خصائص مضادة للسرطان:

يبدو أن الكمون لديه القدرة على منع الخلايا السرطانية من التكاثر، فوفقًا لبعض التجارب، في إحدى الدراسات، كانت الفئران التي تم تغذيتها على الكمون محمية من سرطان القولون كما وجد الباحثون في دراسة أخرى أنه من بين تسعة أعشاب وتوابل شائعة، كان الريحان والكمون أقوى النباتات المضادة للسرطان.

يساعد في علاج الإسهال:

أوصى ممارسو الطب التقليدي بالكمون لعلاج الإسهال لعدة قرون، وقد تم إعطاء مستخلص بذور الكمون للفئران التي كانت تعاني من الإسهال، وخلص الباحثون إلى أن المستخلص ساعد في علاج أعراضهم.

يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم:

تم استخدام الكمون كجزء من تجربة الأدوية العشبية لمرض السكر، حيث نجح الدواء في مساعدة مرضى السكر على إدارة حالتهم.

الكمون_لهلوبة

يحارب البكتيريا والطفيليات:

تم استخدام الزيت المستخرج من بذور الكمون كمبيد فعال لليرقات وعامل مطهر، حتى أن الزيت يقتل سلالات البكتيريا المقاومة للمطهرات الأخرى، ويعتقد الباحثون أن الكمون يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الضارة التي تحاول مهاجمة جهاز المناعة لديك، وقد يفسر هذا الأمر سبب استخدام الكمون كمادة حافظة في الطعام لعدة قرون.

له تأثير مضاد للالتهابات:

المكونات النشطة في بذور الكمون لها تأثير مضاد للالتهابات، ومطهرة، هذا يعني أنه إذا كنت تعاني من ألم أو التهاب، فإن الكمون في نظامك الغذائي قد يقاوم هذه التأثيرات.

ولم يتم العثور على زيت أساسي من الكمون وحده له خصائص مضادة للالتهابات، ولكن بذور الكمون نفسها عملت على تقليل الألم والالتهاب في دراسة معملية أجريت على الفئران.

يساعد في خفض نسبة الكوليسترول:

نقص شحميات الدم هو مادة تساعد جسمك على التحكم في المستويات العالية من الدهون التي تؤذي القلب ومستويات الكوليسترول، ويعتبر الكمون له خصائص نقص شحميات الدم.

يساعد في إنقاص الوزن:

بحثت العديد من الدراسات الجماعية في الطرق التي يمكن أن يساعدك بها الكمون على إنقاص الوزن، ولازال هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن نتائج هذه الدراسات واعدة، حيث أظهرت النساء ذوات الوزن الزائد اللائي تم إعطائهن مسحوق الكمون واتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا، قد شاهدن تحسنًا في وزنهن وإحصاءاتهن الحيوية، بينما أظهرت دراسة أخرى أن مجموعة مختلطة من الرجال والنساء الذين يعانون من زيادة الوزن شهدوا تحسنًا في وزنهم يساوي تناول حبوب الحمية الغذائية الشائعة.

يحسن أعراض القولون العصبي:

قام الباحثون بتقييم مستخلص الكمون لعلاج التشنجات والتشنجات الهضمية والغثيان والانتفاخ المرتبط بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، وكان مستخلص الكمون قادرًا على علاج هذه الأعراض، إنه فعال للغاية لدرجة أن الباحثين يأملون أن يكون الكمون بديلاً فعالاً للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الأدوية باهظة الثمن لعلاج القولون العصبي.

يقوي الذاكرة:

يمكن أن يساعد الكمون جسمك عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي ليكون أكثر فاعلية، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى ذاكرة أكثر حدة وتحكمًا أكبر في أطرافك، وقد يكون الكمون قادرًا على المساعدة في علاج مرض باركنسون بسبب مساهمته في وظيفة الجهاز العصبي المركزي في الجسم.

5 فوائد أساسية للكمون على الشعر:

الكمون

منع تساقط الشعر وتعزيز نموه:

غالبًا ما نفقد شعرنا بسبب الإجهاد ويساعد زيت الكمون كثيرًا في مثل هذه الظروف، حيث يعتبر زيت الكمون غني بالمكونات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما يمنع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر الجديد، ولا يوقف الاستخدام المنتظم تساقط الشعر فحسب، بل يعزز أيضًا كثافة الشعر، ويمكن لأي شخص خضع للعلاج الكيميائي استخدام هذا الزيت لإعادة نمو الشعر.

محاربة قشرة الرأس:

لا تسبب قشرة الرأس حكة في فروة الرأس فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر، وتحدث قشرة الرأس بشكل رئيسي بسبب عدوى فطرية في فروة الرأس، نظرًا لأن بذور الكمون لها نشاط مضاد للفطريات، فيمكنها التخلص من العدوى الخاصة بقشرة الرأس.

يقوي الشعر:

الشعر الضعيف الرقيق يبدو باهتًا وغير صحي، تشتهر مستخلصات بذور الكمون بتقوية جذور الشعر وجعل الشعر قويًا وصحيًا، إنه غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الصحة العامة لشعرك.

يمنع الشيب المبكر:

الشعر الرمادي هو شيء عصري هذه الأيام، لكن، لن تحبه إذا بدأ شعرك في التحول إلى اللون الرمادي في سن مبكرة جدًا، وغالبًا ما ينتج عن الإجهاد ومشاكل الكبد والأدوية ومشاكل أخرى، وتحتوي بذور الكمون على حمض اللينوليك الذي يمنع هذا الشيب المبكر ويساعدك في الحفاظ على شعر أسود جميل لفترة طويلة.

يجعل الشعر أكثر نعومة:

تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في الكمون بشكل جيد في جعل الشعر ناعمًا وسلسًا، حيث يعمل كمزلق يجعل الشعر المتطاير لامعًا، إذا كنت ترغب في عدم استخدام المواد الكيميائية، فهذا خيار رائع.

5 طرق لاستخدام زيت الكمون لشعرك:

التطبيق المباشر للزيت:

يمكنك وضع الزيت مباشرة على فروة رأسك للحصول على أفضل نتيجة، كما يمكنك تدليك الزيت على بقع الصلع والمناطق الرقيقة من فروة الرأس وتركه لمدة ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو، إذا كان مصدر قلقك الرئيسي هو ترقق الشعر، فهذه هي أفضل طريقة لاستخدام الزيت.

خلط زيت الكمون مع زيوت أخرى:

إذا كنت ترغب في الاستفادة من زيت الكمون مع زيوت الشعر الأخرى، يمكنك مزج الاثنين معًا، حيث يعتبر زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع من الخيارات الرائعة لتعزيز صحة الشعر وتعزيز نمو الشعر، امزجها بالنسب المرغوبة وقم بتدليكها في فروة رأسك، ويمكنك ترك الزيوت على الشعر طوال الليل وغسل الشعر بالشامبو في اليوم التالي.

مزج زيت الكمون مع معجون الحنة:

تحب النساء الهنديات تطبيق الحناء على الشعر لتلوين الشيب وجعله صحيًا أيضًا، وسيضيف خلط معجون الكمون إليه فوائد الزيت وسيساعد في منع شيب الشعر، كما أن الخليط سيترك شعرك صحيًا وقويًا.

خلط زيت الكمون مع عصير الليمون:

يُعرف عصير الليمون بأنه مكون قوي لمحاربة قشرة الرأس، وعند مزجه بزيت الكمون، يصبح أكثر فعالية، اخلطي زيت الكمون مع بعض عصير الليمون المخفف وضعيه مرة واحدة في الأسبوع قبل غسل الشعر بالشامبو، فإذا كنت تعاني من مشكلة قشرة الرأس، فسيكون هذا حلاً رائعًا.

خلط زيت الكمون بالشامبو الخاص بك:

إذا كنت تريد شعرًا فائق النعومة، امزج بعض زيت الكمون بالشامبو، ليس عليك استخدام بلسم للشعر إذا جربت هذه المجموعة، ويمكنك أيضًا استخدام مزيج من البيض واللبن الرائب والعسل وزيت الكمون على شعرك قبل غسله بالشامبو للحصول على شعر فائق النعومة.

وإلى جانب وضع زيت الكمون على الشعر، يمكنك تناوله عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الزيت في كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من العسل، وهذا ما سوف يغذي الشعر من الداخل وسوف تتباهى بشعرك الأسود الرائع إلى الأبد!.



موضوعات متعلقة:

46 فائدة للكمون على الصحة يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ويقي من الإصابة بسرطان الكبد

فوائد الكمون للبشرة مرطب ومنظف فعال

فوائد الكمون للشعر يقضي على القشرة ويمنع تساقطه



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك