حقائق وخرافات عن آلام الظهر

بواسطه علياء المحمدى الأربعاء , 4 مارس 2020 ,2:59 م

حقائق وخرافات عن آلام الظهر


حقائق وخرافات عن آلام الظهر، فسواء أكانوا شبابًا، أو كبار في السن، تعرضوا لإصابة أو لا، فهناك 8 من 10 أشخاص على الأقل يعانون من آلام الظهر، حينها نسمع الكثير من الخرافات والنصائح المتداولة بين الناس حول الأمر وغير معروف صحتها من عدمه، ولذلك توضح لكِ لهلوبة عدم تصديق كل ما تسمعينه، وتعرفي من خلال السطور التالية عن الصواب والخطأ فيما يتم تداوله حول آلام الظهر. 

خرافات عن آلام الظهر: 

- الجلوس بظهر مفرود: 

فالبعض يرى أن هذه الطريقة في الجلوس مع ارخاء الظهر أو انحنائه قد يسبب الكثير من المشاكل، ولكن الحقيقة هي أن الإنسان الطبيعي لابد أن ينوع في جلسته، ولعل الطريقة المثالية هي تقديم الساق قليلًا وإراحة الظهر تمامًا على ظهر الكرسي، وفي كل الحالات يفضل الابتعاد عن الجلوس كثيرًا، والتنويع بين الوقوف والحركة. 

- تجنبي حمل أشياء ثقيلة: 

بعض الناس يهوون رفع الأثقال، فالفكرة في حمل أشياء ثقيلة أو لا، ولكن الفكرة في الرفع بطريقة صحيحة لتجنب إيذاء الظهر، والطريقة الافضل لرفع الأحمال عمومًا من أول كيلو حتى 100 كيلو وزيادة هي القرب من الشيء والانحناء بشكل صحيح، والرفع ببطء مع الحرص على عدم لوي أو ثني الظهر.

- النوم في الفراش علاجًا للظهر: 

على العكس، هناك حالات يؤخرها النوم، لكن في حالة الإصابة القريبة ينصح الطبيب بالراحة في السرير، وحينها تكون مبررة وصحية.

- ألم الظهر ناتج عن إصابة: 

الانزلاق الغضروفي، تعب الفقرات، الأمراض الباطنية والتلوث الناتج عن عدوى وأسباب كثيرة جدًا قد تكون سببًا في ألم الظهر، ليس فقط السقوط أو الصدمات. 

- المراتب الصلبة مفيدة أكثر: 

النوم على مراتب متوسطة الصلابة يساعد على مرونة الحركة أكثر من المراتب الصلبة، التي قد تسبب ألمًا في الظهر من الأساس، وعلى كل الأحوال يفضل الاختيار على حسب عاداتك في النوم.

- الشخص النحيف لا يعاني من ألم الظهر: 

ورغم أن الوزن الثقيل يضغط على الظهر إلا أن هذا لا يعني عدم أصابته للأشخاص الأكثر نحافة، على سبيل المثال الأشخاص الذين يعانون من مرض التجويع "Anorexia "، وبرغم أن وزنهم أقل من الطبيعي، إلا أنهم يعانون من ضعف العظام، وبالتالي قد تنكسر عظامهم بسهولة أو فقرات الظهر تتآكل، وقد يصيب أي شخص كثافة عظامه ضعيفة.

- الرياضة خطر على الظهر المتألم: 

التعود على التمرينات الرياضية الخفيفة يمنع بشكل كبير الإحساس بالألم، وينصح الأطباء مرضاهم الذين يعانون من ألم أسفل الظهر بالتمرينات الخفيفة، وبعد زوال الألم توضع خطة للتمرينات أقوى بالتدريج حتى لا تتكرر الاصابة مرة أخرى.

حقائق عن آلام الظهر: 

- الوزن الزائد يساوي ألم زائد: 

اللياقة البدنية مهمة جدًا بكل تأكيد، وتخفف عن الظهر حملًا كبيرًا، وتضيف السمنة حملًا وضغطًا أكبر على الظهر، ولذلك ينتشر ألم الظهر أكثر بين الناس الذين يفتقرون للياقة البدنية.

- تقويم العمود الفقري مفيد: 

أقر الاطباء في الولايات المتحدة الأمريكية بأن تقويم العمود الفقري بديلًا جيدًا جدًا لعمليات العمود الفقري في الكثير من الحالات، ويتم العلاج عن طريق المساج والتدليك أو التقويم بطريقة معينة للفقرات.

- العلاج بالإبر يقلل الألم: 

هناك نوع معين منها تستخدم للعلاج بالوخز، وهي مساوية لليوجا والاسترخاء.


موضوعات متعلقة:

كيفية تخفيف ألم الكتفين بعلاجات منزلية بسيطة

5 أسباب لآلام الظهر زيادة الوزن ليست من بينها

5 عادات خاطئة توقفي عنها خلال ممارسة رياضة الجري



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك