نصائح مجربة لتدريب الطفل على استعمال الحمام

بواسطه رضوى الشاذلى الأربعاء , 15 نوفمبر 2023 ,11:00 ص

نصائح مجربة لتدريب الطفل على استعمال الحمام


نصائح مجربة لتدريب الطفل على استعمال الحمام، فبمجرد وصول الطفل لسن العامين يكون حلم الأم الذي تنتظره بفارغ الصبر هو التخلص من الحفاضات نهائيًا، لكن يجب أولًا أن يتعلم استخدام الحمام وهو ليس بالأمر الهين، بل يحتاج إلى صبر ووقت طويل لكي ينجح الأمر، لهذا تقدم لكِ لهلوبة في السطور التالية مجموعة من النصائح التي تساعدك على تدريب طفلك على استخدام الحمام.

نصائح مجربة لتدريب الطفل على استعمال الحمام:

1- الصبر، من أهم النصائح التي يجب أن تتحلي بها لكي تنجحي في هذه المهمة، فوقت تدريب طفلك على استخدام الحمام يمكنك الانتظار معه حتى يتبول، وقد يمتد الأمر لربع ساعة أو أكثر، هنا يجب عليك أن تتحملي، فهي مجرد فترة انتقالية ويجب عليكِ تحملها، وتسرعك في الخروج من الحمام بعد دقائق قليلة من المحاولة قد تكون نتائجها سلبية.

نصائح للسيطرة على نوبات الغضب عند طفلك

2- يوجد قاعدة يتبعها كثير من الأمهات، وهي أن تتخلص نهائيًا من الحفاضات في البيت إلا في وقت النوم، وبعضهن يفضل أن يكون الطفل عارٍ من الجزء الأسفل، حتى إذا شعر برغبة في التبول يذهب سريعًا للحمام دون تردد، أو أن السبب الرئيسي لديهن هو أن يبدأ بالشعور بنفسه وإبعاده عن فكرة أن هناك حفاضة يستطيع استخدامها كلما شعر برغبة في التبول.

احذري لعبة جديدة تصيب طفلك بالتسمم والسرطان ‏

3- اختيار التوقيت قبل البدء بتدريب طفلك على استخدام الحمام، لأنه يجب عليك أن تعلمي ما إذا كان مستعدًا لهذه الخطوة أم لا، ومن السهل عليكِ معرفة هذا عن طريق سؤال طبيب طفلك، لأن اختيار التوقيت الخطأ له تأثيرات سلبية عديدة عليه، كأن يتعرض لنتكاسة أو أن يرجع لاستخدام الحفاضات مجددًا، وهذا أصعب بكثير من البداية لأول مرة.

4- اتبعي نظام المكافأة، فى كل مرة ينفذ فيها طفلك الاتفاق ويستخدم الحمام فعلًا بدلًا من الحفاضة يجب أن يكون له هدية أو جائزة على ما فعله، والأهم من هذا يجب عليك الإيفاء بالوعد، فهو حافز كبير للأطفال خصوصًا في الأوامر التي لا يحبون فعلها.

5- يجب أن يكون للأب دور في التدريب، فيفضل أن يكون له يوم في نهاية الأسبوع هو من يتولى فيه تدريب طفلك على استخدام الحمام، لأن هذا يشعر طفلك بأن هذا أمر طبيعي يجب فعله وليس فرضًا منك.

 

موضوعات متعلقة:

12 خطوة تحفظ لطفلك رشاقته للأبد

كيف تساعدين طفلك على تعلم المشى في السنة الأولى

كيف تساعدين أطفالك على التحكم في غضبهم


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك