5 مشروبات مضرة للمرأة الحامل.. تجنبي تناولها في هذه الفترة

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 18 يوليو 2019 ,11:44 ص

5 مشروبات مضرة للمرأة الحامل تجنبي تناولها في هذه الفترة


الحلبة والقرفة والبابونج والزنجبيل، من المشروبات الساخنة التي لها فوائد عديدة على صحة جسم الإنسان، ولكن الدراسات العلمية أثبتت مدى خطورتهم على الحامل، حيث أنهم يسببون الإجهاض، وسكر الحمل، وغيرها من المشاكل والأمراض الكارثية، التي تصيب الأم والجنين.

ومن بين المشروبات الأكثر خطورة على الحامل، النسكافيه، فهو يعرف بأنه يمثل خطورة على الصحة العامة، لذا يكون لتناوله للمرأة الحامل خطرًا كبيرًا جدًا على صحتها وصحة الجنين، لذا يحذر من تناول تلك المشروبات في فترة الحمل.

ومن خلال الموضوع التالي نخبركِ بالتفصيل بأضرار الحلبة والقرفة والبابونج والزنجبيل والنسكافيه على الحامل.

مشروبات ممنوعة على الحامل:

أضرار الحلبة على المرأة الحامل:

 أضرار الحلبة على المرأة الحامل

 - خطر حدوث الإجهاض:

إن تناول الحلبة بكميات كبيرة في فترة الحمل، يؤدي إلى حدوث إنقباضات في منطقة الرحم، وبالتالي قد يسبب هذا الأمر خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

- خطر الإصابة بسكر الحمل:

تؤثر الحلبة عند تناولها بكثرة على مستويات السكر في الدم، وفي فترة الحمل قد تصاب المرأة الحامل بمرض سكر الحمل، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول الحلبة في هذه الفترة، حتى لا تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل.

- تسبب الدوار:

كما ذكرنا في السابق إن تناول الحلبة بكثرة يؤثر على مستويات السكر في الدم، وعند انخفاض مستوى السكر في الدم هذا يؤدي إلى الإصابة بالدوار والإغمائات في فترة الحمل.

- حرقة المعدة:

يؤدي تناول كميات كبيرة من الحلبة في فترة الحمل، إلى الإصابة بحرقة في المعدة، ففي فترة الحمل عادة ما تعاني المرأة من الحموضة الزائدة.

- صدور رائحة غريبة من المولود:

عند تناول الحلبة بكميات كبيرة قبل موعد الولادة، سوف تصدر رائحة كريهة وغريبة من جسم المولود، أثناء الولادة، وهذا يؤدي إلى تشخيص خاطئ من قبل الأطباء لحالة الجنين، فقد يعتقد الأطباء وقتها إصابة الطفل بأحد الأمراض، ما قد يستدعيهم لإجراء تدخل طبي خاطئ مع الجنين.

ملحوظة: إذا أردتي تناول كوبًا من الحلبة في فترة الحمل، ينصح بعدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب، حتى لا تتسبب في حدوث مخاطر لكِ وللجنين.

 

أضرار الزنجبيل للحامل:

أضرار الزنجبيل للحامل

1- إنسداد الأمعاء:

إن الإفراط في تناول الزنجبيل وإدخاله في طعام الحامل أو شرابها، قد يساهم في التعرض للعديد من المشاكل في الأمعاء والجهاز الهضمي، كأن يحدث انسداد في الأمعاء، وهي من أكبر المشاكل التي قد تواجه السيدة الحامل، حيث أنها تتعرض لنقص المناعة في هذه الفترة لذا هي أكثر عرضة من الإصابة بالأمراض، فتجنبي كل ما يمكن أن يؤذيكِ.

2- تشوهات جنسية للجنين:

تناول الزنجبيل بكميات كبيرة في فترة الحمل، يعرض صحة الجنين إلى المزيد من المخاطر، فقد يؤدي هذا لتعرض الجنين لخطر الإصابة بالتوشهات الخلقية والجنسية للجنين، وذلك لأن تناول كميات كبيرة من الزنجبيل يؤثر على الهرمونات الجنسية.

3- الإصابة بالإجهاض:

إن الإفراط في تناول الزنجبيل خاصة في الشهور الأولى من الحمل، يزيد من خطر الإصابة بالإجهاض، فعند تناول أكثر من جرام يوميًا يتسبب هذا في حدوث نزيف شديد يشكل لها خطر الإصابة بالإجهاض، لذا يرجى مراجعة الطبيب واستشارته قبل تناول الزنجبيل في فترة الحمل.

4- يسبب مشاكل في القلب:

إن الزيادة في تناول الزنجبيل بكمية أكثر من 2 جرام يوميًا، يؤدي لزيادة نبضات القلب كما أنه يؤدي لهبوط الضغط، وذلك لأن الزنجبيل يؤدي إلى إغلاق قنوات الكالسيوم جزئيًا في خلايا القلب.

وعند تناول الزنجبيل مع أدوية معينة، قد يسبب هذا ارتفاع سيولة الدم، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل خلال فترة الحمل.

5- إضطرابات في ضغط الدم:

يساعد الزنجبيل في المطلق على انخفاض ضغط الدم للمصابين بارتفاع الضغط، وذلك لأن الزنجبيل يؤدي إلى إغلاق قنوات الكالسيوم جزئيًا في خلايا القلب، لذلك فهو يؤدي إلى عدم إنتظام نبضات القلب.

فإذا كنتِ تعانين في الأساس من إضرابات في ضغط الدم، فينصح بتجنب تناول الزنجبيل في فترة الحمل إلى بعد استشارة الطبيب المختص.

 

أضرار الترمس للحامل

 

أضرار البابونج للحامل:

أضرار البابونج للحامل

- يسبب الإجهاض:

ينصح بتقليل شرب عشبة البابونج خلال فترة الحمل، وخاصة في الفترة الأولى من الحمل، وذلك لأنه يصيب الرحم بالتقلصات ويعمل على زيادة نشاط وانقباضات عضلة الرحم، والذي يسبب الإصابة بالإجهاض.

- تجنب تناوله في هذه الحالة:

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من حالات الحساسية المفرطة أو تعاني من ميوعة في الدم، فينصح بتجنب تناول البابونج تمامًا.

ويرجى استشارة الطبيب قبل تناول أي مشروب أو طعام، حتى لا يضر بحملك وبصحة جنينك.

 

أضرار القرفة للحامل:

أضرار القرفة للحامل

1- تسبب الإجهاض:

ينصح بتجنب تناول القرفة بكثرة خاصة في الفترة الأولى من الحمل، وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة نشاط وانقباضات عضلة الرحم، والتي تسبب الإصابة بالإجهاض، ولكن في الشهر الأخير ينصح الأطباء بتناولها لتسهيل عملية الولادة والتسريع من حدوث الطلق.

2- تسبب الإسهال والمغص:

إن تناول مشروب القرفة بصفة منتظمة للحامل خاصة في الشهور الأولى، تؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يصيب الحامل بالإسهال والمغص الشديد.

3- الإصابة بالحساسية:

إن تناول مشروب القرفة بكثرة وبصفة منتظمة يصيب المرأة بالحساسية المفرطة وقد يؤدي لظهور بثور حمراء وطفح جلدي.

4- الإصابة بسكر الحمل:

تحتوي القرفة على نسبة كبيرة من السكر، وهذا يجعل تناولها بصفة كبيرة ومنتظمة يؤدي إلى الإصابة الحامل بسكر الحمل، مما يعرض السيدة الحامل والجنين إلى الكثير من المشاكل الصحية.

 

أضرار النسكافيه للحامل:

أضرار النسكافيه للحامل

أثبتت الأبحاث العلمية أن الكمية المناسبة للمرأة التي تتناول النسكافيه في الأوقات العادية، التي لا تمر خلالها بفترة حمل تختلف عن الكمية التي تناسبها خلال حملها، حيث أنه ينبغي عليها التقليل منها بعض الشيء، أو للحد الذي لا يتسبب مع تناوله في إصابة الجنين بالأضرار، أو جسمها بالتعب والإرهاق والمشاكل الصحية، وتبلغ تلك الكمية 200 مجم من المشروبات الغنية بالكافيين، ومن ضمنها النسكافيه، وفي حالة زيادة الجرعة عن هذا الحد قد يتسبب في الكثير من الأضرار، وعلى رأسها ما يأتي:

- إصابة الجنين بأحد التشوهات الخلقية، خاصة إذا ما تم الإفراط في تناول النسكافيه خلال الفترة الأولى من الحمل.

- يرفع من الشعور بالتوتر والقلق لدى المرأة الحامل، ويجعلها في حالة غير مبررة من العصبية المفرطة.

- يتسبب في إصابة المرأة الحامل بالصداع الشديد والمستمر.

- قد يتسبب تناول كميات كبيرة من النسكافيه خلال فترة الحمل الأولى في التعرض للإجهاض، وذلك لأنه يهدد استقرار وثبات الحمل في رحم الأم.

- يعمل على تزايد معدل ضربات القلب.

- يتسبب في إصابة الجنين بنقصان في الوزن عند عملية ولادته.

- من الممكن أن يصاب الجنين ببعض المشاكل الصحية الناتجة عن الإفراط في حصول الجسم على كميات كبيرة من الكافيين الموجود في النسكافيه.

- يؤدي تناول النسكافيه بشراهة خلال فترة الحمل إلى فقدان جسم المرأة للكثير من عنصر الكالسيوم، وهذا العنصر يجب توافره بكثرة من أجل حصول عظام الطفل على النمو الصحي والسليم داخل الرحم، وبعد الولادة أيضًا.

 

موضوعات متعلقة:

7 مشروبات ممنوعة على الحامل احذري تناولها

اكلات ممنوعة على الحامل للحافظ على صحة الجنين

الفيتامينات الضرورية للمرأة الحامل وكيفية الحصول على الوزن المثالي أثناء الحمل

7 اكلات مفيدة للحامل لصحتك وصحة جنينك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك