زيادة الوزن تزيد من خطر الوفاة بفيروس كورونا.. والسبب؟

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 30 ديسمبر 2020 ,10:58 ص

زيادة الوزن تزيد من خطر الوفاة بفيروس كورونا والسبب


مع تزايد حالات الوفاة من فيروس كورونا في مختلف دول العالم، ظهرت بعض الدراسات التي تؤكد أن غالبية من توفوا بسبب الإصابة بالفيروس، بالإضافة إلى كبر عمرهم، كانوا يعانون من السمنة وزيادة كبيرة في الوزن، كما أن نسبة عالية من الشباب الذي توفي بسبب كورونا كان يعاني من زيادة في الوزن، ومن هنا ربط العلماء بين زيادة الوزن وخطر الوفاة بفيروس كورونا، كما ربط عدد كبير من العلماء بين سبب الوفاة بكوفيد 19 لأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر، والقلب، والضغط، وغيرها من الأمراض.

زيادة الوزن تزيد من خطر الوفاة بفيروس كورونا:

زيادة الوزن تزيد من خطر الوفاة بفيروس كورونا

لم يلحظ العلماء الربط بين زيادة الوزن وبين خطر الوفاة بفيروس كورونا، فقد أظهرت الدراسات وبيانات المركز الوطني للتدقيق والبحث في المملكة المتحدة، أن ثلاثة أرباع مصابي فيروس كورونا يعانون من البدانة وزيادة الوزن.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة نيويورك على 4013 من مصابي "كوفيد 19"، أن زيادة الوزن تعد عامل الخطورة الثاني بعد العمر لدى المصابين بالفيروس، وهذا الأمر لم يلحظه الأطباء من قبل.

ما سبب زيادة خطر الوفاة بفيروس كورونا لدى مرضى السمنة؟

ما سبب زيادة خطر الوفاة بفيروس كورونا لدى مرضى السمنة

كما ذكرنا، فإن الدراسات العلمية أثبتت أن زيادة الوزن تزيد من خطر وفاة مصابي فيروس كورونا، لأن زيادة الوزن تجعل من الصعب على الرئتين والحجاب الحاجز التوسع، مما يقلل من إمداد الأكسجين للأعضاء الحيوية، وكما نعرف فإن "كوفيد 19" هو فيروس تنفسي.

فقد أوضح الأطباء أن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الرئة وخاصة الربو، وعند الإصابة بفيروس كورونا، سيعاني المريض كثيرًا وسيؤدي ذلك للوفاة سريعًا.

ويشير الأطباء إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، يعانون بالفعل من ضيق التنفس أثناء النوم، وهؤلاء الأكثر خطرًا للتعرض للوفاة عند الإصابة بفيروس كورونا.

كما يواجه مرضى السمنة المصابين بفيروس كورونا صعوبة في تلقي العلاج بالحصول على كميات كبيرة من الأكسجين عن طريق أجهزة التنفس الصناعي، وذلك بسبب زيادة وزن الدهون على الشعب الهوائية، ومن المحتمل أنهم سيحتاجون إلى مساعدة إضافية للتنفس من خلال التهوية الميكانيكية، أو الضغط الهوائي الإيجابي المستمر.

وقد أوضح العلماء خلال أبحاثهم العلمية، أن زيادة الوزن تضعف من الجهاز المناعي، وبالتالي هذا يؤثر بالسلب على محاربة فيروس كورونا".

كما أن الأبحاث الأمريكية أوضحت أن اللقاحات تعمل بشكل أقل فعالية لدى مرضى السمنة، وبذلك سيواجه هؤلاء الأشخاص صعوبة في الحصول على علاج مناسب للقضاء على فيروس كورونا، لذا من الضروري أن يحاول مرضى السمنة تخسيس الوزن باتباع إنظمة غذائية مناسبة بالإضافة لممارسة الرياضة.

 

موضوعات متعلقة:

كيفية وقاية الأطفال الرضع من فيروس كورونا بعيدًا عن ارتداء الكمامة

5 نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان

شائعات عن الصيام في زمن الكورونا ما علاقة قلة شرب الماء بالفيروس؟

24 شائعة لا تصدقها عن فيروس كورونا المستجد

للرجال احذروا كورونا يختبىء في هذا المكان!



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك