الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل.. نزيف ومشاكل في القلب

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 28 يناير 2019 ,9:14 ص

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل نزيف ومشاكل في القلب


تعرفي على الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، وحبوب منع الحمل من الوسائل التي تستخدمها النساء لتجنب حدوث الحمل، وهي واحدة من الطرق الفعالة في منع حدوث الحمل، ولكن يجب الالتزام بتناولها في مواعيد دقيقة ومحددة حتى لا يحدث حمل أبدًا، وعادة ما تستخدمها النساء رغبة منها في التركيز في تربية أطفالها وتجنب حدوث الحمل مرة أخرى، ولكن هل أنتِ على علم بالآثار الجانبية التي تحدث من حبوب منع الحمل.

من خلال الموضوع التالي نوضح لكم الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل.

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل:

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

- الشعور بالغثيان:

عند تنول حبوب منع الحمل قد تشعرين بعدها مباشرة في رغبة بالغثيان، وبعد فترة يتلاشى هذا الشعور، لذا ينصح عادة بتناول حبوب منع الحمل قبل الخلود إلى النوم مباشرة.

- زيادة الوزن:

قد يصاحب تناول حبوب منع الحمل إلى حدوث زيادة في الوزن، وذلك لأن حبوب منع الحمل تعمل أحيانًا على احتباس السوائل في الجسم، وخاصة من منطقة الأرداف والثديين.

- الصداع النصفي:

قد يصاحب تناول حبوب منع الحمل الإصابة بالصداع النصفي، وعادة ما تشعر السيدة بهذا في الأيام الأولى من تناول حبوب منع الحمل، ولكن إذا استمر الصداع بشكل متواصل لعدة أيام يجب استشارة الطبيب المعالج.

- عدم انتظام الدورة الشهرية:

قد يصاحب تناول حبوب منع الحمل حدوث اختلال في الدورة الشهرية، وأحيانًا يؤدي إلى انقطاعها بعض الأشهر، وإذا حدث ذلك يرجى إجرأ اختبار الحمل للتأكد من أن هذا مجرد عرض لحبوب منع الحمل.

- نزيف خفيف قبل موعد الدورة الشهرية:

قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى حدوث بعض التغيرات في بطانة الرحم، بالإضافة إلى حدوث بعض التغيرات في الهرمونات، وهذا يؤدي إلى حدوث نزيف خفيف قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة، وإذا استمر النزيف لمدة 5 أيام أو أكثر يجب استشارة الطبيب للاطمئنان.

- اضطراب في الإفرازات المهبلية:

قد يصاحب تناول حبوب منع الحمل حدوث بعض الاضطرابات في الإفرازات المهبلية، وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا حدث تغير في لون ورائحة الإفرازات، يرجى استشارة الطبيب.

- تغيرات مزاجية:

قد يصاحب تناول حبوب منع الحمل حدوث تغيرات في المزاج لدى بعض النساء، بسبب تغير الهرمونات، وقد يصل هذا إلى حد الإصابة بالاكتئاب أحيانًا.

- جفاف العين:

قد يصاحب تناول حبوب منع الحمل حدوث بعض التغيرات البصرية بسبب احتباس السوائل في الجسم والتي قد تؤدي إلى تضخم قرنية العين، كما أن حبوب منع الحمل قد تؤدي إلى الإصابة بجفاف العين وهذا سوف يؤثر على الرؤية، وإذا حدث هذا يرجى استشارة الطبيب.

- ألم في الثدي:

عند تناول حبوب منع الحمل قد تشعرين بحدوث تضخم في حجم الثدي وقد يتبعه شعور بالتعب والألم عند الضغط عليه، وتكون هذه الأعراض في الأيام الأولى من تناول الحبوب، وبعد عدة أسابيع سوف ينتهي هذا، ولكن إذا استمر الألم بشكل حاد مع وجود كتلة في الثدي، يرجى استشارة الطبيب فورًا.

- تصبغ الجلد:

هذه الحالة شائعة عند السيدات الحوامل، فعادة ما تصاب السيدة الحامل بالكلف وتصبغ الجلد، وهذا نفسه يحدث عند تناول حبوب منع الحمل.

- مشاكل في القلب:

قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل الهرمونية إلى الإصابة بارتفاع خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

 

موضوعات متعلقة:

النزيف في فترة الحمل أسبابه وكيفية تحديدها

حبوب جينيرا‎ ‏ لمنع الحمل الآثار الجانبية وموانع الاستخدام

فوائد حبوب منع الحمل

وائد حب الرشاد للحمل يزيد من احتماليه حدوثه بشكل كبير



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك