اضرار التدخين على الجنين

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 5 أكتوبر 2020 ,11:07 ص

اضرار التدخين على الجنين


نخبركم اليوم بأضرار التدخين على الجنين، فإذا كانت الحامل امرأة مدخنة، فهي بالتأكيد تدخل مادة سامة قاتلة في جسم الجنين، فدخان السجائر يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية سامة مسرطنة، ومن ضمنهم مادة النيكوتين، والسيانيد، وعلى الأقل حوالي 60 مادة كيميائية منها تؤدي مباشرة إلى الإصابة بالسرطان.

وكل هذه المواد السامة تنتقل من الحامل المدخنة إلى الجنين، فعندما تدخنين خلال فترة الحمل، فإن السموم تدخل مجرى الدم لديكِ ويمتصها الجنين مع الأكسجين والغذاء الذي يستهلكه من جسمك.

ومن خلال هذا الموضوع، نوضح لكم أضرار التدخين على صحة الجنين، حيث أنها تتوقف على عدد الساجئر التي تدخنيها يوميًا، كما ترجع مخاطرها إلى استمرار التدخين خلال فترة الحمل كلها أم في أولها فقط.

اضرار التدخين على الجنين:

اضرار التدخين على الجنين

- أثبتت الدراسات العلمية أن تدخين الأم خلال فترة الحمل يؤثر على الجنين بشكل سلبي، حيث أنه يسبب له عيوبًا خلقية عند الولادة.

- أثبتت الدراسات العملية أن تدخين المرأة خلال فترة الحمل قد تؤثر على ولادة الطفل بشفة مشقوقة شق حلقي، أو الشفة الأرنبية.

- من أضرار التدخين في فترة الحمل على الجنين، هي إنجاب أطفال بوزن أقل من الطبيعي، حيث أن تدخين الأم الحامل يسبب تأخر نمو الجنين وتطوره.

- يزيد التدخين خلال فترة الحمل من خطر متلازمة موت المهد لدى الأطفال، فتدخين الأم بشراهة وقت الحمل يسبب وفاة الطفل الرضيع قبل بلوغه عمر السنة تقريبًا، وعادًة ما يحدث ذلك أثناء نوم الرضيع.

- من أضرار التدخين على الجنين، قلة حركة الجنين في الرحم لمدة ساعة على الأقل بعد تدخين سيجارة واحدة.

- يؤدي تدخين الأم خلال فترة الحمل إلى ضعف تطور المشيمة وتدهور عملها.

- من أضرار تدخين المرأة الحامل على الجنين، التعرض لخطر الإجهاض، وهو وفاة الجنين قبل الولادة.

- قد يؤدي تدخين المرأة خلال فترة الحمل، إلى ولادة الجنين ميتًا.

- يؤدي تدخين المرأة الحامل إلى زيادة معدل ضربات قلب الجنين.

- من أضرار تدخين المرأة حلال فترة الحمل، هو التعرض لخطر الولادة المبكرة، وهو ما يؤثر على صحة الجنين وقد يؤدي إلى الوفاة.

 

موضوعات متعلقة:

أضرار التدخين على الحامل في الشهر الأول

أضرار رائحة التدخين على الحامل

هل يؤثر تدخين الأب على الجنين؟

هل تدخين الزوج يؤثر على الحمل؟

أضرار التدخين السلبي على الحامل



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك