ما هي فوائد استخدام زيت جوز الهند للوجه والآثار الجانبية لاستخدامه؟

بواسطه هند جمال الأربعاء , 17 فبراير 2021 ,12:54 م

ما هي فوائد استخدام زيت جوز الهند للوجه والآثار الجانبية لاستخدامه


ما هي فوائد استخدام زيت جوز الهند على وجهك؟، في البداية لابد أن نعلم أن زيت جوز الهند عبارة عن دهون مستخرجة من جوز الهند الخام، أو رقائق جوز الهند المجففة، ولذلك، فإن خصائصه المطرية قد تجعله مفيدًا لأنواع معينة من البشرة، مثل البشرة الجافة أو العادية إلى الجافة، عند استخدامه كمرطب ليلي.

ويحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية مغذية تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها، وتشمل هذه حمض اللينوليك (فيتامين F)، الذي يساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، وحمض اللوريك الذي له خصائص مضادة للبكتيريا.

وإذا كانت بشرتك جافة ومتقشرة، فإن استخدام زيت جوز الهند بدلاً من المرطب المعتاد قد ينعم ويرطب بشرتك، مما يجعلها تبدو منتعشة وناعمة عند الاستيقاظ.

فوائد استخدام زيت جوز الهند على وجهك:

- يزيد من الترطيب، حيث يساعد زيت جوز الهند على تقوية طبقة الحاجز الواقية لبشرتك، وحبس الرطوبة في الداخل والحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها.

- يقلل الالتهاب، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا للبشرة المتهيجة والملتهبة.

- يزيد من إنتاج الكولاجين، فمحتوى حمض اللوريك في زيت جوز الهند له تأثير مفيد على إنتاج الكولاجين، ويساعد الكولاجين البشرة في الحفاظ على تماسكها ومرونتها، وقد يساعد الجلد في الحفاظ على الكولاجين وإنتاجه على القضاء على تكون بعض الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

- يخفف البقع الداكنة، وفقًا لمدوني الجمال مثل DIY Remedies، يمكن لزيت جوز الهند تفتيح البشرة وقد يساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة أو تفاوت لون البشرة. قد يؤدي إضافة عصير الليمون إلى تعزيز هذا التأثير.

وإليك مجموعة أخرى من فوائد استخدام زيت جوز الهند على الوجه:

التخلص من الميكروبات:

يحتوي زيت جوز الهند في تركيبته على أحماض دهنية المعروفة بالسلسلة المتوسطة، وتلك الأحماض لها خصائص مفيدة في مكافحة الميكروبات، الأمر الذي يساهم في حماية البشرة من التعرض للميكروبات والكائنات الدقيقة التي تفتك بصحتها وتعرضها إلى الكثير من الالتهابات، أو الإصابة بحب الشباب أو التهاب النسيج الخلوي.

وينصح خبراء التجميل بأن يتم تطبيق زيت جوز الهند بشكل مباشر على الجلد من أجل حمايته من مهاجمة البكتيريا، بفضل احتوائه على حمض الكابريك وحمض اللوريك الضروريان للقضاء على الكائنات الدقيقة الضارة.

معالجة الجروح:

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية أن زيت جوز الهند يساعد بشكل كبير في معالجة الجروح الموجودة على الجلد، وذلك من خلال العمل على التئامها والإسراع في الشفاء منها لاحتوائه على البروتين المسئول عن ذلك، ويرفع من معدل الكولاجين في البشرة أيضًا، وبجانب خواص جوز الهند المعالجة للجروح فإنه يعمل كذلك على منع العدوى أو تفاقمها والتي تتسبب بشكل أساسي في منع تأخر الشفاء من الجروح.

التخلص من التجاعيد ومكافحة الشيخوخة:

قد تكون هذه الميزة من أبرز فوائد زيت جوز الهند للبشرة، حيث يمكن للنساء اعتماده كأحد المواد المستخدمة في الروتين اليومي للبشرة، وخاصة استخدامه في تدليك الوجه واليدين قبل الذهاب إلى النوم به، حيث أنه يحفز زيادة إفراز الكولاجين في البشرة ومن ثم القضاء على التجاعيد وتقليل نموها بشكل كبير وملحوظ.

تقشير البشرة:

يستخدم زيت جوز الهند أيضًا في عمل تقشير للبشرة، حيث يتم من خلاله تدليك البشرة وبالتالي التخلص من طبقات الجلد الخارجية التالفة والتي تعمل على منع قيام البشرة بالتنفس، وبالتالي ظهورها بالشكل الشاحب والخالي من الحيوية، ومن ثم إفساد الإطلالة التي تبدو المرأة عليها.

علاج جفاف الشفاه وتشققها:

يعمل زيت جوز الهند على تنعيم الشفاه الجافة والتخلص من تشققاتها، وذلك من خلال المداومة على استعماله بوضعه مباشرة على الشفاه، كما أنه لا يعمل فقط على ترطيبها بل يفيد أيضًا في منحها اللون الوردي الذي تطمح إليه كل فتاة وسيدة من أجل الظهور بالشكل الجذاب والذي يعد إضفاء لجمال على ملامح الوجه.

معالجة تمدد الجلد:

يلعب زيت جوز الهند دورًا أساسيًا في التخلص من علامات تمدد الجلد، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل.

هل هناك أية آثار جانبية لزيت جوز الهند؟

- قد لا يكون استخدام زيت جوز الهند كعلاج ليلي مناسبًا للجميع، وهناك بعض الاختلافات حول فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

- يحتوي زيت جوز الهند على مادة كوميدوجينيك، مما يعني أنه يمكن أن يسد المسام.

- يجد بعض الناس أن زيت جوز الهند يساعد في إزالة البثور، مما يجعل البشرة تبدو أكثر إشراقًا ونعومة، يجد البعض الآخر أن زيت جوز الهند ثقيل جدًا لاستخدامه كعلاج ليلي.

- نظرًا لأن زيت جوز الهند يمكن أن يسد المسام، فقد يساهم في ظهور حب الشباب لدى بعض الأشخاص، وإذا كانت بشرتك دهنية، فقد يتسبب زيت جوز الهند في تكوين الرؤوس السوداء أو البثور أو الرؤوس البيضاء على وجهك إذا تم تركه طوال الليل.

- إذا كنت تتناول المضادات الحيوية لفترة طويلة أو كنت تعانين من ضعف في جهاز المناعة، فلا يجب عليك استخدام زيت جوز الهند على وجهك.

- يمكن للزيت أن يسد مسامك ويخلق أرضًا خصبة لأنواع أخرى من الالتهابات الفطرية أو البكتيرية أو حب الشباب.

- التهاب الجريبات Pityrosporum، المعروف أيضًا باسم التهاب الجريبات الملاسيزي، هو أحد أمثلة حب الشباب الفطري.

- إذا كنت تعاني من حساسية من جوز الهند، فلا يجب أن تستخدم زيت جوز الهند على وجهك، فقد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الجوز أو البندق من حساسية تجاه زيت جوز الهند ويجب عليهم عدم استخدامه.

نستخلص مما سبق:

- يمكن أن يكون استخدام زيت جوز الهند كمرطب ليلي مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة جدًا أو متهيجة أو متقشرة.

- لكن زيت جوز الهند يمكن أن يسد المسام وهو ليس علاجًا مناسبًا لبعض الأشخاص.

- على الجانب الإيجابي، إنه سهل الاستخدام وغير مكلف نسبيًا، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من حساسية من جوز الهند، فلا تستخدم زيت جوز الهند على وجهك.

موضوعات متعلقة:

5 زيوت طبيعية لأقدام رطبة ولامعة

كيفية اختيار أفضل أنواع زيت جوز الهند

فوائد زيت جوز الهند للوجه قبل النوم

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الجافة



قولى رأيك