أضرار التدخين على الجسم

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 30 نوفمبر 2020 ,2:45 م

أضرار التدخين على الجسم


نعرض لكم من خلال الموضوع التالي أضرار التدخين على الجسم، فتدخين السجائر يسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة، ومنها أمراض القلب، والسكر، وارتفاع ضغط الدم، كما أن التدخين بشراهة يسبب ضررًا بالجهاز العصبي مما يسبب العصبية ويزيد من التوتر، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض السرطان، وعلى رأسها سرطان الرئة والفم والحنجرة.

ويحتوي دخان السجائر على آلاف المواد المسرطنة الكيميائية، التي تدخل الجسم بمجرد تدخين واحدة من السجائر، فما بالكم بالتدخين لفترة طويلة تستمر لسنوات.

ومن خلال السطور التالية، نقدم لكم أضرار التدخين على الجسم ومخاطرها على الصحة، لمحاولة الإقلاع عن تناولها، حتى لا تصيبك الأمراض الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة في أخر المطاف.

أضرار التدخين على الجسم:

أضرار التدخين على الجسم

- يسبب تدخين السجائر ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد فرصة الإصابة بجلطات الدم، وهو ما يسبب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

- تدخين السجائر يؤثر على الجهاز الهضمي، مما يخفض الشهية، ويجعل الجسم غير قادر على الحصول على العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

- التدخين بشراهة لفترة طويلة، قد يزيد من خطر الاصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة، وفقًا للعديد من الأبحاث العلمية.

- أثبتت الأبحاث أن المواد السامة الموجودة في دخان السجائر قد يغير في بنية الجلد، حيث يسبب لها تلون الجلد، بالإضافة إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، كما يزيد كثرة التدخين من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الجلد.

- يزيد تدخين السجائر من نسب مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين.

- تدخين الحامل للسجائر أو استنشاقها لدخانها، يسبب خطر الإصابة بالإجهاض.

- أثبتت الدراسات العلمية أن تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، لأن التدخين يؤثر على الأنسولين، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الشخص المدخن يكون عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين وهو ما يسبب الإصابة بمرض السكر.

- أثبتت الدراسات العلمية، أن كثرة تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء والبنكرياس.

- يسبب تدخين السجائر الإصابة بأمراض القلب، فكثرة التدخين يسبب إضرار جميع أنظمة القلب بأكملها، والإصابة بأمراض الأوعية الدموية ويزيد من خطر تجلط الدم مما يسبب النوبات القلبية، حيث أن النيكوتين الموجود في السجائر يسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يعيق تدفق الدماء بشكل طبيعي.

- يسبب تدخين السجائر بشراهة في حالة تسمى بانتفاخ الرئة، وقد أثبتت الدراسات أن واحدة من أهم أسباب الإصابة بسرطان الرئة، هو تدخين السجائر لفترة طويلة.

- تدخين السجائر بكثرة يسبب دخول العديد من الأجسام الضارة والسامة بالرئتين، مما يؤدي إلى التهاب الجهاز التنفسي، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

- يؤثر التدخين على الحامل، وعلى ولادة أطفال بعيوب خلقية وتشوهات، مثل الشفاه الأرنبية، والشفة مشقوقة شق حلقي، وفق ما أكدته بعض الدراسات العلمية المتخصصة.

- يؤثر كثرة تدخين السجائر على ضعف القدرة والرغبة الجنسية والإنجابية لدى الرجال والنساء.

 

موضوعات متعلقة:

أضرار التدخين على المرأة

أضرار التدخين بالتفصيل

أضرار التدخين على الحامل

أضرار التدخين على الرجل

اضرار التدخين أبرزها السرطان والشيخوخة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك