9 علاجات منزلية فعالة لمنع القيء

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 6 ديسمبر 2020 ,9:56 ص

9 علاجات منزلية فعالة لمنع القيء


تعرفوا معنا على العلاجات المنزلية الفعالة لمنع القيء، والذي يحدث عادًة لعدة أسباب أهمها التسمم الغذائي أو الأنفلونزا أو العدوى أو اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي بسبب عدم نظافة الطعام، فلا يمكن للمرء دائمًا تقدير مدى نضارة ونظافة الطعام المتاح في المطاعم المختلفة، فقد تعمل البكتيريا أو الجراثيم أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى غير المرئية بالعين المجردة كمحفز وتؤدي إلى مشاكل في المعدة ويمكن أن تسبب القيء.

فعادًة ما يكون القيء بسبب تناول الجسم لأي شيء غير مرغوب فيه، فإن آلية دفاع الجسم تجعله يتخلص من المواد غير المهضومة في شكل تقيؤ.

وقد يكون القيء بسبب التعرض لدوار الحركة أو الإجهاد، أو بسبب ركوب السيارة لمسافات طويلة، أو بسبب الإفراط في تناول الطعام، أي استهلاك طعامًا يفوق قدرة معدتنا على هضمه بسهولة، مما يسبب الشعور بالغثيان والقيء، أو بسبب التهاب المعدة.

ويمكن أن يسبب تناول بعض الأطعمة والمشروبات إلى القيء، مثل الإفراط في شرب الكحول، نظرًا لأن لديه القدرة على تعطيل البطانة الطبيعية للأمعاء، فإنه يؤدي إلى عدم الشعور بارتياح في المعدة.

وهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي وفقدان الشهية، وهذه أسباب متأصلة للقيء، فالأفراد الذين يعانون من هذه الأمراض قد يتقيؤون بقوة من كثرة تناول الطعام، وبخلاف الأسباب التي ذكرناها منذ قليل هناك حالات خطيرة أساسية تؤدي إلى القيء، وتشمل التهاب الزائدة الدودية والصداع النصفي أو وجود أورام.

وغالبًا ما يكون القيء مصحوبًا بتغييرات جسدية أخرى، فمن المحتمل حدوث تعرق وكذلك زيادة معدل ضربات القلب، كما يشهد العديد من الأفراد شعورًا بالإغماء.

العلاجات المنزلية لمنع القيء:

العلاجات المنزلية لمنع القيء

إليك بعض النصائح والعلاجات المتوفرة في منزلك للتخلص من القيء، والحلول التالية متاحة بسهولة وفي متناول أيدينا، وهي تشل الأتي:

1- الزنجبيل:

قومي بوضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون في كوب من الماء المغلي، وغطي المشروب لمدة 10 دقائق، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل، وتناولي هذا المشروب عندما تشعرين بالغثيان والقيء.

فالزنجبيل له خصائص يمكن أن تخفف من تهيج المعدة وتوفر الراحة الفورية لها.

2- القرنفل:

عندما تشعر بالغثيان والقيء، قم بوضع بضع وحدات من القرنفل في فمك ومصها لفترة طويلة، فيمكن لرائحة وطعم القرنفل أن يوقف القيء على الفور، كما أنه يقلل من حساسية الفم.

ويمكنك شرب شاي القرنفل لتجنب القيء، خذ كوبًا من الماء المغلي وأضف ملعقة صغيرة من القرنفل، واتركه منقوعًا لمدة 10 دقائق تقريبًا، ويصفى قبل الشرب.

3- الماء بالسكر:

نظرًا لأن القيء لديه القدرة على أن يؤدي إلى اختلال مستويات الأملاح المختلفة في الجسم، فيعتبر تناول كوبًا من الماء المضاف له السكر، علاجًا منزليًا يساعد في وقف القيء، وذلك لأن محلول السكر له القدرة على إعادة هذه المستويات إلى المعدل الطبيعي.

تناول هذا المحلول لن يسمح للجسم بالجفاف، الذي يحدث مع كثرة التقيوء، ويمنع ضعف الجسم.

4- تناول بسكويت مالح:

تناول البسكويت المالح هو علاج مجرب وحقيقي لغثيان الصباح، ويُعتقد أنه يساعد في امتصاص أحماض المعدة.

ولغثيان الصباح، حاول تناول القليل من البسكويت المالح قبل النهوض من السرير بحوالي 15 دقيقة للمساعدة على تهدئة معدتك.

ومن الأطعمة الأخرى الخفيفة الذي ينصح بتناولها لوقف القيء، الخبز المحمص أو الأرز الأبيض.

5- عصير الليمون:

اشرب كوبًا من الماء المخلوط بعصير الليمون، وإذا لزم الأمر، يمكن إضافة العسل لتحسين طعم الحموضة.

فيمكن للفيتامينات والمعادن التي يحتويها الليمون أن تكون بمثابة عقبة أمام القيء، وبالتالي يساعد على إيقافه على الفور.

 6- الشمر:

تناول الشمر على فترات منتظمة فعال للغاية لوقف الشعور بالغثيان والقيء، فهو ينعش طعم الفم ويجعل الشخص يشعر بتحسن كبير.

فتناول شاي الشمر أثبت أنه يعمل على إراحة المعدة وتجنب القيء، خذ ملعقة صغيرة من بذور الشمر وأضفها إلى كوب من الماء المغلي، وينقع لمدة 10 دقائق تقريبًا ويصفى قبل الشرب.

ويعتقد أن بذور الشمر تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي، لكن الدراسات العلمية حول علاقة الشمر بالتقيؤ غير متوفرة بشكل كبير، ومع ذلك، تشير الأدلة العلمية إلى أنه قد يكون من المفيد احتساء كوبًا من شاي الشمر عندما يصيبك الشعور بالغثيان.

7- عصير برتقال:

يعمل عصير البرتقال الطازج على تجديد المعادن والفيتامينات والمغذيات المفقودة في الجسم بمعدل سريع، كما أن لديها القدرة على جعل مستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.

ويمكنك أيضًا تناول البرتقال كما هو أو في شكل سلطة، فتساعد النكهة الحمضية الموجودة في البرتقال على تجنب الشعور بالتقيؤ.

8- الروائح:

قد يساعد العلاج بالروائح في تخفيف الشعور بالغثيان والقيء، على الرغم من اختلاط الدراسات حول فعاليته، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014، فإن استنشاق زيت الليمون يساعد في تقليل الغثيان والقيء المرتبطين بالحمل.

ولممارسة العلاج بالروائح، جرب التنفس العميق بزجاجة زيت عطري مفتوحة أو أضف بضع قطرات إلى كرة قطنية، ويمكنك نشر رذاذ الزيوت العطرية في الغرفة لتستنشقها بشكل هادئ ومريح.

وإذا لم يكن لديك زيت الليمون، فحاول تقطيع الليمون الطازج واستنشاق رائحته، فهذا يفي بالغرض أيضًا.

الروائح الأخرى التي قد تخفف من الغثيان هي:

- القرنفل.

- اللافندر.

- البابونج.

- النعناع.

9- التنفس بعمق:

خذ أنفاسًا عميقة عن طريق استنشاق الهواء من أنفك إلى رئتيك، ويجب أن يتمدد بطنك أثناء التنفس، قم بالزفير ببطء من خلال فمك أو أنفك وقم بإرخاء بطنك بعد كل نفس، كرر هذا عدة مرات، ومع تنظيم نفسك سيقلل هذا الشعور بالتقيؤ.

وتظهر الأبحاث أن أخذ أنفاسًا عميقة من الحجاب الحاجز ينشط الجهاز العصبي، فهو يساعد في الحفاظ على الاستجابة البيولوجية التي تسبب دوار الحركة تحت السيطرة، كما يساعد التنفس العميق أيضًا على تهدئة القلق الذي قد يحدث عندما تشعر بالمرض.

نصائح لتقليل الشعور بالقيء:

نصائح لتقليل الشعور بالقيء

يجب أن يأخذ الفرد المصاب قسطًا كافيًا من الراحة أيضًا، ويجب أن يستلقي على ظهره وليس على بطنه، فساعات الراحة الطويلة مفيدة جدًا في تحسين حالته.

يمكن أن يكون القيء ضعيفًا للغاية وإذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات فقد يصل إلى مستويات مميتة، ولا يجب أبدًا قمع القيء طواعية، لأن الجسم يبذل جهدًا للتخلص من المواد في الجسم التي يمكن أن تكون خطرة على صحة الفرد.

 

موضوعات متعلقة:

نصائح مجربة للتعامل مع غثيان الحمل بطريقة سليمة

فوائد الخس للحامل علاج طبيعي للقيء والغثيان

7 أسباب لشعور الحامل بالغثيان صباحًا



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك