8 أطعمة و6 مشروبات تزيد إدرار الحليب للرضاعة

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 24 يونيو 2019 ,10:26 ص

8 أطعمة و6 مشروبات تزيد إدرار الحليب للرضاعة


تعرفي على 8 أطعمة و6 مشروبات تزيد إدرار الحليب للرضاعة، فحليب الأم هو الغذاء الوحيد والرئيسي للطفل الرضيع، لذا فعلى الأم أن تهتم بتناول الأطعمة والمشروبات والأعشاب التي تزيد من عملية إدرار الحليب لتغذية الرضيع بحليب الأم، الذي يحتوي على العناصر والمعادن الهامة لنمو الطفل بشكل طبيعي.

ومن المفترض أن تكون الرضاعة الطبيعية للطفل ما بين 8 إلى 12 مرة خلال اليوم، لذا لا يمكن إهمال فكرة عدم وجود حليب في ثدي الأم.

ومن خلال الموضوع التالي، تقدم لكم لهلوبة بعض النصائح حول كيفية زيادة إدرار الحليب بعد الولادة، بالإضافة لإخبارك بالأطعمة والمشوربات العشبية التي تساعد في زيادة إدرار الحليب للرضاعة، لتكثري من تناولها.

 

كيفية زيادة إدرار الحليب بعد الولادة:

كيفية زيادة إدرار الحليب بعد الولادة

- يجب إرضاع الطفل طبيعيًا في أسرع وقت ممكن بعد الولادة مباشرة، لأن هذه الخطوة تعمل على إدرار الحليب في ثدي الأم.

- يجب إرضاع الطفل الصغير حوالي من 8 إلى 12 مرة خلال اليوم، وإذا كان الطفل نائمًا ولم يحصل على حليب الأم منذ أكثر من ساعتين، يجب إيقاظه وإرضاعه، هذه الطريقة تساعد على إدرار الحليب في ثدي الأم بشكل مستمر.

- ينصح بتفريغ الثدي من الحليب أولًا بأول عن طريق إرضاع الصغير، لأن هذه العملية تعمل على ارتفع هرمون البرولاكتين، وهو ما يساعد على إدرار الحليب بشكل مستمر.

- ينصح بزيادة مدة الرضاعة في المرة الواحدة، لإمكانية تفريغ الثدي وإمداده بالحليب بصفة مستمرة.

- التأكد من وضعية الطفل بشكل صحيح أثناء عملية الرضاعة، للتأكد من إتمامها بشكل صحيح.

- يجب حصول الأم على الاسترخاء الكافي، والنوم لعدد كبير من الساعات، وتجنب القلق والتوتر، لأن ذلك يؤثر سلبًا على إدرار الحليب.

- ينصح بتدليك الثديين بلطف، وبشكل دائم، لزيادة إدرار الحليب.

- يجب الانتظام في الرضعات حتى يتم إدرار الحليب بصورة طبيعية وثابتة.

- ينصح بتأخر وضع اللهاية للطفل من 3 إلى 4 أسابيع، حتى يتعود الطفل على الرضاعة الطبيعية بدلًا من اللهاية.

- ينصح بالابتعاد عن تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، لأن ذلك يؤثر بالسلب على إدرار الحليب.

- ينصح بتناول المزيد من الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والبروتينات والمعادن الغذائية، لأن السيدة خلال أول 6 أشهر بعد الولادة يجب أن تتناول حوالي 500 سعرًا حراريًا إضافي يوميًا، للحصول على المزيد من الحليب في الثدي، لإرضاع الطفل طبيعيًا.

- يجب تناول كميات كبيرة من الماء يوميًا، والتأكيد على تناول كوب من الماء في كل مرة ترضع فيها الأم صغيرها، لأن هذه العملية تساعد على إدرار الحليب.

 

5 ادوات تسهل عليك الرضاعة الطبيعية

أطعمة تزيد إدرار الحليب أثناء الرضاعة:

أطعمة تزيد إدرار الحليب اثناء الرضاعة

1- الثوم:

يساعد الثوم على زيادة إدرار الحليب عند الأمهات المرضعات، لذا ينصح بتناول كمية من الثوم قبل عملية الرضاعة، للمساعدة على إطالة مدة الرضاعة الطبيعية.


2- الفواكه والخضروات:

ينصح بتناول الفواكه والخضروات للأمهات المرضعات، وخاصة الجزر والتفاح الأخضر، والخضروات الورقية كالسبانخ والبروكلي والملوخية، فالخضروات والفواكه تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات والبروتينات والنشويات التي يحتاجها جسم الرضيع لينمو بشكل طبيعي، كما أنها تساعد بشكل فعال جدًا في زيادة إدرار حليب الأم أثناء فترة الرضاعة.

3- السمسم:

ينصح بتناول كمية كبيرة من السمسم، أو إدخاله في الأكلات، لأنه يساعد بشكل فعال في زيادة إدرار حليب الأم أثناء فترة الرضاعة.

4- الحبوب الكاملة:

مثل المكرونة المصنوعة من القمح والأرز البني والخبز البلدي الذي يحتوي على الردة، وتحتوي الحبوب الكاملة على المعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على زيادة إدرار وإنتاج الحليب أثناء الرضاعة.

5- الشوفان:

ينصح بتناول الشوفان بكميات كبيرة خلال فترة الرضاعة، وذلك لأنه غني بالحديد والكالسيوم والألياف، التي تساعد على زيادة إدرار الحليب، وينصح بتناوله خاصة في وجبة الإفطار، حتى يساعد على تحسين عملية الرضاعة الطبيعية.

6- المكسرات:

ينصح بتناول كمية مناسبة من المكسرات غير المملحة في فترة الرضاعة، وذلك لأنها تحتوي على زيت الأوميجا 3، الذي يعمل على زيادة إدرار الحليب في ثدي المرضعة، كما أنه يساعد على رفع معدلات الأحماض الأمينية.

7- البقوليات:

مثل العدس والفول والفاصوليا، وتحتوي البقوليات على المعادن والفيتامينات والبروتينات التي تساعد على زيادة إنتاج الحليب في ثدي الأمهات المرضعات.

8- الكمون:

ينصح بإدخال الكمون في الطعام كنوع من البهارات، أو تناوله كمشروب، لأنه يساعد على تحفيز الغدد اللبنية، وبالتالي تحفيز عملية إدرار الحليب في ثدي الأمهات المرضعات، كما أنه يعتبر مصدرًا جيدًا للحديد والفيتامينات مثل فيتامين (ب) الذي يعزز من القدرات العقلية للطفل.

 

كيفية العناية بالثدي خلال الرضاعة

 

أعشاب طبيعية لزيادة إدرار الحليب بعد الولادة:

أعشاب طبيعية لزيادة إدرار الحليب بعد الولادة

1- الحلبة:

تعتبر بذور الحلبة مدر طبيعي لحليب الأم، وذلك لأنها تساعد على تحفيز إنتاج الاستروجين النباتي، والذي يعمل على زيادة إدرار الحليب، كما أنها تساعد على التقليل من تقلصات الرحم التي تحدث بعد عملية الولادة، لذا فهو شراب رائع للسيدات بعد الولادة.

2- اليانسون:

ينصح بتناول مشروب اليانسون الدافئ للأم المرضعة لأنه يساعد على زيادة إدرار وإنتاج الحليب، فهو مدر طبيعي للحليب ويضمن وجوده لأطول فترة ممكنة، ويمكن عمل مشروب اليانسون مع الحلبة لزيادة فائدته على السيدة المرضعة.

3- الشمر:

ينصح بتناول مشروب الشمر أثناء فترة الرضاعة، وذلك لأنه يساعد على تحفيز الغدد اللبنية، والتي تعمل على زيادة إنتاج وإدرار الحليب، بالإضافة إلى أن مشروب الشمر يخلصك من تقلصات البطن والرحم التي تصيبك بعد عملية الولادة.

4- الزنجبيل:

يعتبر مشروب الزنجبيل العشبي الرائع محفز طبيعي لإدرار الحليب، كما أنه يعتبر منشط طبيعي للدورة الدموية، وهو من أفضل المشروبات العشبية التي ينصح بتناولها بعد الولادة.

5- الكمون:

ينصح بتناول مشروب الكمون أو إضافته كنوع من التوابل على الطعام، خلال فترة الرضاعة، وذلك لأنه يساعد على تحفيز الغدد اللبنية، والتي تعمل على زيادة إدرار الحليب، كما أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات مثل فيتامين (ب) الذي يعزز من القدرات العقلية للطفل الرضيع، بالإضافة إلى أنه يخلصك من تقلصات البطن والرحم التي تصيبك بعد عملية الولادة.

6- مشروب الشبت:

قومي بغلي الشبت كاملًا من ساق وأوراق في كمية من الماء وتحليتها بالعسل الطبيعي، فهذا المشروب يساعد جدًا في زيادة إدرار الحليب بعد الولادة.

 

موضوعات متعلقة:

فيتامينات ومعادن وأحماض يجب على الأم تناولها خلال فترة الحمل والرضاعة ‏

احذري ارتداء البرا أثناء الرضاعة

5 نصائح لرضاعة آمنة أثناء الصيام

10 استخدامات لحليب الأم غير الرضاعة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك