5 نصائح لعقاب الأطفال بشكل سليم بعيدًا عن الضرب

بواسطه رضوى الشاذلى الاحد , 14 يوليو 2019 ,2:56 م

5 نصائح لعقاب الأطفال بشكل سليم بعيد ا عن الضرب


حذر خبراء التربية من استخدام الضرب والأسلوب العنيف كوسيلة لعقاب الأطفال، لما له من تأثير سلبي عليهم، وقد تكون الأم في بعض الحالات سببًا في هدم شخصية طفلها دون قصد.

ولأننا في لهلوبة نهتم بكل ما يخص شئون أسرتك ويحافظ عليها، نقدم لكِ اليوم بعص النصائح للمساعدة في تربية أبنائك بصورة سليمة.

نصائح لتربية الأبناء وعقابهم بشكل سليم بعيدًا عن الضرب:

1- حاولي السيطرة على أعصابك قبل اتخاذ أي قرار بالعقاب، ففي وقت الانفعال ستفشلين في اختيار التصرف الصحيح، كما ان هدوئك سيمنحك فرصة لإيجاد حل للمشكلة.

2- إلجئي للعقاب المنطقي، بمعنى عدم المبالغة في طريقة تأديبك لطفلك، فهدفك في الأساس هو أن تمنعيه من التصرفات الخاطئة لا أن يخشاكي، لذا يمكنك استخدام وسيلة الحرمان  من الألعاب للعقاب على أي خطأ يقوم به.

3- إذا جادلكِ طفلك وانفعل عليكِ مبررًا خطأه لا تنسحبي من الحوار وتتركيه بدون أي كلام، فحينها سيشعر انه انتصر عليكِ، والأفضل أن تقولي له على سبيل المثال "أنا في غرفتي، إذا أردت التحدث بهدوء ستجدني".

4- استمعي لطفلك حول اقتراحه لبدائل الضرب في العقاب، وما يختاره قومي بتنفيذه، سواء أكان بالحرمان من اللعب او التنزه، وتعد هذه الطريقة متحضرة للغاية في التربية.

5- عندما تسدي إلى طفلك نصحية أو تقررين عقابه، فلا تعاقبيه وقت الغضب، بل انتظري حتى يهدأ ليعرف عن أي شيء يتم معاقبته، فحينما يكون الطفل غاضبًا قد لا يفهم أو يستوعب لماذا تعاقبينه.

 

موضوعات متعلقة:

5 طرق لعقاب الأطفال دون الحاجة لتعنيفهم

5 تصرفات تدمر علاقتك بطفلك تجنبيها

كيفية عقاب الاطفال بدون ضرب واهانة

نصائح تعلم ابنك ثقافة الاعتذار



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك