متى تظهر أعراض فيروس كورونا؟

بواسطه هند جمال الإثنين , 26 إبريل 2021 ,10:37 ص

متى تظهر أعراض فيروس كورونا


متى تظهر أعراض فيروس كورونا؟، والذي يعتبر نوع من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراض الجهاز التنفسي للإنسان والحيوان، بعدما ظهر في عام 2019، في مدينة ووهان بالصين، وانتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم، وتسبب الإصابة بفيروس كورونا الجديد مرضًا تنفسيًا يسمى COVID-19.

وكما هو الحال مع معظم الفيروسات، يمكن أن تختلف فترة حضانة الفيروس من شخص لآخر، ومن خلال هذا الموضوع، ندعوكم لمعرفة المزيد حول المدة التي قد تستغرقها الأعراض لتظهر، وماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك مصابًا بـ COVID-19.

 فيروس كورونا

ماذا تعرف عن فترة حضانة الفيروس؟

فترة الحضانة هي الفترة بين إصابتك بالفيروس وبدء ظهور الأعراض، وحاليًا، ووفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن فترة حضانة الفيروس التاجي الجديد تتراوح ما بين يومين إلى 14 يومًا بعد التعرض.

ووفقًا لتقرير حديث لأحد المصادر الموثوقة، قد تظهر الأعراض على أكثر من 97% في الأشخاص المصابين بفيروس SARS-CoV-2 في غضون 5 إلى 11 يومًا من التعرض له، ويبدو أن متوسط ​​فترة الحضانة حوالي 5 أيام، ومع ذلك، قد يتغير هذا التقدير كلما تعلمنا المزيد عن الفيروس.

وبالنسبة للعديد من الأشخاص، تبدأ أعراض COVID-19 كأعراض خفيفة ثم تزداد سوءًا تدريجيًا على مدار أيام قليلة.

كيف ينتقل الفيروس؟

يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن يرتدي جميع الأشخاص أقنعة من القماش للوجه في الأماكن العامة، حيث يصعب الحفاظ على مسافة 6 أقدام عن الآخرين.

كما سيساعد هذا التصرف في إبطاء انتشار الفيروس من أشخاص ليس لديهم أعراض أو أشخاص لا يعرفون أنهم أصيبوا بالفيروس.

ويجب ارتداء أقنعة الوجه القماشية مع الاستمرار في ممارسة التباعد الاجتماعي، ومن المهم حجز الأقنعة الجراحية وأجهزة التنفس N95 للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

وينتشر فيروس كورونا في الغالب من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق، أو من الرذاذ المتناثر عندما يعطس الشخص المصاب بالفيروس أو يسعل.

ويعد فيروس كورونا الجديد شديد العدوى، مما يعني أنه ينتشر بسهولة من شخص لآخر، ووفقًا لـ CDCTrusted Source، يكون الأشخاص المصابون بالفيروس أكثر عدوى عندما تظهر عليهم أعراض COVID-19.

ومن المحتمل أن يتمكن شخص مصاب بفيروس كورونا من نقل الفيروس حتى لو لم تظهر عليه الأعراض، ومن الممكن أيضًا أن ينتقل الفيروس عن طريق لمس الأسطح الملوثة به ثم لمس فمك أو أنفك، ومع ذلك، فهذه ليست الطريقة الرئيسية لانتشار فيروس كورونا الجديد.

كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟

أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا الجديد هي غسل يديك كثيرًا، استخدم الصابون والماء واغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل، إذا لم يكن لديك صابون وماء يمكنك أيضًا استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 60% على الأقل من الكحول.

تشمل الطرق الأخرى لحماية نفسك ما يلي:

- ابق على بعد 6 أقدام على الأقل من أي شخص يبدو مريضًا، وتجنب التجمعات الكبيرة من الناس.

- تجنب لمس وجهك.

- لا تشارك أغراضك الشخصية مع الآخرين، ويتضمن هذا أشياء مثل أكواب الشرب والأواني وفرش الأسنان ومرطب الشفاه.

- امسح الأسطح عالية اللمس مثل مقابض الأبواب ولوحات المفاتيح وقضبان السلم في منزلك باستخدام المنظفات المنزلية أو محلول التبييض المخفف.

- اغسل يديك أو استخدم معقم اليدين بعد لمس الأسطح مثل أزرار المصعد أو أجهزة الصراف الآلي ومقابض مضخة الغاز وعربات البقالة.

- ابق في المنزل واتصل بطبيبك إذا بدأت تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي، وتعتقد أن أعراضك متوافقة مع أعراض COVID-19.

 فيروس كورونا

ما هي الأعراض النمطية لفيروس كورونا؟

عادة ما تكون أعراض COVID-19 خفيفة وتتطور ببطء، فالأعراض الرئيسية هي:

- حمى.

- ضيق في التنفس.

- سعال.

- إعياء.

وقد تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

- آلام في العضلات وآلام.

- إحتقان بالأنف.

- إلتهاب الحلق.

- سيلان الأنف.

- قشعريرة، والتي يصاحبها في بعض الأحيان اهتزاز متكرر.

- صداع الرأس.

- فقدان حاسة الشم أو التذوق.

- يعاني مرضى كوفيد 19 من أعراض تنفسية أكثر من نزلة البرد، والتي عادة ما تسبب سيلان الأنف واحتقانها وعطسها أيضًا، الحمى ليست شائعة جدًا مع نزلات البرد.

وللإنفلونزا أعراض مشابهة لـ COVID-19، ومع ذلك، فمن المرجح أن يتسبب كورونا في ضيق التنفس وأعراض الجهاز التنفسي الأخرى.

ويمكن أن يتعافى حوالي 80% من الأشخاص من أعراض COVID-19 دون الحاجة إلى أي علاج طبي خاص.

ومع ذلك، يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بمرض خطير بعد الإصابة بـ COVID-19، ككبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة فهم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض أكثر حدة.

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تعتقد أن لديك أعراض فيروس كورونا؟

إذا كنت تعتقد أن لديك أعراض COVID-19، فابق في المنزل واتصل بطبيبك، ودع طبيبك يعرف:

ما نوع الأعراض التي لديك.

ما مدى شدة أعراضك.

سواء كنت قد سافرت إلى الخارج أو كنت على اتصال بشخص لديه كورونا.

سواء كنت حول مجموعات كبيرة من الناس.

قد تحتاج إلى التقييم إذا:

- أعراضك شديدة.

- أنت شخص بالغ.

- لديك ظروف صحية أساسية.

- لقد تعرضت لشخص مصاب بـ COVID-19.

- سيحدد طبيبك ما إذا كنت بحاجة إلى اختبار ونوع العلاج الأفضل.

- إذا كانت أعراضك خفيفة ولا تعاني من ظروف صحية أساسية، فقد يخبرك طبيبك بالبقاء في المنزل والراحة والبقاء رطبًا وتجنب الاتصال بأشخاص آخرين.

- إذا تفاقمت الأعراض بعد بضعة أيام من الراحة، فمن المهم الحصول على رعاية طبية فورية.

ما هي الأنواع الأخرى من فيروسات كورونا؟

فيروسات كورونا هي نوع معين من الفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي لدى الحيوانات والبشر، Corona تعني "التاج"، وسُميت الفيروسات نسبة إلى البروتينات الموجودة على السطح الخارجي للفيروسات التي تشبه التيجان.

SARS-CoV-2 هو أحدث نوع تم اكتشافه من فيروس كورونا، ويُشتبه في أن مصدر هذا الفيروس هو حيوانات في سوق مفتوح في الصين، ولايزال من غير الواضح أي نوع من الحيوانات كان مصدرًا الفيروس.

ويمكن أن تسبب فيروسات كورونا أمراضًا تنفسية تتراوح من نزلة برد خفيفة إلى التهاب رئوي، في الواقع، يصاب معظم الناس بنوع من عدوى فيروس كورونا في مرحلة ما من حياتهم.

تشمل الأنواع الأخرى من فيروسات كورونا ما يلي:

- فيروس السارس، الذي يسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس)، وعادة ما تكون فترة حضانة السارس من 2 إلى 7 أيام، ولكن يمكن أن تصل إلى 10 أيام في بعض الأشخاص.

- MERS-CoV، الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، وتتراوح فترة حضانة فيروس كورونا بين 2 و 14 يومًا، بمتوسط ​​5 إلى 6 أيام.

الخلاصة:

يبدأ معظم الأشخاص الذين يصابون بـ COVID-19 في ملاحظة الأعراض في غضون 2 إلى 14 يومًا بعد تعرضهم لفيروس كورونا الجديد المعروف باسم SARS-CoV-2، في المتوسط​​، يستغرق ظهور الأعراض حوالي 5 أيام، ولكن قد يتغير هذا مع معرفة المزيد من المعلومات عن الفيروس.

إذا كانت لديك أعراض COVID-19، فاتصل بطبيبك للحصول على المشورة، حتى تعرف نوع المرض الذي تعاني منه، ابق في المنزل وتجنب الاتصال بالآخرين.

موضوعات متعلقة:

23 شائعة لم تثبت صحتها عن فيروس كورونا

أعراض غير معروفة تؤكد الإصابة بفيروس كورونا إحذر!



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك