23 نصيحة للتغلب على الخلافات الزوجية لعيش حياة سعيدة

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 22 يوليو 2019 ,9:16 ص

23 نصيحة للتغلب على الخلافات الزوجية لعيش حياة سعيدة


نقدم لكِ 23 نصيحة للتغلب على الخلافات الزوجية لعيش حياة سعيدة وناجحة وهادئة يملؤها الحب، فكل حياة زوجية تمر بالعديد من الخلافات والمشاكل وبعض الملل، وإذا كان الزوجين يسعيان خلف حياة هادئة وسعيدة، سوف يتغلبان على تلك الخلافات ببعض من الحب والمودة والمشاركة.

وإذا كنتِ تعانين من بعض الخلافات الزوجية مع شريك حياتك، وتودين الابتعاد عن تلك المشاكل لعيش حياة سعيدة وهادئة، سوف نقدم لكِ بعض النصائح حول كيفية التغلب على الخلافات الزوجية، وعيش حياة سعيدة ناجحة.

 

كيفية التغلب على الخلافات الزوجية:

 كيفية التغلب على الخلافات الزوجية

1- تحديد الأشياء المملة في حياتك:

قبل أن تتساءلين عن سر فتور علاقتك الزوجية، تعرفي أولًا على الأشياء المملة في حياتك أنت وزوجك وتناقشا حولها ثم ضعا خطة لتجنبها والابتعاد عن فكرة فتور العلاقة بسبب الملل.

2- ابتعدي عن استخدام سلاح الغضب طوال الوقت:

إذا جاء زوجك ليشاركك مشكلاته ويأخذ برأيك في موقف خاطىء قام بارتكابه تجنبي تعنيفه بكلماتك، ولا تحولي الموضوع للعتاب حول ما فعله، فتلك الأمور من أهم أسباب نفور الرجل من المرأة وتجنب الحوار معها، وبالتالي انتهاء علاقتهما، وتجنبي أيضًا سلاح الإلحاح طوال الوقت، فالرجل يمل سريعًا بطبيعته فلا تكوني سببًا في ذلك بدلًا من أن تكوني سر سعادته وراحته.

3- جددا علاقتكما بعمل أشياء جديدة معًا:

قوما بعمل أشياء مثيرة وممتعة، كممارسة الرياضة أو مشاهدة أفلامًا كوميدية، فحتى وإن بدت تلك الأشياء تافهة لكنها تجدد العلاقة وتعطي لها روح وحياة، ويمكنك أن تقترحي على زوجك السفر لأماكن جديدة، أو تعدين طبخة شهية جديدة كي تشعريه بالتجديد.

4- السهر معًا:

قد تسرق الحياة بعد الأزواج لدرجة نسيان متى سمحت لهم الظروف بالسهر خارج المنزل أخر مرة، فهل كانت في شهر العسل أم منذ سنتين مثلًا، ففكرة الخروج والسهر خارج البيت تجدد العلاقة بين الأزواج وتحدث اختلافًا في يومهما، فيمكنكما ارتداء ملابس أنيقة وتناول عشاء رومانسيًا لطيفَا، واجعلا في خطتكما الأسبوعية يومًا مخصصًا للسهر والترويح عن أنفسكما حتى ولو بأبسط الإمكانيات.

5- قضاء العطلة الأسبوعية في شيء مختلف:

غالبًا ما يقضي الأزواج عطلة نهاية الأسبوع في النوم طوال اليوم، أو تنشغل الزوجة بأمور المنزل وتنظيف البيت، بينما يقضي الزوج يومه أمام التلفاز أو مع أصدقائه، ليتحول يوم العطلة إلى روتين قاتل، فلماذا لا تفكران في تغيير هذا النظام وتجلسا معًا للتحاور، أو الخروج للتنزه.

6- استمتعا معًا بعيدًا عن أصدقائكما:

حينما يبحث الرجل عن الاستمتاع يفكر غالبًا في أصدقائه للخروج أو لعب كرة القدم مع بعضهم على سبيل المثال، وكذلك المرأة، حينما تفكر في الاستمتاع بالوقت تقرر الاجتماع بصديقاتها، وقد يكون هذا الأمر من أهم أسباب انتهاء العلاقة بين الزوجين، لذلك احرصا دائمًا على اختيار مهارة أو هواية مشتركة بينكما لتستمتعا بها معًا دون ملل أو شجار.

7- قسما يومكما بشكل صحيح:

في بعض الأوقات يتساءل الأهل عن السبب وراء قلة جلوس الزوجين معًا للتحاور ويرجعانه إلى قلة الوقت، ولكن في حالة تقسيم الوقت بشكل صحيح بين 8 ساعات للعمل و6 آخرين للنوم، وساعتين للراحة، وساعة واحدة للطبخ، سوف تلاحظين أن المتبقي 7 ساعات، ويمكنكما استغلال هذا الوقت للتحدث مع بعضكما البعض في تفاصيل اليوم، والمشاركة  في أشياء تحبونها، وإن كان لايزال هناك وقت في اليوم يمكنكما الخروج والتنزه قليًا، فكلها أمور تجدد العلاقة الزوجية ويدب فيها الحياة.

 

مؤشرات تدل على أن علاقتك مع زوجك قاربت على الانتهاء

 

نصائح لحياة زوجية سعيدة وناجحة:

نصائح لحياة زوجية سعيدة وناجحة

1- المصارحة عند الغضب:

في أولى مراحل الزواج يبدأ الطرفان في التعرف على بعضهما بشكل مفصل والتأقلم على طباع الآخر، ومن الوارد أن يغضب أحدهما الآخر دون قصد، فإن مررتي بهذا الموقف فعليكِ مصارحته، كي تستمر علاقتكما هادئة وتتجنبا إغضاب بعضكما مرة أخرى، ولا تتركا مجالًا لأن تأخذ المشكلة أكبر من حجمها.

2- التسامح:

الإنسان بطبعه لا يمكنه التسامح دائمًا، فلكي تضمني علاقة زوجية ناجحة ومستمرة طوال العمر، لابد أن تعتادا على التسامح، وأن لا تلتفتا إلى المشكلات الصغيرة وتضخيم الأمور.

3- التعامل بحنان:

فلابد أن يحنو كل طرف على الآخر، وهي صفة متوافرة في النساء بشكل أكبر وتظهر في أدق التفاصيل، لذا فلابد أن يحنو الرجل أيضًا على زوجته، وأن يتبادلا حلو الكلام مصاحبًا بابتسامة رقيقة، ولا مانع من تبادل القبلات دون سبب من وقت لآخر.

4- عدم الالتفات للصغائر:

فهي من أسوأ التصرفات التي يمكن أن تقضي على الحب بين الأزواج، وكذلك التركيز على المواقف السيئة التي صدرت عن كل طرف مهملين للمواقف الجميلة.

5- الاجتماع على مائدة الطعام:

احرصي دائمًا على انتظار زوجك حتى يعود من عمله مساء لتناول العشاء معًا، فهو أمر مهم يحافظ على قوة العلاقة بينكما رغم بساطته، ولا مانع من مطالبته بالعودة مبكرًا إن كان بمقدوره فعل ذلك كي يشعرك بالتقدير، على أن تكوني حينها في انتظاره بوجبة عشاء رومانسي.

6- تقسيم المهام المنزلية:

إن قيامك بأعمال المنزل بمفرد كباقي النساء في مجتمعنا يفصل زوجك عن تأدية دوره في المنزل، الأمر الذي قد يضعف من قوة العلاقة بينكما، لذا فالأفضل أن توزعي المهام المنزلية بينكما كي تتشاركا مع بعضكما في كل الأشياء، حتى البسيط منها.

7- البعد عن الروتين اليومي:

حاولي تغيير الروتين اليومي في حاتك الزوجية كل فترة، وأن تقوما بأشياء مختلفة وجديدة معًا، كتناول العشاء في مكان جديد، أو التنزه في مكان لم تذهبا إليه من قبل، أو ممارسة الرياضة مع بعضكما البعض يوم العطلة.

8- ممارسة الأشياء الممتعة معًا:

للحفاظ على الإثارة والمتعة في العلاقة الزوجية وللبعد عن الملل، كالتخطيط لرحلة تسترجعا خلالها أجواء شهر العسل، أو حضور سهرة لفيلم كوميدي، أو المشاركة في ألعاب تعتمد على المكسب والخسارة، كي تصنعا حالة من التحدي والشغف.

9- تكوين علاقات صداقة:

من الأمور المهمة أن يكون لكل منكما أصدقائه المقربون خارج حدود علاقتكما، كي تمنحا لأنفسكما مساحة شخصية، الأمر الذي يقوي العلاقة الزوجية بشكل أكبر.

10- مشاركة غرفة النوم:

فليس لطيفًا أن يذهب كل منكما للنوم بمفرده، أو النوم على فراش مستقل، ففكرة التلامس أثناء النوم والعلاقة الحميمة يقويان العلاقة ويزيحان البرود جانبًا، ولا بأس لو أحسنتما استغلال الوقت قبل النوم في الحديث حول أمور حياتكما الخاصة.

11- إعطِ لشريك حياتك اهتمام كامل:

لابد أن يهتم كل طرف بالآخر بشكل كبير، بمعنى الاهتمام بأموره الحياتية ومشكلاته وحتى الأمور التافهة، وحاولا تقليل إقحام التكنولوجيا في حياتكما واستخدام الهاتف والإنترنت طوال الوقت حتى لا تبتعدا عن بعضكما البعض.

12- المناقشة والتواصل السليم:

من أسُس العلاقات الزوجية الناجحة هي وجود تواصل مستمر بشكل سليم وصحيح، بين الزوجين، فإذا كنتِ تفكرين في أمر ما يجب أن تناقشي زوجك فيه، وهكذا يكون الأمر معه أيضًا، فلابد أن يكون بينكما لغة حوار هادئة وراقية لتحصلا معًا على حياة زوجية ناجحة وسعيدة، وتتخطى المشاكل معًا بهدوء وسلاسة.

13- المشاركة في الأعمال المنزلية:

بعض الأزواج يظنون أن الأعمال المنزلية هي من شأن المرأة وحسب، وأنها المكلفة بتحضير الطعام وتنظيف المنزل وتربية الأولاد ومشاركتهم اللعب والمذاكرة، بالإضافة لتلبية احتياجات الزوج وتوفير كل سبل راحته، ولكن هذا الأمر هو السبب الرئيسي والأول عادةً للمشاكل الزوجية.

حيث تشعر المرأة بالضغط والتعب الشديد طوال اليوم، ومن ثم لن يتوافر لديها أي وقت للجلوس مع زوجها ومشاركته يومه، وتبدأ المشكلات، لذا من أسس العلاقات الزوجية السليمة الناجحة هي مشاركة الزوجين في الأعمال المنزلية، سيكون لطيف من الرجل أن يشارك زوجته الطبخ والتنظيف وتربية الأطفال وتنظيم أغراضه، وهكذا، ليتوافر لديكم وقت تستمتعا سويًا.

14- ضرورة الاحترام في العلاقة:

الاحترام هو أساس العلاقة الزوجية الناجحة، فيجب توافر قدر من الاحترام أثناء التحدث معًا، مثل أن تكثروا من عبارات المدح والشكر، ويكون أسلوب التعامل بينكما راقيًا ومُحترمًا، حتى تكون الحياة الزوجية هادئة وينعم الأطفال بجو مريح ومحترم، ويجب البعد عن الكلمات المهينة والصوت العالي والعبارات الخارجة أثناء التحدث، فهذه ليست دليل على وجود علاقة زوجية ناجحة وسعيدة.

15- عبروا عن الحب:

من الجميل أن يعبر الزوجان عن مشاعر الحب بالأفعال بعيدًا عن العصبية والصوت العالي، فالنساء تقدر الزوج الذي يعبر عن حبه بالأفعال الراقية الرومانسية، وهكذا الزوج، يفضل الزوجة الذي تترجم حبها لأفعال تسعده خلال يومها، فوجود مثل هذه الأفعال الرومانسية والحانية في العلاقة الزوجية، تجعل الحياة الزوجية دافئة بالحب.

16- الصدق في الحياة الزوجية:

إن الحياة الزوجية التي يتخللها الكذب سواء كان في أمور بسيطة أو كبيرة، يؤدي إلى تدميرها بالكامل ومن ثم الوصول إلى الانفصال، لذا فالصدق هو أساس العلاقات الزوجية الناجحة والسعيدة، فإذا شعرتِ أن زوجك كذب في أمر بسيط يمكن أن تغفري له وتصفحي عنه وتتحدثي معه أن هذا الأمر يزعجك وأنه من الأفضل أن يكون واضحًا معكِ في كل شيء، وهكذا أنتِ، ولكن تكرار الكذب يفسد العلاقة، فعلى الأزواج بناء العلاقة الزوجية على أساس من الصدق والثقة حتى لا يتخلل حياتكما الشك المفرط.

 

موضوعات متعلقة: 

افضل طرق التعامل مع الخلافات الزوجية

هذه الأمور لا تخفيها عن زوجك لتستمتعوا بحياة سعيدة ‏

كيفية تجديد مشاعر الحب بين المتزوجين

لو حياتك الزوجية مملة تعلمي كيفية إعادة حيويتها



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك