حقائق ومعلومات عن المضاد الحيوي.. ليس علاجًا لكل شيء!

بواسطه علياء المحمدى الثلاثاء , 24 أغسطس 2021 ,11:09 ص

حقائق ومعلومات عن المضاد الحيوي ليس علاج ا لكل شيء


حقائق ومعلومات عن المضاد الحيوي فهو ليس علاجًا لكل شيء، فالمضاد الحيوي علاج يجب أن لا يؤخذ إلا بأمر من الطبيب المعالج، لأنه وحده من يستطيع أن يحكم ما إذا كان المريض يحتاج إليه أم لا، لكن للأسف كثير من الناس يتخيلون أن بإمكانهم أخذه دون استشارة الطبيب، ولأن المضاد الحيوي له الكثير من التأثيرات السلبية على صحتنا، ولقد قررت لهلوبة تقديم مجموعة من المعلومات الهامة التي يجب عليكِ معرفتها قبل تناول المضاد الحيوي، وما الذي يفعله بالجسم.

حقائق ومعلومات عن المضاد الحيوي:

- المضاد الحيوي ليس علاج لكل شيء:

المضاد الحيوي يعالج فقط الإصابات الناتجة عن بكتيريا أصيب بها الجسم، أما إصابات الفيروسات فالمضاد الحيوي لا يستطيع علاجها.

- يصنع بكتيريا مضادة للمضاد الحيوي:

حين يتم استخدام المضاد الحيوي أكثر من اللازم تتكون في الجسم بكتيريا مضادة للمضاد الحيوي نفسه، وهذا النوع من البكتيريا يمثل خطرًا كبيرًا على الجسم، وقد يسبب لكِ مضاعفات أسوأ مما تتخيلين.

- يقضي على البكتيريا المفيدة:

المضاد الحيوي له تأثيرات سلبية كثيرة، منها أنه يقضى على كل أنواع البكتيريا في الجسم، المفيد منها والضار، وهو ما يضر الجسم مع الوقت ويسبب له الكثير من المشاكل الصحية.

- يضعف المناعة:

استخدامك للمضادات الحيوية كثيرًا يضعف المناعة بدلًا من أن يقويها ويفيد الجسم، ويجعل الجسم معرضًا لأي إصابة من بكتيريا أو فيروسات وغيرهم.

- لا يقضي على سبب المرض:

كثير من الناس يتخيلون أن المضاد الحيوي يقضي على جذور المرض في الجسم، لكن الحقيقة أنه يقضي فقط على الأعراض، أما جذور المرض فلا يستطيع أن يقضي عليها سوى ضبط نسبة المعادن والفيتامينات في الجسم وليس المضاد الحيوي.

- الحساسية من المضاد الحيوي:

رغم التأكيد على أن المضادات الحيوية آمنة وليست مضرة، لكن لها أعراض جانبية مثل الحساسية، لهذا فمن الهام أن تقرأي النشرة الخاصة به أولًا قبل تناوله والتأكد أنه مناسب لجسمك.

- يمنع إصابات البكتيريا الخطيرة:

رغم أن المضاد الحيوي قد يكون خطيرًا، لكن في حالات معينة يكون ضروريًا لكي يمنع إصابات البكتيريا الخطيرة ومضاعفاتها على الجسم.

 

موضوعات متعلقة:

ما هي خطورة المضادات الحيوية على الأطفال؟ مفاجأة

اكلات ممنوعة على مرضى ضغط الدم

5 اسباب غير مرضيّة لتأخر الدورة الشهرية



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك