جل الاسنان لعلاج الألم عند الأطفال ومخاطر المواد الفعالة به

بواسطه أية الفيومي الجمعة , 18 يناير 2019 ,9:48 ص

جل الاسنان لعلاج الألم عند الأطفال ومخاطر المواد الفعالة به


جل الاسنان لعلاج الألم عند الأطفال، تشيع مشكلة إصابة الأطفال بآلام الأسنان وذلك نتيجة التطور الذي يشهده جسم الطفل وبالتالي تطور أسنانه، لذا فإن آلام الأسنان عند الأطفال تبدأ مع التسنين وبدء ظهور أسنانه الأولى، وتمتد معه إلى الوصول إلى أمراض اللثة وحالات تسوس الأسنان.

ويلجأ أولياء الأمور عادة إلى استخدام جل الأسنان للأطفال لعلاج الآلام الخاصة باللثة والأسنان وبشكل خاص خلال مرحلة وصول الطفل للتسنين، بدون علم منهم بمدى أمان هذا المستحضر على صحة الطفل من عدمه، لذلك فإن هذا المقال سوف يكشف لكم عن مخاطر المواد الفعالة الموجودة في جل الأسنان، وأفضل الطرق المنزلية للعناية بأسنان طفلك والقضاء على آلامها.

المادة الفعالة الموجودة في جل الأسنان للأطفال:

يحتوي جل الأسنان للأطفال في تركيبته على المادة الفعالة البنزوكايين Benzocaine والتي تعد من المواد الموضعية لتسكين آلام الأسنان لفترة قصيرة المدى، وقد تناولت إدارة الغذاء والدواء FDA المخاطر التي تعود على الطفل بسبب مادة البنزوكايين.

أضرار المادة الفعالة الموجودة بجل الأسنان للأطفال:

نوهت إدارة الغذاء والدواء FDA عن الأضرار والمخاطر التي يتعرض لها الأطفال جراء استخدام المنتجات الخاصة بمرحلة التسنين والتي تحتوي على المادة الفعالة البنزوكايين، وذلك لما لها من أعراض جانبية خطيرة قد تصيب الأطفال، وبالرغم من أنها نادرة الحدوث إلا أنها تحدث لبعض الحالات خاصة لأولئك الأطفال البالغين من العمر أقل من سنتين.

فقد يحدث عندما يتم وضع جل الأسنان للأطفال كمخدر موضعي للألم أن تحدث حالة يطلق عليها مسمى "الميتهيموغلوبينيميا methemoglobinemia" وهي الحالة التي تخفض من معدل وجود الأكسجين في الدم، وبذلك يصل الخطر إلى حد تهديد حياة الطفل بالخطر وفقا لما أعلنته إدارة الأغذية والأدوية.

طرق علاج آلام أسنان الأطفال طبيعيًا:

هناك الكثير من الخيارات الأخرى المتاحة أمام الأمهات لتفادي استخدام الجل للتخلص من آلام الأسنان عند الأطفال، وفيما يلي نستعرض أهم هذه الطرق:

  • غرغرة الطفل بالماء المملح: يمكن إعطاء الطفل الماء المضاف إليه الملح للغرغرة به وإبقائه داخل فمه لمدة لا تقل عن نصف دقيقة، وذلك بالنسبة للأطفال ذوي السن الذي يسمح بتمكنهم من إجراء الغرغرة، ويمكنكِ تحضير محلول الغرغرة من خلال إضافة نصف ملعقة طعام صغيرة من الملح إلى كوب كامل من الماء الفاتر مع التقليب الجيد حتى يذوب الملح تمامًا.
  • الحرص على تنظيف أسنان الطفل:أحيانا يؤدي تراكم الطعام بين الأسنان إلى الإصابة بمختلف الآلام، لذا فاحرصي على استخدام الخيط الرفيع لتنظيف أسنان طفلكِ باستمرار للتخلص من بقايا الطعام العالقة بها، مع حثه على استخدام الفرشاة والمعجون بشكل دوري بمعدل مرتين في اليوم الواحد.
  • عمل كمادات الثلج: يمكنكِ أيضًا القضاء على الآلام التي يشعر بها الطفل باستخدام كمادات الثلج، وتتم من خلال وضع القطع الثلجية داخل منشفة ثم وضعها على موضع الألم لمدة تتراوح من ربع إلى ثلث ساعة، ويتم تكرار هذه الخطوة بضع مرات خلال اليوم، ويجب التنويه إلى عدم وضع مكعبات الثلج بشكل مباشر على السن أو مكان الإصابة حتى لا تتفاقم المشكلة.

طرق علاج آلام أسنان الأطفال طبيًا:

عندما تبلغ آلام الأسنان ذروتها لدى الأطفال فإنه لا محالة من إعطائه بعض الأدوية التي يمكن أن تساعده على التخلص من الألم، فعلى سبيل المثال يمكن إعطائه أحد أنواع الأدوية التي تشتمل على المادة الفعالة الإيبوبروفين أو الأسيامينوفين، ولكن ينبغي أن يتم ذلك في إطار متابعة من قبل الطبيب لتحديد نوع الدواء والجرعة اللازمة.

 

موضوعات متعلقة:

استخدام معجون الأسنان بكثرة يضر الأطفال والبالغين

كيفية استخدام القرنفل لعلاج ألم الأسنان

فوائد القرنفل للاسنان مسكن طبيعي للألم

وصفات منزلية فعالة لعلاج ألم الأسنان الحساسة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك