12 خطوة تحفظ لطفلك رشاقته للأبد

بواسطه علياء المحمدى الاحد , 3 يناير 2021 ,9:56 ص

12 خطوة تحفظ لطفلك رشاقته للأبد


12 خطوة تحفظ لطفلك رشاقته للأبد، فزيادة الوزن من أبرز الأمور التي تهدد الأطفال والكبار، وما لا يعرفه الكثيرون أو لا ينتبهون له هو أن السمنة عند الكبار تكون ناتجة عن أخطاء وقعوا فيها في الطفولة، لأن الغدد الدهنية ومعدلات الحرق في الجسم تتشكل خلال هذه المرحلة.

فالعادات الغذائية الخاطئة تُكَون غددًا دهنية كثيرة لدى الأطفال، تتسبب فيما بعد في زيادة وزنهم، ولكي تتجنبي إصابة أبنائك بالسمنة ولكي ينموا بشكل صحي، عليكِ اتباع هذه العادات الصحية التي تسردها عليكِ لهلوبة في السطور التالية.

12 خطوة تحفظ لطفلك رشاقته للأبد:

- الرضاعة الطبيعية:

حيث أنها تساعد على نمو الطفل بشكل صحي على كل المستويات، حتى أنها تحميه من السمنة، وتساعد الجسم على تكوين عدد طبيعي من الغدد الدهنية لا يزيد فيسبب السمنة، بالتالي ينصح الأطباء بإرضاع الطفل فترة كافية.

- مراقبة وزن طفلك:

من المعروف أن وزن الطفل الطبيعي له حسابات يمكن معرفته بها، لذلك إذا لاحظتي زيادة في الوزن أو نقص يجب أن تراقبيها جيدًا، لأن ذلك سيساعد على اتخاذ الإجراءات الصحيحة.

- الحركة:

اجعليها عادة عند طفلك أن يتحرك كثيرًا طوال الوقت، فالطفل كثير الحركة يكون مستوى الحرق لديه أكبر من غيره، حتى عندما يكبر يكون جسمه أكثر مرونة وقابلية للرياضة والحركة.

- الاهتمام بإسلوب الحياة:

عودي طفلك على أسلوب حياة صحي، وأن جسده يجب أن يكون في كامل لياقته، لا يهم إذا كان الوزن مثاليًا أم لا ما يهم هو أن يكون الجسد صحي.

- الاعتماد على الفواكه والخضروات:

علمي طفلك أن الحلوى يمكن أن تكون فاكهة، وأن الوجبات يجب أن تتضمن الخضروات، وبالتالي سيكون جسده صحي ووزنه مناسب.

- عدم تعجل الفطام:

أحيانًا يقلق الأمهات على أطفالهم ويبدؤون في إدخال الطعام لنظامهم الغذائي مبكرًا حتى يضمنوا لهم صحة أفضل، ولكن في الواقع أن الأفضل للأطفال هو ألا تتعجلي على إطعامهم وتتركي لهم الوقت للرضاعة، كما لا يجب أن تنساقي وراء رغبة طفلك في الأكل، فإذا طلب منك أن يأكل ما لا يناسبه أو في وقت لا يناسبه لا توافقيه وشتتي تركيزه في الأكل بشيء آخر.

- استخدمي بدائل الدقيق الأبيض:

عودي طفلك على استخدام الخبز البني وخبز الحبوب الكاملة والأرز قليل النشا والمكرونة البنية، بدلًا من المخبوزات التي تصنع بالدقيق الأبيض، والتي يكون ضررها أكبر.

- تثبيت وقت للنوم:

يحب أن يعتاد الطفل على ساعة معينة للنوم، لا يأكل قبلها بساعتين على الأقل، وكلما كان هناك موعد ثابت للنوم كان ذلك مفيدًا للرشاقة، فالجسد الذي يحصل على عدد كافي من ساعات النوم يكون الحرق فيه منتظم.

- لا تطاوعي ابنك الذي يرفض الأكل الصحي:

في أغلب الأحيان يضعف الأهل أمام اطفالهم الذين يرفضون الأكل الصحي ويقدمون لهم أكلًا غير صحي يحبوه، ولكن للحفاظ على رشاقة طفلك وصحته حاولي ألا تستسلمي لرفضه، وتوصلي معه لحل وسط أو اقنعيه بالأكل الصحي، فهذا ما سيشكرك عليه لاحقًا.

- إبعاد الطفل عن مشاهدة التليفزيون:

عندما يجلس الطفل ليأكل يجب أن يكون هذا كل ما يركز عليه وليس ما يشاهده على التليفزيون أو الأجهزة الاليكترونية، لأن المشاهدة تلهي الطفل عن الكمية التي يأكلها مما يسبب زيادة وزنه.

- اجمعي العائلة على الأكل:

عودي طفلك أن وقت الطعام تتجمع فيه الأسرة كلها وتأكل معًا بدلًا من أن يأكل كل شخص بمفرده، فذلك يساعده على تفهم فكرة التوزيع والتقسيم للطعام ويفيده على المستوى النفسي أيضًا.

- مراقية نظامه الغذائي:

يجب أن تعرفي ما هو عدد السعرات الحرارية المناسبة للطفل وما هي الأطعمة والمشروبات التي تعادل هذا العدد من السعرات، وراقبي المشروبات التي يشربها ابنك حتى لا تعطيه سعرات حرارية كثيرة مخفية في المشروبات، كما يجب ألا تعاملي الطعام على أنه مكافأة لطفلك، فربط الطعام أو الحلوى بالمكافآت والمشاعر الجيدة يجعل الطفل يزيد في الوزن لأنه سيكافئ نفسه بالطعام فيما بعد.

 

موضوعات متعلقة:

كيف تنقذين طفلك من خصال سوء التربية؟

نصائح مجربة لتدريب الطفل على استعمال الحمام

نظام غذائي لتثبيت الوزن بعد الدايت والحفاظ على الرشاقة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك