هل الأسبرتام يرفع الإنسولين؟

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 4 نوفمبر 2020 ,12:34 م

هل الأسبرتام يرفع الإنسولين؟


هل الأسبرتام يرفع الإنسولين؟، موضوعنا اليوم يجيب عن هذا التساؤل الشائع، وتعتبر مادة الأسبرتام نوع من أنواع السكر الصناعي، وبديل للسكر الأبيض، وعادة ما يتم استخدامه لمرضى السكر، لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية.

والأسبرتام من أكثر أنواع السكر الصناعي شيوعًا في العالم، ويتكون من عدد من الأحماض الأمينية التي تتمتع بمذاق حلو يفوق حلاوة السكر الطبيعي بـ180 مرة، ولكن دون أن يحتوي على أية سعرات حرارية، لذا يتم استخدامه لمرضى السكر.

وعلى الرغم من أن المُحليات الصناعية معروفة بأنها صحية لمرضى السكر، إلا أن بعض التقارير العلمية أثبتت أن استخدام السكر الصناعي على المدى الطويل غير صحي لهم، ولكنه يبقى في الوقت نفسه أقل خطورة من السكر الأبيض.

ومن خلال الموضوع التالي، تجيبكم لهلوبة على سؤال هل الأسبرتام يرفع الإنسولين؟، وتوضح بعض أضرار الأسبرتام على الصحة، لتفادي استخدامه بكثرة.

هل الأسبرتام يرفع الإنسولين؟

هل الأسبرتام يرفع الإنسولين

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن استخدام مادة الأسبرتام وأي سكر صناعي، على المدى القصير، لا يرفع الإنسولين في الدم، ولكن تكمن الخطورة في كثرة استخدامه على المدى الطويل.

وقد أجريت دراسة علمية في عام 2014، ربط فيها العلماء بين السكر الصناعي أو السكر الدايت والتغيرات في بكتيريا الأمعاء، فقد لوحظ على الفئران التي خضعت للدراسة، والتي تناولت السكر الصناعي لمدة 11 أسبوعًا، أنه حدث تغيرات سلبية في بكتيريا الأمعاء لديها، والتي تسبب رفع مستويات السكر في الدم.

ولكن العلماء في هذه الدراسة، تمكنوا من عكس الزيادة في مستويات السكر في الدم عن طريق تغيير بكتيريا الأمعاء إلى وضعها الطبيعي.

لذا فالخلاصة أن استخدام مادة الأسبرتام أو السكر الصناعي بشكل عام لا يرفع الإنسولين في الدم، ولكن على المدى الطويل من استخدامه يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

أضرار مادة الأسبرتام على الصحة:

- تحتوي مادة الأسبرتام على بعض الأحماض الأمينية، مثل: حمض الأسبارتيك، والفينيل الألنين، وهذه المواد خطيرة جدًا على الصحة، وخاصة مادة الفينيل الألنين، حيث أن كثرة تناول هذه المادة تسبب خللًا في حركة العضلات، وكذلك خلل الحركة المتأخر.

- أثبتت بعض الدراسات العلمية أن كثرة تناول مادة الأسبرتام تسبب الشعور الدائم بالصداع.

- يعتقد الباحثون أن مادة الأسبرتام قد تسبب خطر الإصابة بمرض السرطان.

- وجد العلماء صلة بين تناول مادة الأسبرتام وبين الإصابة بالإكتئاب.

- أثبتت بعض الدراسات العلمية وجود صلة بين تناول مادة الأسبرتام وبين الإصابة بمرض الزهايمر.

- يعتقد الباحثون أن تناول مادة الأسبرتام قد تسبب بعض الأمراض الخطيرة، مثل: اضطراب نقص الانتباه، والدوخة، وفرط النشاط.

- أثبت بعض الباحثون، أن كثرة تناول مادة الأسبرتام قد يسبب خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد، ومرض الذئبة.


موضوعات متعلقة:

 أضرار مادة أسبارتام

الأسبرتام القاتل الصامت تعرفي على آثاره الجانبية على الصحة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك