9 أسباب تؤدي للإصابة بالضغط المرتفع.. و5 طرق للعلاج

بواسطه لهلوبة الإثنين , 29 يوليو 2019 ,10:11 ص

9 أسباب تؤدي للإصابة بالضغط المرتفع و5 طرق للعلاج


الضغط المرتفع يعتبر من الأمراض الخطيرة الشائعة، التي تصيب عدد كبير من الأشخاص في العالم، وهذا المرض يحدث لعدة أسباب، أهمها السمنة، وتناول الأطعمة المملحة جدًا، والتدخين، وعدم الاهتمام بممارسة الرياضة.

ولكي تتجنبي هذا المرض اللعين، عليكِ معرفة أسباب الإصابة به، ومعرفة أعراض الضغط المرتفع، وطرق العلاج منه، والأكلات التي تساعد على خفظ الضغط المرتفع.

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم

هو ارتفاع ضخ الدم عن معدلاته الطبيعية، والتى تبلغ 120 مم زئبق بالنسبة للضغط الانقباضي، و80 مم زئبق بالنسبة للضغط الانبساطى، لتصبح 140/90 أو أكثر.

أسباب الضغط المرتفع:

أسباب الضغط المرتفع

هناك العديد من الأسباب التي بإمكانها إصابة الشخص بمشكلة الضغط العالي، ومن أبرز تلك الأسباب ما يأتي:

1- من أكثر أسباب الضغط العالي وصول الشخص إلى سن متقدم من عمره، فقد أكدت الأبحاث العلمية أنه كلما تقدم الإنسان في العمر كلما زادت احتمالية إصابته بضغط الدم المرتفع، فعندما يبلغ النساء عامهم الخامس والستين كلما زادت نسبة الإصابة لديهم بالضغط المرتفع، وبالنسبة للرجال فإنه تزيد نسبة الإصابة به كلما تقدم بهم العمر إلى عامهم الخامس والأربعين.

2- إصابة الجسم بالسمنة المفرطة.

3- من العوامل التي بإمكانها التسبب في الإصابة بضغط الدم المرتفع هي العرق، حيث أن ذوي البشرة السمراء يصابون بارتفاع ضغط الدم بشكل مبكر غالبًا مقارنة برفاقهم من نفس العمر، بالإضافة إلى أنهم عرضة للمضاعفات التي يمكن أن تنتج عنه مثل الأزمات القلبية أو السكتات الدماغية أو الفشل الكلوي.

4- العوامل الوراثية، إذا كانت العائلة لديها تاريخ في الإصابة بضغط الدم المرتفع فإنه يزيد احتمالية إصابة الشخص به.

5- تجاهل ممارسة التمارين الرياضية بالشكل الكافي للجسم.

6- تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من الملح، فتلك العادة من شأنها التسبب في احتفاظ الجسم بقدر كبير من السوائل ومن ثم التسبب في ارتفاع ضغط الدم.

7- اتباع عادة التدخين، فإن ذلك من شأنه الإصابة بارتفاع في ضغط الدم بالإضافة إلى أن التدخين يعمل على تدمير الجدار المبطن للأوعية الدموية.

8- الإفراط في تناول المواد الكحولية والخمور.

9- الإصابة بانقطاع النفس المفاجئ خلال النوم، أو التعرض لأمراض السكر أو الكلى.

اعراض الضغط المرتفع:

اعراض الضغط المرتفع

1- الشعور بالدوخة وفقدان الوعي، وخاصة إذا وصل ارتفاع ضغط الدم إلى مراحل متقدمة.

2- الشعور بالصداع يعتبر من أهم أعراض الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، فعند إصابتك بالصداع المتكرر يجب زيارة الطبيب وقياس الضغط، للتأكد من صحتك.

3- الإحساس بالإرهاق والكسل والخمول والتعب الشديد طوال الوقت، بالإضافة إلى الشعور بعدم الاستقرار والتوتر.

4- اضطراب نبضات القلب، والشعور بتزايدها، وذلك نتيجة لحدوث خلل في انقباض وانبساط القلب.

5- الشعور بالصعوبة في السيطرة على الأعضاء، والإحساس بثقل كبير في الجسم، هذا عرض واضح جدًا لارتفاع ضغط الدم، فمريض الضغط المرتفع عادة ما يعاني من عدم القدرة على السيطرة على حركة جسمه.

6- الشعور الدائم بالغثيان والقيء، وذلك لأن الجهاز الهضمي والمعدة هي أول شيء يتأثر بمرض ارتفاع ضغط الدم.

7- من العلامات الواضحة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، هي الإصابة بطنين في الأذن بشكل متقطع وأحيانًا يكون دائم.

8- الشعور بثقل في الرأس، والإحساس بآلام شديدة في مؤخرة الرأس.

9- الإصابة بنزيف مستمر من الأنف، وهذا أيضًا عرض واضح جدًا للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

10- الشعور بضيق وصعوبة في التنفس.

11- يعاني مريض الضغط المرتفع من تعب شديد في عملية التبول، وذلك لإصابته بالتهاب حاد في المسالك البولية، بسبب زيادة تركيز الأملاح في البول، تجعل مريض الضغط المرتفع يشعر بحرقة أثناء عملية التبول، وقد يصبح لون البول أحمر.

12- إن ارتفاع ضغط الدم الشديد قد يؤدي إلى الإصابة بفشل كلوي، وذلك لأن زيادة الأملاح في الجسم تؤثر على صحة الكليتين.

13- حدوث مشاكل في الرؤية، وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى الضغط على العصب البصري، والذي يؤثر بشكل مباشر على شبكية العين، مما يجعل المريض أحيانًا يفقد الرؤية لفترة مؤقتة.

14- من الأعراض المتقدمة لمريض الضغط المرتفع، هي حدوث تورم في الأطراف السفلية.

مفاجأة القيلولة تعالج ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب

علاج الضغط المرتفع:

علاج الضغط المرتفع

أثبتت الدراسات العلمية أنه عندما يقوم الشخص بعمل تغييرات في روتين حياته اليومية بالنسبة لأشياء معينة، فإن ذلك من شأنه معالجة مشكلة ارتفاع ضغط الدم، ومن أهم تلك الخطوات ما يأتي:

1- الابتعاد عن تناول المواد الكحولية:

يعمل الإفراط في تناول الكحوليات على تفاقم مشكلة الضغط المرتفع، لذا فإن الابتعاد عن تلك العادة تعمل على تقليل المشكلة، كما تقي من خطر الإصابة بمشكلة السكتة الدماغية.

2- عدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالملح:

حيث تنصح منظمة الصحة العالمية بأن تقليل كمية الملح المستخدمة في الطعام إلى أقل من خمسة جرامات بشكل يومي من شأنه تقليل خطر مشكلة الضغط المرتفع والعوامل الخطيرة الناتجة عنه.

3- الحفاظ على وزن الجسم:

حيث ترتبط مشكلة ارتفاع ضغط الدم بزيادة الوزن، لذا فإن اتباع النظام الغذائي المتوازن من شأنه الحفاظ على وزن الجسم، وتقليل نسبة الخطر الناجم عن الإصابة بارتفاع في ضغط الدم.

4- الحرص على تناول الخضروات والفواكه:

حيث أن استبدال الأطعمة المحتوية على دهون كلية ودهون مشبعة بالفواكه والخضروات من شأنه الحد من خطر ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن استبدالها بالدواجن والأسماك، والبقول والمكسرات والفاصوليا، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

5- استخدام العلاج الدوائي:

تبدأ الأدوية المستخدمة لمصابي الضغط المرتفع بجرعة قليلة، ويوجد عدد من الأدوية التي تساعد على التخلص من تلك المشكلة، ومنها: الموسعات، حاصرات بيتا وحاصرات ألفا، مثبطات الأدرينالين الطرفية، حاصرات قنوات الكالسيوم، المنبهات المركزية.

6 اكلات تخفض الضغط للحامل

أطعمة تخفض الضغط المرتفع:

أطعمة تخفض الضغط المرتفع

- الأسماك:

تناول الأسماك وخاصة المشوية على الأقل مرتين في الأسبوع تساعد على تخفيض ضغط الدم، وذلك لاحتوائها على الأوميجا 3، والذي يساعد في توازن ضغط الدم، كما أنه يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

- الزبادي:

يحتوي الزبادي على الكالسيوم والذي يساعد على تنظيم ضغط الدم المرتفع، لذا ينصح بتناول كوبًا من الزبادي يوميًا في وجبة السحور في رمضان.

- الجبن الأبيض:

وهو من منتجات الألبان مثل الزبادي، حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، لذا فهو يساعد على تنظيم ضغط الدم المرتفع، لذا ينصح بتناوله إلى جانب كوبًا من الزبادي خاصة في السحور برمضان.

- التمر:

يحتوي التمر على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، والذي يعمل على توازن ضغط الدم، كما أنه يقي من الإحساس بالعطش طوال فترة الصيام، لذا ينصح بتناوله في وجبة السحور وفي وجبة الإفطار، كما يمكن تناول كوب تمر بالحليب في وجبة الإفطار للتحكم في الضغط المرتفع.

- المكسرات غير المملحة:

تحتوي المكسرات على الزيوت المفيدة، بالإضافة لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم، والذي يعمل على توازن ضغط الدم المرتفع، ويفضل تناول المكسرات غير المملحة حتى لا يتسبب الملح في ارتفاع ضغط الدم.

 

موضوعات متعلقة:

8 أطعمة تخفض الكوليسترول والضغط المرتفع  الشوكولاتة من بينهم

الثوم وجوز الهند يخفضان ضغط الدم المرتفع

5 مشروبات تخفض ضغط الدم في رمضان أبرزها الخشاف وعصير الرمان

 اكلات ممنوعة على مرضى ضغط الدم



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك