كيف تكون أب مثالي بعد الانفصال؟

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 13 ديسمبر 2020 ,9:18 ص

كيف تكون أب مثالي بعد الانفصال


كيف تكون أب مثالي بعد الانفصال؟، هذا السؤال يجب أن يسأله كل رجل قبل القدوم على خطوة الانفصال عن شريكة حياته، لأن الأطفال هم الأكثر ضررًا من هذا الطلاق، حيث يكون الأطفال مشتتين بين الأب والأم، يعيشون في بيت أحد الطرفين وعادة ما يكون بيت الأم، وفي هذه الحالة لا يجب إبعادهم عن الطرف الآخر.

فلا يجب أن يشعر الأطفال أن حياتهم دُمرت بعد انفصال أبويهم، ويجب أن تضمنوا لهم استمرارية وجود الحنان من الطرفين، ومن الضروري أن يستشير الأبوين المتخصصين قبل اتخاذ قرار الانفصال، لمعرفة كيفية التعامل مع الأبناء في هذه الحالة حتى لا يشعرون بفقدان الحنان من أحدهما.

ومن خلال الموضوع التالي، تجيبكم لهلوبة عن شؤال "كيف تكون أب مثالي بعد الانفصال؟" حتى لا يتعرض الأطفال إلى مشاكل نفسية وآثار سلبية.

كيف تكون أب مثالي بعد الانفصال؟

كيف تكون أب مثالي بعد الإنفصال؟

- ضرورة إبعاد الأطفال عن المشاجرات:

من الضروري أن يبتعد الأبناء عن أجواء المشاجرات والخلافات بين الأبوين، حتى لا ينتقل إليهم أي مشاعر سلبية تجاهما، فعادًة ما يتعرض الأطفال لمشاعر كراهية لأحد الأبوين عند رؤية الخلافات والسباب، وهذا الأمر غير صحي أبدًا على نفسيتهم.

- عدم الحديث بشكل سلبي عن الأم:

الأم بالنسبة للأطفال شخص مهم جدًا، وعندما يتحدث الأب عن الأم بطريقة سلبية يجعل الأطفال مشتتين بين هل هي أم جميلة ومثالية أم أنها بشعة مثلما يصورها لهم الأب، وهنا يتسبب الأب في مشكلة كبيرة للأطفال مع أمهم.

- ضرورة الحفاظ على علاقة جيدة مع الأم:

لكي ينعم الأطفال بحياة هادئة، يجب أن يحافظ الأب على علاقة جيدة وودودة مع زوجته السابقة، لأن هذا الأمر يعزز الحالة النفسية لدى الاطفال، ويجعلهم يشعرون بالحنان والأمان في حياتهم مثل السابق قبل حدوث الانفصال.

- خصص لهم جزء من وقتك:

فعادًة ما ينشغل الأب بعد الطلاق بحياته المهنية والخروج مع الأصدقاء بعيدًا عن رؤية أولاده بشكل مستمر، ولكن من الضروري أن يتمكن الأب من رؤيتهم مرة يوميًا لبضع ساعات، حتى يشعر الأطفال بحياة متزنة، ولكي يكون للأب دور في تربية الأطفال حتى بعد الطلاق، ولا يكون العاتق كله على الأم.

فمن المميز أن يقضي الأب وقتًا مع أطفاله للتنزه، ومشاهدة الأفلام في السينما، أو حتى لتناول الطعام معًا والمناقشة في الأمور الخاصة بهم، والمشاكل الدراسية وغيرها من النقاشات.

- المشاركة في أحداثهم الهامة:

من المهم أن يشعر الأطفال بوجود الأب في المناسبات الخاصة والأحداث الهامة في حياتهم، حتى بعد الانفصال، فمثلًا احرص على حضور مجالس الآباء في المدرسة، ولا تهمل حضور حفل أعياد ميلادهم، وحفل التخرج، واذهب معهم إلى النادي وشجعهم على ممارسة رياضتهم الخاصة.

فمن الجميل أن يشعر الأبناء أن انفصال الأب عن الأم لم يغير من علاقة والدهم بهم، فيجب أن يشعرون بتواجدك في جميع التفاصيل الهامة في حياتهم.

 

موضوعات متعلقة:

أهم النصائح لتخطي الأيام الأولى بعد الانفصال

5 خطوات مهمة للتخلص من مرارة ما بعد الانفصال

6 نصائح لحياة مثالية بعد الطلاق



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك