أضرار التدخين بالتفصيل

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 30 نوفمبر 2020 ,1:32 م

أضرار التدخين بالتفصيل


تعرفي معنا على أضرار التدخين بالتفصيل، فتدخين السجائر واحدة من أخطر الأشياء التي تؤثر على صحة جسم الإنسان، وتصيبه بالعديد من الأمراض، ومنها أمراض الرئة، والقلب، والأوعية الدموية، بالإضافة إلى الإصابة بالعديد من أمراض السرطان، وعلى رأسها سرطان الرئة والفم.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تدخين السجائر يؤثر على جميع أجهزة الجسم دون استثناء، وذلك لأن دخانها يكون محملًا بحوالي أكثر من 4000 مادة كيميائية سامة مسرطنة، ومن ضمنهم مادة النيكوتين، والسيانيد، وعلى الأقل حوالي 60 مادة كيميائية، منها ما يؤدي مباشرة إلى الإصابة بالسرطان.

ومن خلال السطور التالية، توضح لكم لهلوبة أضرار التدخين بالتفصيل، لتوخي الحذر ومحاولة بذل الجهد للإقلاع عن هذه العادة السيئة قبل فوات الأوان والإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة.

أضرار التدخين بالتفصيل:

أضرار التدخين بالتفصيل

- يسبب تدخين السجائر التهاب الشعب الهوائية المزمن، حيث أنه يضر الرئتين بشكل كامل.

- أثبتت الدراسات أن واحدًا من أهم أسباب الإصابة بسرطان الرئة، هو تدخين السجائر لفترة طويلة.

- يسبب تدخين السجائر بشراهة إلى إضرار جميع أنظمة القلب بأكملها، والإصابة بأمراض الأوعية الدموية، حيث أن النيكوتين الموجود في السجائر يسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يعيق تدفق الدماء بشكل طبيعي.

- من أضرار التدخين أنه يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وذلك لأن التدخين يؤثر على الأنسولين، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الشخص المدخن يكون عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين وهو ما يسبب الإصابة بمرض السكر.

- يؤثر تدخين السجائر على الجلد، فقد أثبتت الأبحاث أن المواد السامة الموجودة في دخان السجائر قد يغير في بنية البشرة، فيزيد كثرة التدخين من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الجلد.

- يسبب تدخين السجائر ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد الفرصة من الإصابة بجلطات الدم، وهو ما يسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

- يؤثر التدخين على الحامل، وعلى ولادة أطفال بعيوب خلقية وتشوهات، مثل الشفاه الأرنبية، والشفة مشقوقة شق حلقي، وفقًا لما ثبت عن بعض الدراسات العلمية المتخصصة.

- يؤثر التدخين على الأظافر، حيث أنه يزيد من احتمال إصابة أظافر المدخن بالالتهابات الفطرية.

- التدخين بشراهة يزيد من خطر الاصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة والمريء والبنكرياس، وفقًا للعديد من الأبحاث العلمية.

- يزيد كثرة التدخين من خطر الإصابة بالصلع وشيب الشعر، حيث أنها تسبب تساقط الشعر والإضرار بصحته.

- تدخين الحامل للسجائر أو استنشاقها لدخانها، يسبب خطر الإصابة بالإجهاض.

- يؤثر كثرة تدخين السجائر على ضعف القدرة والرغبة الجنسية والإنجابية لدى الرجال والنساء.

 

موضوعات متعلقة:

أضرار التدخين على الجسم

أضرار التدخين على الرجل

اضرار التدخين أبرزها السرطان والشيخوخة

أضرار التدخين السلبي على الحامل

4 نصائح للإقلاع عن التدخين نهائيًا



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك