كل ما تود معرفته عن الفنان الراحل محمود ياسين وحقيقة مرضه الذي لم يكشف عنه

بواسطه هند جمال الأربعاء , 14 أكتوبر 2020 ,9:36 ص

كل ما تود معرفته عن الفنان الراحل محمود ياسين وحقيقة مرضه الذي لم يكشف عنه


رحل الفنان محمود ياسين عن عالمنا منذ قليل، عن عمر يناهز الـ79 عاما، بعد صراع طويل مع المرض وسوف تقام صلاة الجنازة غدًا الخميس عقب صلاة الظهر، على يأن يحدد مكانها لاحقًا، بحسب ما أوصحه نجله عمرو محمود ياسين.

وكان النجم الكبير قد لد بمدينة بورسعيد عام 1941، وكان والده يعمل بهيئة قناة السويس، وكان يقطن بفيلا ملك لشركة القناة، وعندما قامت ثورة 23 يوليو عام 1956 حينها صدرت قرارات التأميم وأصبحت ملكًا للشعب المصري، وكان الأب محبًا لوطنه، الأمر الذي غرسه في أبنائه منذ الصغر.

 محمود ياسين

وبعدما أنهى محمود ياسين دراسته بالمرحلة الثانوية إلتحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس، وكان دائمًا حلم التمثيل بداخله لا يفارقه، وخاصة بالمسرح القومي، لذلك وعلى الفور بمجرد تخرجه تقدم لمسابقة أقامها المسرح، حيث نجح في جميع التصفيات وكان ترتيبه الأول دائمًا، ورفض التعيين الحكومي الذي جاء بموطنه الأصلي مدينة بورسعيد لحبه الشديد للتمثيل، وظل ينتظر الأمل لتحقيق حلمه حتى جاءت نكسة 67 التي قضت على أحلام الكثير من شباب مصر.

رحلته الفنية في المسرح:

بدأت بعد ذلك رحلة الفنان محمود ياسين في المسرح لتميزه بصوت رخيم ومميز، وكانت أولى بطولاته المسرحية في "الحلم" من تأليف محمد سالم وإخراج عبد الرحيم الزرقاني، ليقدم بعدها مجموعة من أفضل المسرحيات التي قدمت على خشبة "المسرح القومي" التي كان أبرزها :

"وطني عكا"، "عودة الغائب"، "واقدساه"، "سليمان الحلبي"، "الخديوي"، "الزير سالم"، "ليلة مصرع غيفارا، "ليلى والمجنون".

وتولى الفنان الراحل إدارة المسرح القومي لمدة لم تزد عن العام ثم قدم استقالته بعد ذلك.

رحلته الفنية في السينما:

في بداياته الفنية لم يدرك المخرجين القيمة الفنية والقدرات والموهبة الكبيرة لدى الفنان محمود ياسين، إلى أن جاءت الفرصة بفيلم "نحن لا نزرع الشوك" مع الفنانة شادية، وقدم أيضًا مجموعة من الأفلام الأخرى مثل:

الرجل الذي فقد ظله، القضية 68، شيء من الخوف، حكاية من بلدنا.

ثم توالت بعد ذلك أعماله السينمائية الناجحة ليقدم ليصل أكثر من 150 فيلما حصل من خلالها على لقب "فتى الشاشة الأول" لفترة كبيرة، أما عن أهم افلامه التي قدمها في عمر كبير كان فيلم الجزيرة مع الفنان أحمد السقا.

رحلته الفنية في التليفزيون:

قدم العديد من الأعمال الفنية للشاشة الصغيرة كان أبرزها، مسلسل العصيان بجزئيه الأول والثاني، مسلسل أخو البنات، الامام أبو حنيفة النعمان والعديد من الأعمال التليفزيونية الناجحة.

حياته الشخصية:

محمود ياسين

تزوج الفنان محمود ياسين من الفنانة شهيرة بعد قصة حب قوية وأنجبا رانيا وعمرو، ليكونا بعد ذلك عائلة فنية كبيرة، حيث عملت ابنته رانيا بالمجال الفني وتزوجت الفنان محمد رياض.

رانيا محمود ياسين وزوجها محمد رياض

أما نجله عمرو فعمل بالفن كذلك وتزوج من المذيعة المصرية الشهيرة آيات أباظة، والتي تعمل في التليفزيون المصري وتحديدًا في قناة النيل للدراما، وتقدم برنامج بعنوان "مساء الفن"، فهي متخصصة في البرامج الفنية.

عمرو محمود ياسين وزوجته

رحلته مع المرض:


ظهرت بدايات مرض الزهايمر لدى الفنان محمود ياسين حينما تعاقد على مشاركة الفنان عادل امام في مسلسل صاحب السعادة، إلا أنه لم يستطع أن يكمل المسلسل لعدم قدرته على حفظ النص عام 2014، وترددت بعد الأخبار وقتها التي تفيد بإصابته بمرض الزهايمر، الأمر الذي نفته عائلته جملة وتفصيلا.

إلى أن خرجت الفنانة المعتزلة شهيرة عن صمتها ببرنامج التاسعة مساءا الذي يقدمه الاعلامي وائل الابراشي وتحدثت فيه عن إصابة زوجها بمرض الزهايمر وعن معاناته في تذكر زملائه الفنانين، وأنها كانت لا تخبره عند وفاة أحد من زملائه حفاظًا على حالته النفسية، وأن أخر ما علمه عن وفاة أصدقائه الفنانين كان الفنان الراحل نور الشريف، لكنها لم تخبره بعد ذلك بوفاة الفنان محمود عبد العزيز أو فاروق الفيشاوي.

وفي الايام الأخيرة تدهورت الحالة الصحية للفنان الراحل، وخرجت أكثر من شائعة تفيد بوفاته، إلى أن أعلن ابنه الفنان عمرو محمود ياسين عن وفاته من خلال منشور على حسابه الرسمي بموقع الفيسبوك صباح اليوم.

ودون عمرو ياسين قائلًا: "توفى إلى رحمة الله تعالى والدى الفنان محمود ياسين، إنا لله وإنا إليه راجعون.. أسألكم الدعاء" ثم أعقبه بمنشور آخر: "لاعتبارات وظروف خاصة بالأسرة سيتم إجراء مراسم الدفن والجنازة غدا الخميس عقب صلاة الظهر.. سنعلن عن مكان صلاة الجنازة لاحقا.. جزاكم الله خيراً ولا أراكم مكروهاً فى عزيزٍ لديكم وغفر لأمواتكم جميعًا".


موضوعات متعلقة:

صورة نادرة لأسرة الفنان الراحل محمود ياسين ونجله عمرو يعلق!

رانيا محمود ياسين تنفعل على ابنة رجاء الجداوي في عزاء والدها ما الحكاية؟

ابنة رجاء الجداوي تكشف سرًا عن مرض محمود ياسين والجمهور يهاجمها

بالصور فنانة شابة ناعية الراحل محمود ياسين بقالي 30 سنة في حضنك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك